Close ad

حصاد 2024.. السرعة الجنونية أسهل طرق الموت وقانون المرور يتصدى لنزيف الأسفلت

29-12-2024 | 13:05
حصاد  السرعة الجنونية أسهل طرق الموت وقانون المرور يتصدى لنزيف الأسفلتحادث تصادم - أرشيفية
عبد الرحمن علي عطية

مازالت السرعة الجنونية والزائدة عن الحد هي المتهم الرئيسي في حوادث السيارات، ونزيف الأسفلت خاصة على الطرق السريعة، حيث وصفها خبراء بأنها أقرب السبل إلى الموت.

موضوعات مقترحة

وأظهرت الإحصائيات أن غالبية قائدي المركبات يتجاوزون السرعات الرسمية المقررة من قبل الإدارة العامة للمرور.

وتصدت مواد قانون المرور الحالي لتلك الجريمة من خلال تشديد العقوبة للحد حدت من القيادة بسرعات جنونية، ووضعت قواعد للسير وسرعات محددة لها أثناء السير على الطرق ومن تلك السرعات بالطريق الساحلي مثلا 100 كم/س وكذلك بدءًا من الكيلو 21 للكيلو 153 السرعات المقررة على طرق (الإسكندرية الصحراوي - مطروح - السلوم – العلمين).

كما حددت مواد القانون السرعة لـ 60 كم / الساعة للمركبات القاطرة للمقطورات والنقل و70 كم / الساعة لمركبات نقل الركاب والدراجات الآلية و لباقي المركبات (الملاكي) 80 كم / الساعة وذلك طبقا للقرار رقم 1437 لسنة 2021 بشأن تعديل المادة 49 من اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 1613 لسنة 2008.

أحدث إحصائية لمحصلة حوادث الطرق في مصر

وفق جهاز التعبئة العامة والإحصاء، شهدت مصر في السنوات الأخيرة انخفاضًا في أعداد الوفيات الناتجة عن الحوادث بنسبة 24.5% عام 2023، حيث بلغت الوفيات نحو 5861 حالة، إلا أن الإصابات شهدت زيادة ملحوظة بنسبة 27% لتصل إلى 71 ألف إصابة.

وتنتشر الحوادث بشكل كبير في الطرق الرئيسية والطرق السريعة مثل الطريق الدائري والقاهرة - الإسكندرية الصحراوي وغيرها من الطرق الصحراوية السريعة، ويرجع ذلك إلى السرعات العالية.

وأظهرت التقارير أن الفئات العمرية الأكثر تأثرًا بالحوادث هي الأطفال والشباب تحت سن 35 عامًا، مما يعكس الحاجة إلى مزيد من الجهود لرفع الوعي بأهمية الالتزام بقواعد المرور وتحسين جودة الطرق.

وبلغ عدد الإصابات الناتجة عن حوادث الطرق حوالي 71 ألف إصابة في عام 2023، مقارنة بـ55.9 ألف إصابة في 2022، بزيادة قدرها 27%، بينما انخفضت أعداد الوفيات بنسبة 24.5% لتصل إلى 5861 وفاة مقارنة بـ 7762 في العام السابق، وفقا لجهاز التعبئة العامة والإحصاء.

الفئات العمرية الأكثر تأثر بحوادث الطرق

ومثلت الفئة العمرية أقل من 15 عامًا الأغلبية، حيث سجلت أعلى عدد وفيات بـ 1409 حالة، تلتها الفئة العمرية بين 15 و35 عامًا.

أكثر المحافظات تسجيلا لحالات الوفاة بسبب حوادث الطرق

وسجلت القاهرة أعلى عدد وفيات بـ 718 حالة، بينما جاءت محافظة شمال سيناء في مرتبة متأخرة حيث سجلت 18 حالة وفاة، في حين كانت الإسماعيلية الأقل عددا.

والطرق الأكثر تسجيلا للحوادث من هذا النوع هي الطرق السريعة مثل الطريق الدائري، القاهرة-الإسكندرية الصحراوي، وطريق السويس.

وأظهرت الإحصائيات أهم العوامل المتسببة في الحوادث على رأسها السرعة الزائدة وعدم الالتزام بقوانين المرور، والقيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول، وسوء حالة بعض الطرق والتي تشمل الحفر والمطبات غير المخططة إلى جانب ضعف عمل إشارات المرور.

ومن بين العوامل أيضا، الأعطال الفنية في المركبات، وخاصة القديمة منها، والازدحام المروري في الطرق الرئيسية.

ونصح خبراء بمجموعة من الإجراءات لتنجب وقوع مثل هذه الحوادث، وأهمها الصيانة الدورية للطرق، وزيادة عدد إشارات المرور وعلامات السلامة والمداومة على نشر الإرشادات التوعوية من خلال تنظيم حملات إعلامية لتثقيف السائقين حول مخاطر السرعة والقيادة تحت تأثير المواد المخدرة.

وإلى جانب ذلك لابد من تنظيم برامج تدريب للسائقين، وتغليظ عقوبة مخالفة قوانين المرور، وزيادة نقاط التفتيش على الطرق لرصد المخالفات، وتوفير وسائل نقل جماعي آمنة ومريحة لتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة، والتأكد من صلاحية المركبات، وخاصة الإطارات وأنظمة الفرامل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة