عالم

إحباط محاولة تهريب 862 ألف حبة مخدرة إلى السعودية

19-6-2014 | 14:58

أقراص مخدرة -صورة ارشيفية

أ ف ب
قال مسئول سعودي في معبر حدودي مع الأردن إن مفرزة الجمارك ضبطت 862 ألف حبة مخدر من نوع كبتاغون مخبأة داخل شاحنة للنقل.


ونقلت وكالة الانباء الرسمية عنه قوله ان الجمارك بمنفذ الحديثة تمكنوا من إحباط محاولة تهريب 862 الف حبة "كبتاغون كانت مخبأة داخل إحدى الشاحنات القادمة الى المملكة.

وأضاف إن المراقب الجمركي "لاحظ وجود أثر تلحيم على جسم الشاحنة، فتم العثور على تلك الكمية داخل قطع من القماش المقوى على شكل أنابيب ومخفية داخل مخبأ في الشاحنة أُعد خصيصا للتهريب".

يشار إلى وجود منفذين حدوديين للسعودية مع الأردن أولها حديثة في منطقة الجوف الشمالية والآخر حالة عمار في شمال غرب المملكة.

وكانت السلطات أعلنت أواخر يونيو 2013 إن كميات الحبوب المخدرة التي تم ضبطها خلال العام 2012 بلغت 48,5 مليون حبة في حين بلغ حجمها في العام الذي سبق 67 مليون حبة.

وتعلن السعودية من وقت لاخر ضبط كميات او احباط محاولات تهريب للمخدرات وحبوب المخدر من نوع امفيتامين المعروف باسمه التجاري "الكبتاغون" غالبيتها عبر المنافذ الحدودية مع الأردن.

وتكشف التقارير الاحصائية لنشاط المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مستوى المملكة ضبط عشرات الملايين من حبوب المخدر التي يحاول مهربون إدخالها فضلا عن أنواع أخرى من المخدرات مثل الحشيش والهيرويين والقات.

ويصنف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات مادة أمفيتامين على انها "منبه من النوع المثير". وهذا النوع رائج في دول الخليج وغيرها في الشرق الاوسط.

ويشير مكتب الأمم المتحدة إلى أنه يصدر من بلغاريا وبدرجة أقل من تركيا ويعبر إلى المنطقة من خلال سوريا.

وتعاقب المملكة المهربين بالإعدام، أما المروجون فيواجهون خلال محاكمتهم للمرة الأولى عقوبة الجلد أو السجن أو الغرامة المالية أو جميعها، بحسب مصادر قانونية. أما في حال القبض عليهم مجددا بالتهمة ذاتها، فإن العقوبة قد تصل إلى الإعدام.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة