تسعى الحكومة المصرية إلي تحقيق التكامل بين الاستثمارات العامة والموارد المحلية، وكذلك الشراكات الدولية والتمويل الخارجى، من أجل تحقيق مستهدفات التنمية بمختلف القطاعات بشكل عام وقطاع التعليم بشكل خاص، واستغلال آليات التعاون الدولى لدعم عملية التخطيط من خلال حشد الموارد والدعم الفنى، بما يُحقق التنمية الاقتصادية الشاملة.
موضوعات مقترحة
واستحوذ قطاع التعليم في مصر على 42% من الاستثمارات في خطة العام المالي 2025/2024، ما يعكس اهتمام الدولة بالاستثمارات في رأس المال البشري رغم جهود حوكمة الاستثمارات، وفق ما أعلنته وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط.
زيادة الإدراك المعرفي
وتولي مصر أهمية بالغة لقطاع الخدمات التعليمية، نظراً لدوره المؤثر في التنمية البشرية، وزيادة الإدراك المعرفي وتنمية المهارات بشكل يُسهم في تيسير الانتقال إلى الاقتصاد المعرفي، ومُواكبة مُستجدات العصر وتعزيز التنافسية في مختلف الـمجالات.
وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي والتنمية الاقتصادية الدكتورة رانيا المشاط ، إن هناك جهود جارية لزيادة الاستثمارات لقطاع الخدمات التعليمية بخطة العام المالي الجاري بما يُحقق مستهدفات الدولة.
إنشاء فصول جديدة
أوضحت المشاط البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية الذي يستهدف تحقيق إصلاحات هيكلية جذرية وهادفة، ما يدعم قدرة الاقتصاد على تحقيق النمو المتوازن والمستدام، ومن بينها إنشاء فصول جديدة لعلاج مشكلة الكثافة، والتوسع في بناء مدارس التعليم العام.
وزير التعليم
حلول وآليات لخفض الكثافات الطلابية
وفى هذا الإطار يؤكد أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تركز على تقديم تعليم ذو جودة عالية للطلاب في ظل وضع القيادة السياسية ملف التعليم على رأس أولويات الدولة وتسخير كافة الإمكانات المتاحة للتغلب على مختلف التحديات.
أشار إلى أن الحلول والآليات التي تم تنفيذها منذ بداية العام الدراسي كانت بمثابة حلول عاجلة لمواجهة تحديات متراكمة على مدار سنوات تمثلت في الكثافات الطلابية المرتفعة في الفصول الدراسية والعجز في المعلمين، مؤكدا نجاح هذه الحلول والآليات في خفض الكثافات الطلابية وسد العجز في المعلمين.
وأضاف الوزير محمد عبد اللطيف أن الوزارة تعمل بالتوازي مع مختلف الوزارات والجهات ذات الصلة على خطط وآليات مستدامة لتنفيذ إصلاحات هيكلية تنعكس على الارتقاء بالمنظومة التعليمية على مستوى مدارس الجمهورية.