شهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، إطلاق تشغيل خط "رورو" المصري الإيطالي، بين ميناءي دمياط- تريستا، بحضور الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والسفير ميكيلى كوارونى سفير دولة إيطاليا بالقاهرة.
موضوعات مقترحة
ويستهدف خط "رورو" المصري الإيطالي، تسهيل تصدير الحاصلات الزراعية للأسواق الأوربية بسرعة كبيرة، والربط البحري بين مصر وإيطاليا عن طريق إنشاء ممر أخضر بين البلدين بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت وفتح أسواق تصديرية للصادرات المصرية من السلع الزراعية بالسوق الإيطالية والأوروبية مما يخدم الاقتصاد المصري.
خط "رورو" هو شريان جديد لنقل البضائع المصرية لأسواق أوروبا، حيث إنه خط نقل بحري سريع لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا، عن طريق نقلها من ميناء دمياط إلى ميناء تريستا بإيطاليا والعكس في خلال يوم ونصف على الأكثر، من خلال توفير شاحنات وحاويات مبردة بشكل متوازٍ في مصر وإيطاليا لاستقبال وتوصيل البضائع إلى ميناءي دمياط وتريستا، ويستهدف تشغيل سفينة سعة 420 شاحنة بمعدل رحلة أسبوعيًا.
وتقدم "بوابة الأهرام" في السطور التالية أبرز المعلومات عن خط "رورو" المصري الإيطالي بين ميناءي دمياط وتريستا الإيطالي
- خط "رورو" هو خط نقل بحري يستخدم نظام «roll-on» و«roll-off» لنقل البضائع بين الدول، حيث تُصدَّر المنتجات على شاحنات.
- يتم تشغيل هذا الخط من ميناء دمياط في مصر إلى ميناء تريستا في إيطاليا والعكس.
- يستخدم "رورو" سفنًا خاصة تسمى سفن الدحرجة، ويمكنها حمل شاحنات كاملة، وتسمح بنقل البضائع بسرعة وكفاءة أكبر من السفن التقليدية.
- يبلغ طول الرحلة عبر الخط حوالي يوما ونصف يوم.
- الهدف الرئيسي لإنشاء الخط هو تصدير الحاصلات الزراعية سريعة التلف من مصر إلى أوروبا في وقت قصير، حيث يتم تنظيم دخول وخروج حركة الشاحنات من وإلى البلدين بهدف نقل البضائع بسهولة ويسر وتقليل فترات المكوث في الميناء للحفاظ على سلامة المنتج المصري.
- يعمل الخط على زيادة حجم الصادرات المصرية إلى إيطاليا والأسواق الأوروبية، حيث تعد إيطاليا من أهم الدول المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية.
- الهدف من المشروع تحويل مصر إلى مركز لوجستي إقليمي، حيث سيربط بين مصر وإيطاليا، مما سيسهل حركة البضائع بين مصر ودول أوروبا الأخرى.
- يوفر المشروع فرص عمل جديدة في قطاع النقل البحري واللوجستيات، مما سيساهم في تنمية الاقتصاد المصري.
- يساهم المشروع في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدولتين، من خلال فتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار.
- يؤدي التشغيل الفعلي للخط إلى تقليل تكلفة النقل بين مصر وإيطاليا، مقارنة بوسائل النقل الأخرى، مثل النقل الجوي والنقل البري.
- يقلل زمن وصول البضائع المصرية لأوروبا مما يشجع على زيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر.
- يشجع المستثمرين الإيطاليين على الاستثمار وإقامة مشروعات إنتاجية في مصر.
- يساهم في ربط الدول الأوروبية بدول آسيا وإفريقيا عبر الدولة المصرية.
- يزيد من الجدوى الاقتصادية لمشروعات القطار السريع.
- يدعم جهود تحويل مصر إلى بوابة إيطاليا وأوروبا نحو إفريقيا.
خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي خط رورو المصري الإيطالي بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي