Close ad

ينطلق اليوم.. خط «رورو» بين مصر وإيطاليا.. شريان جديد لنقل البضائع المصرية لأسواق أوروبا

28-11-2024 | 15:55
ينطلق اليوم خط ;رورو; بين مصر وإيطاليا شريان جديد لنقل البضائع المصرية لأسواق أوروباميناء دمياط
إيمان فكري

يشهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، إطلاق خط «رورو» المصري الإيطالي، بين مينائي دمياط - تريستا، والذي يستهدف تسهيل تصدير الحاصلات الزراعية للأسواق الأوربية بسرعة كبيرة، بحضور الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن يشهد رئيس الوزراء، تشغيل أول رحلة "رورو" بين ميناءى دمياط وتريستا الإيطالى، وسيتم رفع العلم  المصري على السفينة وادي العريش التابعة لشركة الملاحة البحرية الوطنية إحدى شركات وزارة النقل، وسيتفقد رئيس الوزراء ووزير الصناعة والنقل، محطة حاويات تحيا مصر 1 والأوناش العملاقة الخاصة بالمحطة وذلك بحضور السفير ميكيلى كوارونى سفير دولة إيطاليا بالقاهرة.

يأتي ذلك بحضور اللواء نهاد شاهين نائب وزير النقل للنقل البحري، واللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، واللواء طارق عدلي رئيس ميناء دمياط، واللواء أحمد حواش رئيس ميناء الاسكندرية، واللواء محمد عبد الرحيم رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ورئيس شركة بان مارين جروب.

إطلاق خط رورو

يهدف إطلاق «خط رورو» المصري الإيطالي إلى الربط البحري بين مصر وإيطاليا عن طريق إنشاء ممر أخضر بين البلدين بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت وفتح أسواق تصديرية للصادرات المصرية من السلع الزراعية بالسوق الإيطالية والأوروبية مما يخدم الاقتصاد المصري.

شريان جديد لنقل البضائع المصرية لأسواق أوروبا

ويعد خط رورو، شريانا جديدا لنقل البضائع المصرية لأسواق أوروبا، حيث إنه خط نقل بحري سريع لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا، عن طريق نقلها من ميناء دمياط إلى ميناء تريستا بإيطاليا والعكس في خلال يوم ونصف على الأكثر، من خلال توفير شاحنات وحاويات مبردة بشكل متوازٍ في مصر وإيطاليا لاستقبال وتوصيل البضائع إلى ميناءي دمياط وتريستا، ويستهدف تشغيل سفينة سعة 420 شاحنة بمعدل رحلة أسبوعيًا.

تجارة مصر الخارجية

يساهم "رورو" في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا أحد أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، بالإضافة إلى أن الموانئ المصرية تعتبر بوابة إيطاليا نحو أفريقيا ودول الخليج.

تقديم الحوافز للمشروع

وقامت مصر بتقديم جميع الحوافز للمشروع لضمان استمراريته والتشغيل الاقتصادي، حيث تم تخفيض رسوم الموانئ بنسبة 88% على أن يطبق مبدأ المعاملة بالمثل، وتخفيض رسوم المرور على الطرق المصرية من 300 دولار أمريكي لكل شاحنة وارد و350 دولارا أمريكيا لكل شاحنة صادر، لتصبح 100 دولار أمريكي سواء للصادر أو للوارد، كما تم توقيع جميع الوثائق القانونية لتسيير الخط مع النظراء الإيطاليين (مذكرة الموانئ – مذكرة للتعاون الجمركي –إعلان نوايا مع الخط على السفينة – الاتفاق الحكومي للنقل الدولي لخدمه «خط رورو» ومذكرة التفاهم الحكومية للنقل البري).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة