ابنة شقيق الشهيد نبيل شرف: "وزارة الداخلية واقفة معانا دائمًا وبتحسسنا إن ورانا ضهر" | أسرة الشهيد العقيد محمد عبد الفتاح سليمان: مصر تعيش مرفوعة الرأس بتضحية الشهداء | القومي للاتصالات يوقع اتفاقية مع سينجولارتي في مجالات التدريب العملي والوظيفي | والدة الشهيد عمر القاضي: ظل صامدًا حتى آخر نفس للدفاع عن الكمين ضد الإرهابيين | الأهلي عرض 1.8 مليون دولار وأوسترافا يطلب 2.2.. آخر تطورات إتمام صفقة البرازيلي إيفرتون | محافظ جنين: الاحتلال يريد تحويل جنين لغزة مصغرة مدمرة ونثمن دور مصر في وقف إطلاق النار | التضامن تشارك في احتفالية برنامج العمل المشترك بين "القومي لحقوق الإنسان" و"الأمم المتحدة للسكان"| صور | "معلومات الوزراء" يستعرض تأثير التحول الأخضر في قطاع البناء والتشييد على مستقبل الاقتصاد العالمي | قصة شعر جديدة لعمر مرموش قبل الانتقال إلى مانشستر سيتي| فيديو | لليوم الثاني على التوالي.. الاحتلال الإسرائيلي يواصل تصعيد الأوضاع في الضفة الغربية |
Close ad

صدور «الصورة الأدبية» لمصطفى ناصف تزامنًا مع معرض القاهرة للكتاب

25-12-2024 | 15:33
صدور ;الصورة الأدبية; لمصطفى ناصف تزامنًا مع معرض القاهرة للكتابضمن خطة معرض القاهرة.. الثقافة تصدر الصورة الأدبية بهيئة الكتاب
منة الله الأبيض

تصدر وزارة الثقافة، من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتابا بعنوان «الصورة الأدبية» للدكتور مصطفى ناصف، وذلك ضمن إصدارات الهيئة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، المقرر انطلاقه 23 يناير المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موضوعات مقترحة

الكتاب يتناول مقدمة و7 فصول يحمل الفصل الأول عنوان «الخيال وعلاقته بالصور»، والفصل الثاني «المعنى الأدبي والتشبيه»، والثالث «المؤثرات الروحية في بحث الاستعارة»، والرابع «نظرية الاستعارة» والخامس «الرمز في الشعر»، والسادس «الصورة في الشعر الجديد» والسابع «الصورة بين الشعر النثر».
وفي تقديمه للكتاب يقول ناصف: «تستعمل كلمة الصورة- عادة- للدلالة على كل ما له صلة بالتعبير الحسي، وتطلق أحيانًا مرادفة للاستعمال الاستعاري الحي أكثر صوابًا لأنه أوفى تحددًا ولكن المشكلة العويصة هي السؤال عن طبيعة هذا الاستعمال.

إن الاستعارة موضوع عالجه النقاد القدماء علاجًا مسفًا، أسيء فهم موضوعها ووظيفتها وعلاقتها بالشاعرية، وفي الكتاب محاولة لبيان هذا كله ولكننا هنا نكتفي بإهابة سريعة، الاستعمال الاستعاري تزدوج فيه الدلالة ولا تنفرد إن الاستعمال الاستعاري لا يخضع للدلالات المستفادة من الصورة المجتلة وحدها، لقد فهم خطأ أن الاستعارة يستطاع تحديد الشكل الذي تتخذه لكن الحقيقة أن كثيرًا من المعارض يخفى فيه القرين أو المعنى الذي ترتبط به الصورة، وقد يصاحب الاستعارة حالة رمزية دون أن تكون مع ذلك رمزًا».
يُعد مصطفى ناصف من أبرز الداعين إلى تجديد مناهج النقد العربي عبر عملية جدلية تضع في حسبانها علاقة الذات العربية بكل تراثها الثقافي والفكري المتراكم، مع الآخر الغربي بكل إنتاجه الفكري والفلسفي. فكان ينظر إلى مناهج الحداثة الغربية بعين عربية فاحصة، تلتقط الصالح منها وتتجنّب كل ما يتنافى مع الخصوصية الحضارية للثقافة العربية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة