لطالما مثّل قصر الحمراء بغرناطة بالنسبة للعرب والمسلمين المعنى الحقيقي للفردوس المفقود بعد ثمانية قرون من الزمان أشرقت فيه شمس الحضارة الإسلامية على الأندلس ومن خلفها أوروبا.. من يزُر هذا القصر، الذي بُنيت جدرانه من أبيات الشعر، لا يكاد يخفي دموعه، ربما ردد ما قاله شيخ العروبة أحمد زكي باشا:
فقلت يا حمرا، أفلا ترجعي.. قالت وهل يرجع ما فاتا؟!
فلم أزل أبكي وأبكي.. هيهات يغني الدمع هيهات..
مؤرخ الفن الأندلسي المستعرب الإسباني خوسيه ميجيل بويرتا
إذا تجولت بين رُدهات الحمراء، وطُفت بقاعاتها وأبهائها وحدائقها الملكية الفخمة في بهو الأسود وجنات العريف وقصر قمارش، ستشعر بمدى الأسى الذي كتب به أمير الشعراء أحمد شوقي قصائده في منفاه هناك خلال طليعة القرن العشرين حيث قال:
وإذا الدار ما بها من أنيسٍ... وإذا القوم ما لهم من مُحسِّ
مشت الحادثاتُ في غرف «الحمــراء» مشي النّعيّ في دار عُرسِ
إذا وصلك هذا الشعور، ستتذكر الأمجاد العربية بكل فخر، وستقول في نفسك "نعم كنا هنا ذات يوم"، حينها ستُردد بلا شك قصيدة نزار قباني "في مدخل الحمراء"، والتي يقول فيها مُتحدثًا مع حسناء غرناطية:
الزخـرفات، أكاد أسمع نبـضها والزركشات على السقوفِ تنادي
قالت: هنا "الحمراء" زهوُ جدودنِا فاقـرأ على جـدرانها أمجـادي
أمجادها؟ ومسحت جُرحًا نـازفًا .. ومسحتُ جُرحًا ثانيـًا بفـؤادي
يا ليت وارثتي الجمـيلة أدركـتْ.. أن الـذين عـنتـهمُ أجـدادي
مؤرخ الفن الأندلسي المستعرب الإسباني خوسيه ميجيل بويرتا
هكذا هي الحمراء في مخيلة العرب والمسلمين، لكن هل هذه النظرة ستكون ذاتها إن كانت العيون إسبانية؟ توجهنا بهذا السؤال وغيره الكثير عن قصر الحمراء إلى المستعرب الإسباني الشهير البروفيسور/ خوسية ميجيل بويرتا، أستاذ تاريخ الفن في جامعة غرناطة، وعضو الأكاديمية الملكية للفنون بغرناطة، الرجل الذي أمضى قرابة 45 عامًا في دراسة أدق تفاصيل "القصر الأسطورة"، وألف عنه عشرات الكتب والمؤلفات، حتى قيل إنه يملك شفرات كل حجر من أحجاره، وكأنه أحد بناة القصر من سلاطين دولة بني نصر، آخر الممالك التي حكمت الأندلس.. وإلى نص الحوار:
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
كيف كان اللقاء الأول بقصر الحمراء.. وما انطباعك الأولي عنه في ذلك الوقت؟
ـ كان ذلك في السنة الأخيرة من دراساتي الجامعية في بداية الثمانينيات، دخلت إلى القصر فوجدت أن كل حجر من أحجاره قد نُقش عليه بالعربية، في ذلك الوقت لم أكن أعلم أن اللغة العربية موجودة في هذه الدنيا، وهذا مثل لي تحديًا كبيرًا، وعزمت حينها أتعلم تلك اللغة.
عندما أنهيت خدمتي العسكرية، بدأت دراسة اللغة العربية؛ لدراسة نقوش قصر الحمراء، وأتعمق في جذور هذا الفن العربي والإسلامي، وهكذا الأمر كما ترى، لقد أصبح قصر الحمراء محور دراساتي، بل وحياتي كلها.
منذ كنت في الثالثة والعشرين من عمري، بدأت أتهجى العربية، وأدركت كم هي لغة حية وأنيقة، ثم تعددت قراءاتي حتى إني صرت أقرأ للكثير من الأدباء والروائيين العرب، لقد بدأت أشعر بوجودي أكثر منذ أن بدأت أتحدث باللغة العربية.
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
إذن فقد تعلمت العربية، وبات بإمكانك أن تقرأ نقوش الحمراء.. فماذا كانت الخطوة التالية؟
ـ في البداية لاحظت أمرًا غريبًا، فعندما كنت اتفحص صفحات المصاحف والمخطوطات العربية الشهيرة التي كانت تعود لعصر بُناة الحمراء، وجدتها تحمل ذات النقوش التي تُزين جنبات وردهات القصر، فكتب بأكملها مثل "روضة التعريف بالحب الشريف" لوزير غرناطة لسان الدين بن الخطيب، و"حدائق الأزاهر" و"جنة الرضا" للفقيه أحمد بن عاصم منقوشة بنفس التفاصيل الزخرفية والخطية للقصر، قلت حينها في نفسي أن القصر لا يختلف عن هذه الكتب، فهو في حد ذاته كتاب ضخم يضم الآيات القرآنية ونفائس الأشعار وروائع الحكم.
فكرة زخارف الكتب ونقوش القصر سيطرت على تفكيري أكثر وأكثر، فكنت أراها في كل شيء عبر الفسيفساء والزليج "البلاطات القيشانية"، من يرى مصحفًا مذهبًا يرى صانعوه قد جعلوا له غلافًا نفيسًا ومُزينًا لحفظه، وهكذا فعل بُناة قصر الحمراء، فقد رفعوا تلك النقوش التي تضم الآيات القرآنية إلى مستوى معين حتى لا يتم مسها أو تدنسيها، كما يفعل تمامًا قارئ المصحف، فلابد أن يكون طاهرًا عندما يلمسه، لابد أن يحفظ هذا الكتاب كما قال الله في القرآن الكريم.
من أجل هذا تم زخرفة تلك الآيات بعناية فائقة إلى جانب شعار دولة بني نصر "لا غالب إلا الله" ودواوين كاملة من الشعر والحكم، بل وبعض الأغاني والأهازيج الشعبية، عبر عدة خطوط منها الخط الأندلسي المغاربي، والخط الكوفي أو ما نطلق عليه "البليماري"، والكوفي المذهب والمورق، والمحصلة كانت تشكيلات معمارية وزخرفية رائعة كونت فيما بينها حدائق وأغصان مورقة نتيجة امتزاج الخطوط المرسلة والكوفية.
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
برأيك ما أجمل ما قيل في قصر الحمراء؟
ـ أعتقد أن ذلك ما قاله وزير المملكة الغرناطية النصرية لسان الدين بن الخطيب حين وصفها في موسوعته الشهيرة "الإحاطة في أخبار غرناطة"، حيث قال: "الحمراء هي رأس الحضرة، ومعقل الإسلام، ومفزع المُلك، ومعقد الأيدي، وصوان المال والذخيرة، بعد أن صار قاعًا صفصفًا، وخرابًا بلقعًا، فهو اليوم عروس يُحل المهضب، ويغازل الشهب".
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
ما طبيعة النقوش الكتابية التي تزين قصر الحمراء؟
ـ كان النصريون أو أسرة بني الأحمر الذين حكموا مملكة غرناطة متمسكون بشعائر وثوابت الدين والحفاظ على الهوية العربية، هو ما دفع سلاطين غرناطة لإثبات ذلك من خلال النقوش على جدران الحمراء، التي توزعت بين آيات القرآن الكريم، والحكم، والقصائد الشعرية.
لدينا في قصر قُمارش قاعة العرش؛ حيث كان يحكم السلطان، وهي أكبر وأعظم قاعة عرش في الشرق والغرب قد وصلتنا، لم يكن هناك أكبر منها سوى قاعة السلطان قلاوون، لكنها تهدمت في القرن التاسع عشر، ولم تعد موجودة، في هذه القاعة ستنبهر حقًا بسقفها، والذي يُسمى "الطباق السبع" في إشارة إلى السماوات السبع، وقد نقشت سورة كاملة من القرآن الكريم في الشريط الكتابي للسقف، وهي سورة المُلك "تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير".
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
وماذا عن الشعار المميز، الذي يوجد على كل نقش في الحمراء "لا غالب إلا الله"؟
ـ إنه شعار الدولة، الذي اتخذه مؤسسها الغالب بالله محمد الأول بن يوسف بن نصر، لقد كان سيدًا لمدينة أرجونة، وعندما أسس دولته عام 635هـ/ 1238م ودخل غرناطة استقبلها أهلها بعد إحدى انتصاراته مُرددين لقبه "الغالب بالله"، فقال لهم "لا غالب إلا الله"، ليصير هذا شعار الدولة الذي استمر لأكثر من 260 عامًا، حتى سقطت مملكة غرناطة، آخر معاقل المسلمين في الأندلس عام 897هـ/1492م في عهد آخر أحفاده محمد الثاني عشر المعروف عند الإسبان بالصغير أو "بوبديل".
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
هل شعر بنو نصر حكام الحمراء بقرب سقوط الأندلس، ولذا فقد استخدموا هذا الشعار "لا غالب إلا الله"، وكأنه أصبح رثائية لهم؟
ـ ربما انتاب جميع الأندلسيين هذا الشعور بالسقوط الوشيك لدولة الإسلام في الأندلس منذ هزيمة الموحدين في موقعة العقاب عام 609هـ/ 1212م، وانفراط عقد الأندلس، وازدياد شوكة الممالك الإسبانية، لكن أظن أن هناك فلسفة من هذا الشعار الذي اتخذه حكام بني نصر أو بني الأحمر، فالسلطان هو خليفة الله في أرضه، إنه يحكم ولا يملك شيئًا، إنما الملك لله وحده، حتى لو مات هذا الملك أو سقطت الدولة، يبقى كل شيء ملكًا لله، وهذا ما نستشعره اليوم لقد ذهب النصريون ودولتهم وبقي الشعار يثير الشجن "لا غالب إلا الله".
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
ذكرت أن قصر الحمراء يفيض بنقوش الحكم والأمثال، فهلا تذكر بعضها؟
ـ عندما تدخل قاعة السفراء، وقبل وصولك إلى قاعة العرش ستصادفك هذه الحكمة مثلًا: "أدخل بحلم وتكلم بعلم.. قلل الكلام تخرج بسلام"، أو حكمة أخرى مثل "من صبر ظفر"، وغيرها، وهي في حد ذاتها رسائل أو لنقل آداب سياسية كانت تطبقها مملكة غرناطة، وتنشرها كالدستور أمام زوارها، وربما تُدهش إذا علمت أننا صادفنا بعض الأغاني الشعبية المكتوبة باللهجة الغرناطية، وهي لهجة تشبه اللهجة المغربية إلى حد كبير، لكن الكثير من معانيها لا تزال مجهولة لنا بسبب الطمس الذي تعرضت له اللهجة الغرناطية بعد سقوط مملكة غرناطة.
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
دائمًا ما تقول إن قصر الحمراء هو أضخم ديوان شعر ممكن مصادفته.. فماذا يعني ذلك؟
ـ هذه حقيقة، أنه القصر الشعري الوحيد في العالم، لا تجد له مثيلًا في ذلك بين قصور العالم، إنك تجد قصائد كاملة يصل مجموعها لحد الدواوين منقوشة على جدران القصر، ومن أبرز شعراء قصر الحمراء، الوزير ابن الجياب (1274ـ1349م)، والوزير لسان الدين بن الخطيب (1313 ـ 1375م)، الوزير ابن زمرك (1333ـ حوالي 1399م)، السلطان يوسف الثالث (1376ـ 1418م)، والكاتب ابن فركون (حوالي 1380ـ مات بعد 1417م)، وأغلبية هذه القصائد لا تزال موجودة في الدواوين المطبوعة لأصحابها.
هذه الأشعار موجودة حتى في قصر البرطال، وهو أقدم قصور الحمراء الذي يعود لزمن السلطان محمد الثالث (1302ـ 1309م)، ومن بينها هذه الأبيات:
الحمد لله على ما منحنا من أنعم تترى أصيلا وضحا
حُييت يا منزلا طاف السرور به والسعد ساعده العز والأملُ
وإذا انتقلنا تلقاء قصر جنة العريف (أشهر قصور الحمراء وأفخمها)، نجد هذه الأبيات الرائعة التي قالها ابن الجياب مادحًا السلطان إسماعيل الأول (1319م)، قائلًا:
قصرٌ بديع الحُسن والإحسان.. لاحت عليه جلالة السلطانِ
راقت محاسنه وأشرق نوره.. وهمت سحائب جوده الهتانِ
رقمت يد الإبداع في أرجائه.. وشيا كمثل أزاهر البستان
فكأن مجلسه العروس تبرجت.. عند الزفاف بُحسنها الفتان
لقد حولت الأشعار المنقوشة إلى عمائر من الفردوس، حينما تطوف بالمكان تشعر وكأنك في جنة أرضية، ويُخيل إليّ أن القصر نُقش بالكتابات العربية بمقدار ما بُني من مواد بناء.
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
في إحدى دراساتك أن نقوش الأشعار في الحمراء قد تم بطريقة هندسية.. فما حقيقة ذلك؟
هذا صحيح، لقد بلغ قصر الحمراء الغاية في الهندسة بكل أنواعها: الهندسة المعمارية، والزخرفية، وهندسة الحدائق والمياه، وكان لافتًا أن يتم توزيع الأشعار وتنسيقها بشكل هندسي أيضًا، وهذا أمر غير مسبوق ولا يوجد على الإطلاق، فكأن بناة الحمراء قصدوا بذلك أن تتناسق تلك الأشعار المنقوشة مع كل محور هندسي في تصميم القصر.
ولهذا السبب، قمت بتقسيم القصر لعدة محاور شعرية أو استعارات استخدمها شعراء الحمراء، وتتوزع هذه الاستعارات أو التوصيفات بالآتي: (وصف القصر بالعروس، وصف القصر بالنجوم، وصف القصر بالفردوس أو الجنة، وصف القصر بالحديقة)، ويمكن تطبيق هذه المحاور على قصر قُمارش (أعظم قصور الحمراء)، والذي يعود لعصر السلطان يوسف الأول وابنه محمد الخامس (الغني بالله).
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
المحور الأول ـ وصف القصر بالعروس:
السمة المميزة في أشعار لحمراء، هي أنها جاءت بضمير المتكلم أو المتكلمة، في إشارة أن القصر أو الحمراء شخصيات حقيقية تزهو وتفتخر بذاتها، ومن أشهر تلك التوصيفات الأشعار التي وُصفت فيها الحمراء بالعروس، ومن ذلك أشعار الوزير ابن زمرك (حوالي 1370م)، في مدخل قاعة السفراء، والتي يقول فيها:
أنا محلاة عروس .. ذات حُسنٍ وكمال
فانظر الإبريق تعرف.. فضل صدقي في مقال
واعتبر تاجي تجده .. مُشبِها تاج الهلال
الأمر نفسه نجده عند فناء الرياحين، حيث نلمح على واجهته تلك الأبيات للسان الدين بن الخطيب:
أنا العروس من الريحانِ لي حُللٌ والبهو تاجي والصهريج مرآتي
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
المحور الثاني ـ وصف القصر بالجنة:
إن توصيف العرب للأندلس بالفردوس المفقود لم يأت من فراغ، ولا شك أن الحمراء تمثل قصر هذه الجنة الأرضية الضائعة، هذا التوصيف ذاته استخدمه شعراء قصر الحمراء، حيث شبهوه بالجنة، ومن ذلك نلمح الكثير من الأشعار المنقوشة ومنها قول ابن زمرك:
هذه جنة النعيم تجليت.. ليس عنها لساكن من براح
فنقوشي تبدو كزهر رياضِ.. وبياضي يحكي مُحيا الصباح
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء
المحور الثالث بالرياض:
كانت الحدائق والنوافير المائية من أميز العناصر الهندسية لقصر الحمراء؛ لذا فقد تم الاستعانة بوصف القصر بالروضة أو الحديقة في المباني القريبة منها، كما هو الحال في قاعة الأختين، حيث نجد أشعار ابن زمرك مثل تلك القصيدة التي يقول فيها:
أنا الروض قد أصبحت بالحسن حاليا تأمل جمالي تستفد شرح حاليا
أو قصيدته التي نًقشت عند نافورة بهو الأسود، الشهيرة التي يقول فيها:
تبارك من أعطى الإمام محمدًا
مغاني زانت بالجمال المغانيا
وإلا فهذا الروض فيه بدايع
أبى الله أن يلقى لها الحسن ثانيا
ومن ذلك قصيدته أيضًا التي تزين السقف الزجاجي المُعشق لقاعة الأختين:
وجاد بها برد الهواء نسيمها فصحت هواء والنسيم قد اعتلا
وقد حزت من كل المحاسن غاية تقبس عنها الشهب في الأفق الأعلا
وإني بهذا الروض عين قريرة وإنسان تلك العين حقًّا هو المولى
والآن بعد أن طفنا بجنبات قصر الحمراء، كيف ترون مستقبل الدراسات الأندلسية؟
حركة الاستعراب الإسباني المعاصر بدأت تظهر منذ القرن التاسع عشر، لكنها بدأت تنهض خلال القرن العشرين، وازدهرت أكثر وأكثر منذ ثمانينيات هذا القرن، نحن كمستعربين إسبان نؤدي دورنا في دراسة هذا الإرث الأندلسي، كنا في السابق نشعر بالعزلة تجاه العالم العربي، اليوم بدأ يذوب جليد العزلة، ما نريده هو التواصل مع العالم العربي والإسلامي، يمكن فعل ذلك من خلال المؤتمرات والندوات، وحتى العمل المشترك في مشروعات بحثية، نحن سويًا نمتلك هذا الإرث المشترك والحضارة الأندلسية العظيمة التي يجب أن تظل باقية في مسيرة التاريخ.
تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء تفاصيل معمارية وزخرفية من قصر الحمراء