خبراء وأساتذة جامعات يؤكدون ضرورة مواكبة مناهج كليات الإعلام لتطورات سوق العمل

16-12-2024 | 18:45
خبراء وأساتذة جامعات يؤكدون ضرورة مواكبة مناهج كليات الإعلام لتطورات سوق العمل فاعليات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية

شدد المشاركون في الجلسة الحوارية التي عقدت بعنوان مناهج كليات الإعلام وتطورات سوق العمل الصحفي ضمن فعاليات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية والذي تنظمه نقابة الصحفيين تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ضرورة مواكبة مناهج كليات الإعلام لتطورات سوق العمل، وما أحدثته الثورة الرقمية من تغييرات في الوسائط الإعلامية.

موضوعات مقترحة

وقالت الدكتورة ليلى عبدالمجيد عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن مهنة الصحافة تتعرض لتحديات عديدة، ولذا وجب علينا إعداد طلاب كلية الإعلام لسوق العمل إعدادا جيدا من الناحيتين الثقافية والعلمية، مضيفة أن كلية الإعلام بجامعة القاهرة أدخلت بالفعل تغييرات جوهرية في المناهج وطرق التدريس والتقييم، حيث أصبح الطالب يدرس مقررات ثقافية عامة في العام الدراسي الأول بنسبة 20% ؜ من المناهج، إضافة للاهتمام باللغات العربية والإنجليزية في مستويين (مستوى أول ، مستوى ثان) ، فيما يدرس الطالب70%؜ من المقررات في صلب التخصص.

وطالبت عبدالمجيد كليات الإعلام بضرورة متابعة ما يدرس في الجامعات بالخارج، ومواكبة التطورات التكنولوجية واحتياجات سوق العمل المتغير، حتى يتم إعداد خريج يمكنه المنافسة على المستوى الإقليمي وليس المحلي فقط، مشددة على ضرورة أن تتجاوز ساعات التدريب العملي ومشروعات التخرج العملية نسبة ٥٠ ٪؜ من المقررات التعليمية.

ولفتت إلى أن كليات الإعلام في إطار مواكبتها لمتطلبات سوق العمل، اهتمت بإدخال تخصصات جديدة، مثل الإعلام الرقمي والمنصات الرقمية والصحافة التليفزيونية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تأهيل الطلاب ببعض المهارات الأساسية مثل التدريب على مهارات التفكير النقدي وريادة الأعمال .

من ناحيته، قال الدكتور حسن عماد مكاوي أستاذ الإذاعة والتلفزيون بجامعة القاهرة، إن كلمة الصحفي تنطبق على كل من يعمل في وسيلة إعلامية سواء صحيفة أو إذاعة أو قناة تلفزيونية، والمجتمع المصري له خصوصيته وتميزه عن المجتمعات الأخرى، ولذلك يجب تأهيل طلاب كليات الإعلام على كافة الفنون الصحفية لكون الثورة الرقمية أحدثت حالة من المزج والتماهي بين كافة الوسائل.

وأضاف مكاوي: يجب على كليات ومعاهد وأقسام الإعلام أن تعمل على إتاحة محتوى دراسي وتدريبي وبحثي يواكب الجودة العالمية لإعداد خريج مؤهل معرفيا وسلوكيا ومهنيا لمتطلبات سوق العمل، وتوظيف التعلم النشط والافتراضي والتدريب والمزج بين الخبرات الأكاديمية والخبرات التطبيقية، ووضع معايير موضوعية لتقييم الطلاب والمحتوي التعليمي، وعقد شراكات بحثية وتدريبية مع الجهات المعنية، ومتابعة المناهج الجديدة في الجامعات والكليات على مستوى الدول".

  وتابع مكاوي أن التوسع فى إنشاء كليات الإعلام لم يراع احتياجات السوق، حيث يوجد حاليا أكثر من 40 كلية حكومية وخاصة فى مجال الإعلام، دون النظر لحاجة السوق الفعلى والمواصفات الواجب توافرها بتلك الكليات.


 فاعليات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية فاعليات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية

 فاعليات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية فاعليات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: