Close ad

قطاع الطرق والكباري.. ملحمة تنموية تحققت بإرادة وعزيمة مصرية وتوجيهات القيادة السياسية| صور

7-11-2024 | 15:51
قطاع الطرق والكباري ملحمة تنموية تحققت بإرادة وعزيمة مصرية وتوجيهات القيادة السياسية| صورقطاع الطرق والكباري
إيمان فكري

يعد تحديث الطرق وتطويرها، أحد الأذرع الرئيسة للتنمية، فعلى الرغم من انهيار البنية التحتية للعديد من الطرق الرئيسة والفرعية في المدن والمحافظات المختلفة، خلال العقود الماضية، إلا أن الدولة، وخلال السنوات العشر الماضية، نجحت في تحقيق ملحمة تنموية في الطرق المصرية، وهو ما أسهم في تحقيق وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية وتحقيق سيولة مرورية ولاسيما في العاصمة المصرية، في مشروعات ما كانت لتتحقق في سنوات طوال، لولا الإرادة والعزيمة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية. 

موضوعات مقترحة

عدد هائل من المشروعات القومية نفذتها الدولة المصرية، منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مهام المسئولية، وتشمل عدة قطاعات، وكان لافتًا ما تحقق منها ولاسيما المشروعات التى تم تنفيذها فى قطاع الطرق والكبارى، ومستمرة كذلك في تنفيذ ما هو مستهدف، حيث تضمنت خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025، الانتهاء من تنفيذ مجموعة من الطرق والكباري والمحاور الجديدة في مجال تطوير شبكة الطرق القومية، إذ أكدت استكمال تنفيذ 3 مشروعات بإجمالي أطوال 1471 كم.


قطاع الطرق والكباري

المشروع القومي للطرق

جاء تنفيذ المشروع القومي للطرق بهدف ربط شبكة الطرق بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة وتعزيز فرص التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة علي طول المحاور الرئيسية بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب وتحقيق الاستغلال الأمثل لثروات مصر القومية ممثلة في مناطق التعدين والسياحة والمساهمة في الخروج من الوادي الضيق وتعمير مناطق جديدة في الصحراء الغربية وشمال سيناء وخدمة مناطق التنمية الزراعية. 

كما يهدف لزيادة حجم المنقول من البضائع بين مراكز النشاط الاقتصادي المختلفة داخل الجمهورية وكذلك خفض أزمنة الرحلات وبما له من مردود إيجابي في تكلفة التشغيل، بالإضافة إلي توفير مبلغ 8 مليارات دولار سنويًا ثمن المحروقات والوقود الذي تتحمله الدولة نتيجة الاختناقات المرورية والحد من الآثار البيئية السلبية.


قطاع الطرق والكباري

وتم التخطيط لإنشاء طرق جديدة بإجمالي أطوال 7000 كم بتكلفة 175 مليار جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 6300 كم منها بتكلفة 155 مليار جنيه وجار العمل في 700 كم، كما تم التخطيط لتطوير وازدواج ورفع كفاءة 10 آلاف كم من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 130 مليار جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ 8400 كم منها، بتكلفة 110 مليارات جنيه، وجار العمل في 1600 كم، ومن أهم الطرق التي تم الانتهاء منها:

مشروعات الإنشاء 

1- إنشاء الطريق المزدوج كفر الشيخ – دسوق (المرحلة الأولى بطول 10 كم) وتكلفة 1 مليار جنيه.

2- إنشاء الطريق المزدوج طنطا – السنطة – زفتى (المرحلة الأولى بطول 11 كم) وتكلفة 980 مليون جنيه.

3- إنشاء الطريق الدائري الأوسطي بطول 156 كم وتكلفة 5 مليارات جنيه.

4- إنشاء طريق هضبة الجلالة بطول 117 كم وتكلفة 4,4 مليار جنيه.

5- إنشاء طريق سيوة – جغبوب بطول 90 كم وتكلفة 420 مليون جنيه.

6- إنشاء طريق الداخلة – شرق العوينات بطول 275 كم وتكلفة 6,5 مليار جنيه.

7- إنشاء طريق توشكي – شرق العوينات بطول 359 كم وتكلفة 6,5 مليار جنيه.

8- إنشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3,5 مليار جنيه.

9- إنشاء طريق بني سويف – الزعفرانة بطول 158 كم وتكلفة 4,2 مليار جنيه.

10- إنشاء محور الزقازيق – السنبلاوين الحر بطول 38 كم وتكلفة 2,2 مليار جنيه.


قطاع الطرق والكباري

مشروعات التطوير

1- تطوير وازدواج طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة حتى القوصية بطول 290 كم بتكلفة 10,4 مليار جنيه والمسافة من إدفو إلى أسوان بطول 87,5 كم بتكلفة 890 مليون جنيه. 

2- تطوير وازدواج طريق أسيوط – سوهاج ( شرق النيل ) بطول 145 كم ووصلاته بتكلفة 1,35 مليار جنيه.

3- تطوير وازدواج طريق سفاجا – مرسى علم بطول 200 كم وتكلفة 1,7 مليار جنيه.

4- تطوير وازدواج طريق 6 أكتوبر – الواحات بطول 283 كم وتكلفة 2,2 مليار جنيه.

5- تطوير وازدواج طريق أسيوط – سوهاج - قنا – الأقصر الصحراوي الشرقي بطول 300 كم وتكلفة 2,9 مليار جنيه.

6- تطوير وتوسعة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى (المرحلة الأولي بطول 76 كم) وتكلفة 11,2 مليار جنيه.

7- تطوير طريق المعاهدة (السويس – الإسماعيلية) بطول 80 كم وتكلفة 2,2 مليار جنيه.

8- ازدواج طريق المنصورة – دمياط الشرقي حتى محور شربين بطول 22 كم وتكلفة 600 مليون جنيه.

9- تطوير طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي بطول 180 كم وتكلفة 2,5 مليار جنيه.

10- تطوير طريق القاهرة – السويس الصحراوي من الطريق الدائري / الدائري الإقليمي / وصلة النفق  طول 88 كم وتكلفة 5,7 مليار جنيه.

11- تطوير الطريق الساحلي الدولي من كم 21 حتى كم 101 بطول 80 كم وتكلفة 2 مليار جنيه. 

12- تطوير الطريق من رأس النقب حتي طريق طابا / نويبع بطول 131 كم وتكلفة 890 مليون جنيه.

13- تطوير محور أبوذكري (محور التعمير) بطول 35 كم وتكلفة 8 مليارات جنيه.

14- تطوير طريق الفرافرة – الداخلة بطول 325 كم وتكلفة 5,7 مليار جنيه.

15- تطوير طريق القاهرة – الإسماعيلية – بورسعيد بطول 102 كم وتكلفة 9,8 مليار جنيه.

16- تطوير طريق دهب - نويبع (المرحلة الأولى بطول 27 كم) وتكلفة 334 مليون جنيه.


قطاع الطرق والكباري

محاور النيل

يهدف إنشاء محاور النيل إلى ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل من خلال إنشاء محور عرضي تنموي متكامل وليس مجرد كوبري فقط لعبور النيل وتقليل المسافات البينية بين المحاور إلى 25 كم وبما يساهم في خطة التنمية الشاملة لقطاعات الدولة المختلفة (صناعية – زراعية – سياحية – عمرانية – تجارية) وخفض معدلات الحوادث وتقليل زمن الرحلات وتوفير استهلاك الوقود.

1- تم التخطيط لإنشاء عدد 35 محورا جديدا على النيل ليصبح اجمالي عدد محاور / كباري النيل 73 محورا / كوبريا بدلًا من 38 محورا / كوبريا قبل يونيو 2014.

2- تم إنجاز عدد 18 محورًا بعد يونيو 2014 (تحيا مصر – حلوان – بنها – الخطاطبة – طلخا – جرجا – طما – بني مزار – عدلي منصور – قوص – سمالوط – كلابشة – ديروط - بديل خزان أسوان - منفلوط – شمال الأقصر – المراغة – دار السلام) ليصبح إجمالي عدد المحاور/ الكباري الحالية 56 محورا / كوبريا.

3- جار العمل حاليًا في تنفيذ عدد 17 محورا جديدا (دراو – الفشن – أبوتيج – دشنا - تلا / طنوب – أبوغالب – القطا - كفر شكر – القناطر الخيرية – سمنود – شبراخيت – الودي – مغاغة – أبو قرقاص – أرمنت – السباعية – محور 3 يوليو).


قطاع الطرق والكباري

الكباري العلوية والأنفاق

يهدف إنشاء الكباري العلوية والأنفاق إلى حل الاختناقات المرورية ومنع الحوادث وزيادة معدلات السلامة والأمان من خلال إلغاء التقاطعات السطحية علي الطرق وإلغاء تقاطعات الطرق مع خطوط السكك الحديدية بإنشاء الكباري أعلى المزلقانات وإنشاء كباري علوية للسيارات أعلي الرياحات بديلًا للمعديات.

1- تم التخطيط لإنشاء عدد 1000 كوبري / نفق بتكلفة 140 مليار جنيه ليصبح الإجمالي 2500 كوبري/ نفق.

2- تم إنجاز 945 كوبريا/ نفقا بتكلفة 132 مليار جنيه وآخرها 5 كباري أعلى المزلقانات (المضيق والسيل في محافظة أسوان وأبوحمص والصيرفي في محافظة البحيرة وقويسنا بمحافظة المنوفية) و3 كباري علوية بطريق القاهرة – الإسكندرية الزراعي (كفر الدوار – جنبواي – كنج عثمان).


قطاع الطرق والكباري

الطرق المحلية داخل المحافظات

وفي إطار اهتمام الدولة بتطوير ورفع كفاءة الطرق المحلية داخل المحافظات وعدم الاقتصار على شبكة الطرق الحرة والسريعة والرئيسية بهدف تحسين مستوى جودة الطرق الداخلية وتسهيل حركة تنقل المواطنين.

تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 38 ألف كم من شبكة الطرق المحلية داخل المحافظات منها حوالي ٥٠٠٠ كم تم تنفيذها باستخدام تقنية إعادة تدوير طبقات الرصف بكامل العمق FDR وإعادة التدوير لطبقات الرصف الأسفلتي على البارد CIR وتقنيات المعالجة السطحية حسب الحالة الفنية للطريق، والتي تتميز بتحقيق وفر اقتصادي كبير في تكلفة صيانة الطرق بأعلى جودة واستدامة وبدون ارباك لحركة المرور، كما يوفر استخدام تلك التقنيات الثروة المحجرية والمنتجات البترولية، علاوة على تقليل انبعاثات الكربون ومما يجعلها صديقة للبيئة.

يذكر أن تلك التقنيات والمعدات الحديثة في إنشاء وصيانة الطرق قد دخلت الخدمة بمصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وبتوجيهات شخصية منه نظرًا لأهميتها الكبيرة في الحفاظ على الطفرة غير المسبوقة في تطوير شبكة الطرق المصرية والتي تحققت بعد إنجاز المشروع القومي للطرق.


قطاع الطرق والكباري

طرق مبادرة حياة كريمة

في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتطوير ورفع كفاءة الطرق التي تخدم المراكز والقري المدرجة بمبادرة حياة كريمة بعدد 52 مركزا في نطاق عدد 20 محافظة لتقديم خدمات متميزة لتحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري كأحد أهم أهداف المبادرة .

وتم التخطيط لتطوير ورفع كفاءة طرق بإجمالي أطوال 2900 كم وتم إنجاز 500 كم منها 286 كم في الصعيد و214 كم في الدلتا.

شهدت الدولة المصرية الكثير من الإنجازات في مجال الطرق والبنية التحتية خلال الأعوام القليلة الماضية، وتهدف الدولة إلى الانتهاء من هذه المشاريع في أقرب وقت، حيث تضمنت خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025، الانتهاء من تنفيذ مجموعة من الطرق والكباري والمحاور الجديدة في مجال تطوير شبكة الطرق القومية، إذ أكدت على استكمال تنفيذ 3 مشروعات بإجمالي أطوال 1471 كم.


قطاع الطرق والكباري

الطرق الجديدة المستهدفة

- تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكُبرى بطول 110 كم.

- تطوير طريق «القاهرة - أسيوط» الصحراوي الغربي بطول 1126 كم.

- تطوير طريق وادي النطرون العلمين بطول 135 كم.

انتهاء 4 من المشروعات القومية بإجمالي أطوال 525 كم.

- ازدواج طريق «أسيوط- سوهاج- البحر الأحمر» بطول 145 كم.

- توسعة وتطوير رافد «جمصة - المنصورة» بطول 50 كم.

- ازدواج طريق 6 أكتوبر الوادي الجديد بطول 270 كم.

- توسعة وتطوير طريق «السويس - جنيفة - الإسماعيلية» بطول 60 كم.


قطاع الطرق والكباري

محاور النيل والكباري العلوية

مستهدف استكمال أعمال 11 محورًا على النيل منها 3 محاور مستهدف الانتهاء منها وهي:

* بديل خزّان أسوان.

* محور دراو بأسوان.

* محور ديروط بأسيوط.

3 مشروعات مستهدف الانتهاء منها وهي:
- كوبري علوي بمدخل المراغة.

- كوبري «العياط  - بنى سويف».

- كباري علوية على طريق «القاهرة - الإسكندرية الزراعي».


قطاع الطرق والكباري

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة