Close ad

محمد سيد عبدالرحيم: استعادة ثقة الرعاة ودعم المواهب أهدافنا في الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي

10-11-2024 | 14:19
محمد سيد عبدالرحيم استعادة ثقة الرعاة ودعم المواهب أهدافنا في الدورة الـ  لمهرجان القاهرة السينمائي محمد سيد عبد الرحيم
سارة نعمة الله

- هدفنا الانفتاح وتعزيز الشراكات ودعم المواهب

موضوعات مقترحة

- سوق القاهرة للصناعة يجب أن يستمر، واستعدناه في لحظة تتطلب دعم صناعة السينما المصرية

-  نعمل على ثلاث محاور: نقل خبرات الأجيال وإبراز النماذج الملهمة ودعم المواهب الجديدة من خلال ورش احترافية ولقاءات مفتوحة  

تحدث الناقد محمد سيد عبد الرحيم، مدير أيام القاهرة للصناعة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن التحديات التي واجهته في الدورة الـ 45 التي تنطلق يوم الأربعاء المقبل، بدار الأوبرا المصرية كما كشف عن تفاصيل البرنامج.

يؤكد عبد الرحيم، أنه كان لابد من إعادة ترتيب الأوراق بعد غياب عام، فهناك التزامات ومتغيرات فرضها التأجيل، وقال: مثلًا بعض مشاريع الأفلام التي تم قبولها في السابق طرأ عليها تغيرات إنتاجية تم تنفيذ بعضها بالفعل والبعض الآخر انتقل من مرحلة التطوير إلى ما بعد الإنتاج. 

كان علينا أيضًا استعادة ثقة الرعاة، خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية كالتعويم وأزمة الدولار التي أثرت على قيمة المبالغ المالية المطلوبة.

فضلًا عن أن تجربة بعض الرعاة مع المهرجان في السنوات الأخيرة لم تكن بمستوى توقعاتهم، مما استدعى العمل على استعادة ثقتهم، خصوصًا وأن بعضهم من الداعمين الأساسيين للسينما المصرية والعربية في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك اتفاقات سابقة مع بعض المشاركين في الفعاليات المختلفة لم يكن من الممكن إتمامها لانشغالهم بمشاريع أخرى، مما استدعى استحداث فعاليات بديلة ورغم أن بعض هذه التحديات لم تكن سهلة، تمكنا من تجاوز معظمها.

 

ملامح الدورة الجديدة من أيام القاهرة للصناعة

 

يتحدث محمد سيد عبد الرحيم عن شكل ملامح العمل في الدورة الجديدة، ويضيف: عملنا في أيام القاهرة للصناعة على ثلاث محاور، الأول هو الاستفادة من خبرات سينمائيين لديهم منجز مهم في الصناعة في مصر والمنطقة العربية وفي العالم مرتكزين على رؤية جوهرها هو التواصل مع الأجيال الجديدة ونقل هذه الخبرات إلى كوادر سينمائية واعدة من خلال اللقاءات والورش.

المحور الثاني إلقاء الضوء على النماذج الملهمة من صناع السينما الذين تمكنوا في وقت قليل من إنجاز أعمال معاصرة حاضرة في الأذهان  تتسم بقفزات كبيرة متتالية وأمامهم مستقبل كبير وهناك أهمية للتفاعل بينهم وبين الجمهور.

أما المستوى الثالث فينصب على دعم المواهب من صناع السينما الواعدين أو الذين لا يزالون على أول الطريق سواء من خلال سلسلة من الورش الإحترافية مثل ورشة تطوير السيناريو، وورشة الصوت وهي ورشة متخصصة ومهمة جدًا لأن عنصر الصوت عادة ما يتم إهماله في فعاليات بناء قدرات صناع الأفلام، وكذلك ورشة التمثيل وهي ورشة متخصصة واحترافية موجهة لممثلين قاموا بأدوار بالفعل.

على الجانب الآخر، هناك أيضًا ملتقى القاهرة للصناعة وهو المنصة المتخصصة في دعم مشاريع الأفلام الروائية والتسجيلية في مراحل التطوير وما بعد الإنتاج. فخطتنا الأساسية كانت أن تغطى المشاريع مساحات أوسع في العالم العربي فمن الشرق هناك تمثيل لدول الشام من فلسطين لبنان ومن الغرب هناك مشاريع من المغرب العربي، وهناك أيضًا مشاريع لصناع أفلام  من السودان ودول الخليج. كان هدفنا أيضًا أن يكون هناك تمثيل أوسع لصناع الأفلام المصريين فهناك ٨ مشاريع أفلام مصرية من أصل ١٨ فيلما تم اختيارها في هذه الدورة. 

 

متغيرات جديدة في أيام القاهرة للصناعة

 

يؤكد عبد الرحيم بحسب بيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان، أن هناك الكثير من العناصر المميزة في أيام القاهرة للصناعة، أبرزها الانفتاح على عالم  السينما المتقدم في أوروبا وأمريكا وما تضمنه ذلك من فعاليات تتضمن نقل الخبرات، منوهًا أنهم حاولوا في هذه الدورة التوسع أكثر مع صناعة السينما في عمقها الإفريقي، والصين والخليج في عمقها الآسيوي، بالإضافة إلى أوروبا وأمريكا.

وأضاف: قمنا أيضًا بتوسيع الدائرة قليلا بحيث لا تكون أيام القاهرة للصناعة حكرا على مجموعة معينة فقط، فاستعنا بخبرات مختلفة دون استبعاد، وصار هناك تعاون مع غرفة صناعة السينما المصرية التي تضم كل شركات الإنتاج والتوزيع المصرية التي لها في هذه الدورة حضور قوي من خلال النقاشات المفتوحة وجلسات العمل الفردية والجماعية بمشاركة ممثلين من كل الشركات والمؤسسات وضيوف المهرجان من المنطقة والعالم.  

ويواصل حديثه: بالتأكيد استعادة سوق القاهرة للصناعة كانت من أهم أهدافنا في الدورة الجديدة، وهو ليس عنصرًا جديدًا في المهرجان لكنه توقف لسنوات وكانت هناك ضرورة لاستعادته  وهو أمر مهم جدًا في لحظة مواتية خاصة في ظل الإحساس بضرورة دعم الصناعة المصرية في وقت يسود فيه الإحساس بأن البساط ينسحب من صناعة السينما المصرية لصالح دول أخرى في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية.

فالسوق هو رد فعل لهذا الوضع، لكن علينا التأكيد أن هناك تعاونا كبيرا جدًا من هذه الدول وبالتحديد من السعودية مع مهرجان القاهرة من خلال مشاركة وفد سعودي كبير يأتي إلى المهرجان لعمل شراكات مع شركات مصرية، من خلال الإنتاج المشترك، وصنع أفلام مصرية سعودية، وتصوير الأفلام في مصر، والتبادل السينمائي بين مصر والخليج. 

 

نظرة مستقبلية لأيام القاهرة للصناعة

 
 

يشير عبد الرحيم أن استعادة سوق القاهرة للصناعة من أهم الأمور التي تتحقق في هذه الدورة وهو تحد كبير أيضًا. فالسوق يعد أهم عناصر المهرجانات الكبرى في العالم حاليًا لأنه مساحة الالتقاء والتبادل بين صناع السينما وهو القبلة التي يفدها زوار أي مهرجان سينمائي سواء للإطلاع على أحدث المنتجات أو لعقد شراكات مستقبلية سواء إنتاج مشترك أو توزيع  أو للتعرف على الخدمات الإنتاجية المختلفة، هذا ما نحاول تحقيقه في هذه الدورة، ونتمنى أن يتحقق بالشكل والصورة التي نأملها.  سوق القاهرة للصناعة يجب أن يستمر في السنوات القادمة في كل الأحوال فلم يعد هناك مهرجان سينمائي  في العالم حاليًا بدون سوق قادر على أن يجمع الشركات والمؤسسات المختلفة ويكون مساحة للتبادل الحقيقي للخدمات والمنتجات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة