ناقش معرض الشارقة الدولي للكتاب فى دورته الـ43 الدور المتطور للملكية الفكرية من خلال ورشة عمل بعنوان "دور الملكية الفكرية في النظام البيئي للنشر الرقمي الحديث".
موضوعات مقترحة
افتتح الدبلوماسي البلغاري ديميتر تزانتشيف الكلمة من خلال تناول "أزمة غياب البيانات الحقيقية" التي يواجهها الناشرون على مستوى العالم. وقال: "البيانات ضرورية للتقدم، نحن بحاجة إلى صنع سياسات قائمة على الأدلة، لا يزال النشر، أحد أقدم الصناعات وأكثرها احترامًا، يفتقر إلى البيانات الشاملة والموثوقة التي تتوفر بسهولة في الصناعات الإبداعية الأخرى، مثل الموسيقى والوسائط السمعية والبصرية، وعلى الرغم من جهودنا لجمع رؤى ذات مغزى حول صناعة النشر العالمية، نجد أن البيانات ببساطة غير موجودة بالشكل الذي نحتاجه لدعم اتخاذ القرارات المستنيرة والنمو الاستراتيجي".
أكدت إيما هاوس، وهي شخصية بارزة في صناعة النشر العالمية، على الحاجة الملحة لحماية حقوق الملكية الفكرية في أوروبا، "في خضم صعود الذكاء الاصطناعي، يجب على صناعة النشر الأوروبية إعطاء الأولوية لحماية حقوق الملكية الفكرية، وقالت هاوس التى تعمل كمديرة مجموعة أوريهام - وهي شركة استشارية في مجال النشر مخصصة لتطوير الأعمال الدولية وتنظيم الفعاليات والاستراتيجية - أسستها في عام 2019: "مع إعادة تشكيل التكنولوجيا للمشهد، نحتاج إلى حماية حقوق المؤلفين لضمان استدامة الصناعة".
وأشارت إلى أن "الحفاظ على إطار قوي لحقوق الطبع والنشر أمر حيوي لاستدامة الصناعة، خاصة وأن الذكاء الاصطناعي يجلب تحديات جديدة في مجالات مثل إنشاء المحتوى وتطوير السياسات".
تحدثت إيمان بن شيبة، مديرة المبادرات الاستراتيجية والأسواق العالمية في هيئة الشارقة للكتاب عن مشهد النشر الرقمي في العالم العربي، "عندما يحاول غير العرب فهم وجهة نظر المنطقة، فإنهم غالبًا ما يغفلون عن العوامل الثقافية والاقتصادية الرئيسية"، مشيرة إلى أن الناس في العالم العربي اعتادوا على استهلاك المحتوى مجانًا، مما يخلق فجوة كبيرة في الانتقال إلى النماذج الرقمية المدفوعة، خاصة وأن هناك أماكن بالعالم تفتقر إلى الحماية القانونية، ويؤدي هذا التفاوت إلى خسارة الإيرادات ويجعل من الصعب على النشر الرقمي أن ينمو بشكل مستدام في جميع أنحاء المنطقة.
وأوضحت انه لتحقيق إمكانات النشر الرقمي بالكامل في العالم العربي، يجب أن يكون هناك جهد متضافر نحو تطوير أطر حقوق النشر الشاملة وتحويل عقلية المستهلكين نحو تقدير المحتوى المدفوع.