14-11-2024 | 22:08
جانب من الندوة
سارة نعمة الله تصوير: محمود مدح النبي
تحدث المخرج خيري بشارة عن تفضيله لاتجاه سينمائي معين ممثلا في نوعيات أفلام مثل كابوريا للراحل أحمد زكي بعد تقديمه لنوعيات أفلام معينة ترصد للواقعية مثل الطوق والأسورة ويوم حلو ويوم مر وأخرى.
موضوعات مقترحة
tyle='text-align: center;'>
جانب من الندوة
أضاف بشارة في ندوة « مرآة مصر: الهوية في عيون خيري بشارة» المقامة على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي: بعد أربعة أفلام شعرت أن تجربتي في هذا الاتجاه توقفت ولن أستطيع إضافة شىء جديد، ومشكلتي أني صادق مع نفسي وبعد «يوم حلو ويوم مر» تحديدا شعرت بذلك فكان عليا أني أبحث عن أحلامي وأدور على طريق آخر.
جانب من الندوة
وواصل كلمته: لا أرى قصة في أفلامي، فأنا أشاهد صورا وعوالم غامضة وشوفت كابوريا بعيني في شكل صور فما يهمني أني أقدم مجتمعا.
واستكمل كلمته: عندما قدمت فيلم كابوريا كان هناك زحام كبير في العرض، وكل مخرجي مصر كانوا موجودين بعدها الناس خرجت من العرض ولم يسلم أحد علي، وشعرت أني عامل جريمة حتى أصدقائي كانوا يسخرون مني ولكن نظرتي تغيرت بعد طرح الفيلم ونجاحه جماهيريا.
وهناك وقت كنا صغيرين فيه بالعمر، ولكن نفرض شخصيتنا على المنتجين والموزعين لكن جاء وقت في ظل هذا النوع من الضغوط وتغير المشهد، وأتذكر أن فيلم «إشارة مرور» كاد أن يحرم من جائزة مهرجان القاهرة لولا تمسك رئيس لجنة التحكيم الهندية بمنحه الجائزة.
جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة جانب من الندوة