تترك تجربة الحياة أثرًا في كل منا، البعض يتخذ من تجاربه منهجًا لحياته، وآخرون يعتبرون أن تجاربهم الحياتية هي بداية الانتقال لمرحلة وتجربة أكثر مغامرة بالحياة، وكلما امتزجت هذه التجارب بالترحال من بلد إلى آخر، زادت الرغبة في المغامرة وخوض تجارب أكثر عمقًا بالحياة.
موضوعات مقترحة
السطور الماضية تلخص رحلة الفنان محمد القس، الذي جعل من تجربته الحياتية الخاصة بداية لتعارفه على مسرح الحياة الذي كان سببًا لترك العديد من البلدان والمهن التي عمل بها لتستقر هويته في العمل كممثل يحمل بداخله كثيرا من النضج والوعي في التعامل مع انفعالاته ومشاعره في كل شخصية يقدمها.
حقق القس نجاحات متعددة خلال رحلة عمله في العديد من الأعمال العربية، لكنه وضع في مسار آخر في حياته الفنية بعد شخصية "غازي" التي قدمها ضمن مسلسل "موضوع عائلي" والتي دخل بها إلى قلوب الجمهور المصري، واتسعت هذه الشعبية والجماهيرية الكبيرة مع مشروعه الأخير "برغم القانون" الذي عرض مؤخرًا، ونال من خلاله احتفاءً خاص عبر السوشيال ميديا نظرًا لتعلق الجمهور بشخصيته برغم كل ما تحويه من شرور.
في حواره مع "بوابة الأهرام" يتحدث القس عن تجربته الحياتية في الترحال والعمل بمهن أخرى سبقت دخوله إلى عالم الفن، وكيف أثر ذلك على تركيبته الفنية، ويتحدث عن طريقة تقمصه للأدوار، والنجاح الذي حققه مؤخرًا في مسلسله "برغم القانون" وغيرها في السطور القادمة...
في البداية وجه القس، رسالة شكر إلى مصر وجمهورها، وقال: "شكرًا مصر.. وشكرا لهذه المحبة والقلوب، مهما الواحد قعد يفتكر كرم ربنا عليه من كل البلدان التي مررت بها من سوريا إلى السعودية وصولًا إلى مصر لا يستطيع استيعابها، فهذه محبة من الله أعجز أمامها وأقف أمامها بتواضع، وتجعلني أقف مع نفسي وأقول هل أنا أستحق كل هذه المحبة أم لا ويارب أكون أستحق".
كيف أثرت تجربة الترحال والمعايشة الحياتية في تركيبة محمد القس الفنية؟
يتحدث الفنان ذو الأصول السورية عن تجربته الحياتية التي طاف فيها في العديد من البلدان، وعمله في كثير من المهن، ويقول: يمكن ربنا سبحانه وتعالى هو الذي اختار لي مسارات حياتي، ولكن هذه التجربة بالنسبة لي ثرية وغنية لأنك تعيشي اختلاف الأماكن والأشخاص والثقافات والرؤى وعجلة الحياة، ويمكن هذا يمنحك مخزونا بصريا واجتماعيا وكاركترات أيضًا من كثرة الأشخاص الذين نقابلهم ونحتك بهم.
ويضيف: كل واحد له فكرة ومشوار، وفي هذه الرحلة نتعلم ونكتشف ذاتنا والعالم من خلال مدى معرفتك بنفسك، ودعيني أقول لكي إن تجربة الإنسان تصنعها أخطاؤه وليست نجاحاته، والحقيقة أنا عشت في بلدان كثيرة في دبي، لبنان، تونس، تركيا، الأردن، البحرين، ماليزيا وكنت أبحث عن شىء في حياتي، وفي تلك الرحلة بدأت أتعرف على الحياة التي لا أدعي أنني أعرفها فمازالت في حالة بحث لكن مع تقدم العمر خياراتك تصبح أصعب.
تجربة العوض في مسلسل «برغم القانون»
ظل الفنان محمد القس على مدار سنوات طويلة، يحلم بالعمل في مصر، فدائمًا تكتمل تجربة الشهرة والنجاح لأي فنان من خلال بوابة دخوله للجمهور المصري، وبرغم تقديمه لعدد من الأدوار المصرية كما في مسلسل "موضوع عائلي"، "تلت الثلاثة"، "بـ 100 راجل" لكن تجربته في مشروعه الأخير «برغم القانون» ربما هي العوض الحقيقي الذي انتظره لسنوات طويلة من أجل تحقيقه في مصر.
هنا يتحدث القس مشيرًا إلى أنه قبل مسلسله "برغم القانون" كان يظن أن مسلسل "موضوع عائلي" هو تجربة العوض بحكم أنه أدخله في منطقة خاصة وقدم شخصية محبوبة للجمهور، وأضاف: كان لابد أن أخوض عدة تجارب في مصر حتى أتعرف على هذا السوق الجديد علي وكذلك المنتجين والممثلين الذين آرى أغلبهم في التليفزيون فقط، ولا أخفيك سرًا أنني أتعامل دائمًا بطاقة سلبية "يعني ممكن تقولي في رأسك أن العمل ده هيضرب" لكن لم أتوقع كل هذا الاحتفاء الذي حدث في «برغم القانون» والورق بالفعل كان جيدًا وبقناعتك وإحساسك تقدري تكوني عارفة المشروع رايح فين.
وشخصية أكرم أو أحمد التي قدمتها في «برغم القانون» شائكة وحساسة جدًا، والنجوم الموجودين كبار، والتحدي كان أكبر والمخرج شادي عبد السلام منذ أول جلسة جمعتنا معًا كنت أشعر بتفرده فعندما قرأت السيناريو وجدت به 600 لوكيشن، وبعد قراءتي للشخصية عدت إليهم بـ 15 ورقة كلها ملاحظات وأسئلة، وكان في تحدي أن هذه الشخصية لابد أن تقدم بطريقة مختلفة.
الفنان محمد القس
مقاطعة لـ "بوابة الأهرام": أفهم من ذلك، أن شخصية "أكرم" كانت محيرة لكم كفريق عمل
بالطبع، فمشكلة أكرم أنه خلال رحلته تفاجئين بأمر لا يشبه الآخر، وحتى نصل لهذه المرحلة كان لابد أن يكون الشخص مصدق وملامحه وانفعالاته مصدقة لأنه متبني بالفعل فكرة أنه يحب زوجاته الأثنان وأولاده لكنه يحب ذاته قبل أي شىء.
كيف ترى شخصية "أكرم: من وجهة نظرك؟
يجيب: هو شخص عادي جدًا يبرر أخطاؤه ولديه قناعات أنه لابد من ارتكابه خطأ معين لصالح مصلحته لكنه تمادى بتكرار أفعاله الخاطئة، وهوبالفعل يحب مراته وأولاده وأبوه وعمه ولكنه دائمًا لديه منطق من وجهة نظره في كل أفعاله، وأيًا كان المسميات لـ "أكرم" "سيكوباتي"، "نرجسي" فهذه هي قناعاته وتركيبته، وبالمناسبة لم أذهب لطبيب نفسي ولا أي شىء من هذا القبيل، فقط بدأنا العمل وخلال التصوير بدأت تظهر ملامح الشخصية بكل احساسيها وشكلها وانفعالاتها، وأفضل ما في شخصية "أكرم" أنك عايش معاه التحدي ففي اللحظات مثلًا التي كان يشكي فيها من طفولته تساءلين هل هو كاذب أم صادق.
الفنان محمد القس
حبكات معقدة
النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "برغم القانون" يؤكد حرص صناعه على تقديم مشروعًا مختلفًا، ولعل هذا الاختلاف يكمن في وجود كثير من الحبكات الصغيرة شديدة التعقيد، ولكن كيف يمكن أن يتعاطى الفنان مع كل هذا التعقيد، يشير القس إلى أنه يدين بالفضل في هذا الأمر إلى الله ثم إلى الكاتب والمخرج واصفًا إياهم بأنهم كانوا فريق عمل واحد داخل اللوكيشن طوال الوقت، وهو أمر جيد بحيث لا تمر أي تفصيلة ببساطة، منوهًا أن هذا الأمر قليلًا ما يحدث من قبل المخرجين، وقال:العقد الصغيرة التي تتحدثين عنها هي مهمة المخرج، لأن الإخراج هو رواية أخرى للنص، أما طريقة تعاملي مع تلك الحبكات فدعيني أقول لكي إنه مهما أحضرتي أعظم ممثل في الدنيا دون وجود مخرج جيد وكتابة جيدة لن تستطيعي فعل أي شىء.
التركيبة الاجتماعية وتغير مستوى تناول الشر بالأعمال الدرامية
لاشك أن تغير التركيبة الاجتماعية يحمل وراءه انعكاسا على مستوى تناول فكرة الخير والشر بالدراما، وربما رفع مسلسل "برغم القانون" تناول منظور الشر ضمن أحداثه، وهو ما يعلق عليه القس قائلًا: بالتأكيد، هناك انعكاس تحدثه الحالة الاجتماعية وتركيبة الزمن على الدراما، فهذا منذ قديم الأزل حتى مع قصص الأنبياء والحضارات، وانظري إلى الجيل الجديد الذي يعيش على التكنولوجيا، وفكري ماذا سيحدث له عندما يكبر وكيف ستكون شخصيته، فنحن الذي نسمي أنفسنا بجيل الطيبين لا نستطيع العيش دون "موبايل".
ومثلًا، وهذه فكرة أتمنى أن يقوم أحد بالعمل عليها، "ماذا يحدث إذا انقطع النت عن العالم لمدة عام؟" وتخيلي كم الأمراض النفسية التي ستظهر، فهناك أشخاص لن يتمكنوا من معايشة الحياة حينها، لم يمر في تاريخ البشرية أنه حدث توحيد في سلوك البشرية بعكس التكنولوجيا التي جعلت الجميع يستخدمون نفس الابلكشن والأدوات، بالإضافة إلى كون هذه التكنولوجيا ألغت الخصوصية لحيوات الأشخاص، والأمراض النفسية لا يمكن حتى للأطباء توقع رد فعلها فكل ما يفعلونه تكنهات، وبالتأكيد أن أي تغيرات بالمجتمع تؤثر في تناول القصص الدرامية كما ذكرت.
الفنان محمد القس
من مسرح الحياة إلى مسرح الفن
قبل دخوله إلى عالم الفن، خاض محمد القس رحلة العمل في العديد من الأعمال التي بطبيعتها كان لها أثر في تكوين شخصيته الفنية، وهنا يتحدث قائلًا: ما الفرق بين الممثل والفنان فجميعنا يمثل أدواره بالحياة لكن الفنان ينجح في تمثيل دور غيره.
وأول مرة أجرب نفسي كممثل، كان في سوريا؛ حيث كنت أعمل في محل يبيع "حجاب للسيدات" وجاءتني سيدة تحدثني، وكانت تتحدث مثل الفنانة صباح الجزائرية في المسلسل السوري الشهير "المرايا"، وقمت حينها بتقليد أحد أبطال العمل وهو الفنان ياسر العظمة، وظلت "الزبونة" تضحك، فهذا كان مسرحي الأول في الحياة وبدأت أحضر الزبائن بطريقة تقليد الفنانين وأحصل على ردود الفعل منهم، وكانوا يسعدون كثيرًا بهذا الأمر، ومن هنا اكتشفت أن بداخلي شيئًا مختلفًا.
التحضير للشخصيات
تختلف طريقة كل فنان في التحضير لشخصياته، فالبعض يعيش لفترات زمنية مع الشخصية بعمق، وآخرون يتقمصون أدوارهم مع بدء التصوير، هنا يوضح القس أن القراءة الأولى هي التي سوف تأخذ منه الوقت الأطول في التحضير، وقال: قبل التصوير ممكن أكون قبل أو بعد مشهد محزن أبكي فيه أضحك عادي، لكن هناك مشاهد تؤثر معك فيما بعد.
وفي بعض مشاهد المواجهة بيني وبين إيمان العاصي في "برغم القانون" ممكن تجدي كل واحد فينا في مكان لوحده بيضحك ويهزر لكن في نفس الوقت نضع تركيزنا في الشخصية بمجرد بدأ التصوير، والحقيقة أحيانا من الممكن أتعمد أضحك قبل المشهد حتى أدخل وأعيش فيه ولا استهلك طاقتي قبل التصوير، ومثلا سبق وقدمت مسلسل "أم الجلايد" كنت أقدم فيه شخصية رجل أخرس وأبكم ويجلس في الزريبة منذ 20 عاما وذو شعر وأظفار طويلة، ولا ينطق خلال الأحداث إلا بكلمة واحدة بطريقة الأبكم "حيوان" وهذا نوع من الشخصيات كان لابد من معايشتها قبل التصوير بالإضافة لتطويل شعري وأظفاري حتى أمسك حالة الشخصية لكن هذا لم يحدث في شخصية "أكرم" في "برغم القانون"فالقراءة الواعية للشخصية تسهل الأمر.
التصوير في بورسعيد
ضرب مسلسل "برغم القانون" رقمًا قياسيًا في تقديم المشاهد الخارجية، وكان المميز هو التصوير في إحدى أكثر البقاع الساحلية المصرية التي تتمتع بطبيعة خلابة "بورسعيد"، والتي وصفها بطل العمل بأنها " قطعة من السما ساكنة في الأرض" ويضيف ضاحكًا: كنت فاكرها بعيدة وهنروح بطيارة، والحقيقة هي مكان يحمل هدوء غريب، ويمكن أن تأخذي منها طاقة كبيرة، وهي قريبة من قلب كل شخص يزورها ويشعر أنها بلده بالإضافة إلى أهلها الطيبين.
محبة الجمهور لشخصية "أكرم" وتعلقهم بها
بالرغم من حالة الشر التي كانت فوق توقعات المشاهدين لشخصية "أكرم" في "برغم القانون" إلا أن هناك محبة وتعلقا جماهيريا كبيرا بها، وهو ما علق عليه القس مضيفًا: الفكرة أنك تقدم إنسان مش فكرة أني بقدم شر وخلاص وأجعل الناس تكرهني، فأنا أقدم إنسان وأحاول ألعب على نقطة الضعف الموجودة لديه، وهذا ما كنت ألعب عليه مع المشاهدين.
التمثيل أمام منتج العمل
ربما يكون لمنتج العمل بعض الآراء التي تجعل بينه وبين الممثل الذي يقف أمامه بعض الحساسية في التصوير، ويؤكد محمد القس أن العلاقة في التصوير بينه وبين الفنان والمنتج محمد محمود عبد العزيز كانت سلسلة ومريحة، ويضيف: اشتغلت زمان مع منتجين كانوا هم أبطال العمل أمامي، فهذا يرجع للشخص، والحقيقة محمد محمود عبد العزيز كان أول ما يدخل اللوكيشن هو ممثل فقط ليس له علاقة بشىء ولا يتدخل ولا يناقش أي تفاصيل فهو ممثل محترف قادر يفصل بين دوره كمنتج وكممثل، ويضحك قائلًا: "مرة كنت بزعق وأقول لهم ياجماعة أنا بقالي 8 ساعات مصورتش، فرد هو علي وقال بدعابة: أنا بقالي 10".
ماذا بعد برغم القانون ورؤيته للدراما المصرية
يؤكد القس أن نجاحه في "برغم القانون" هو توفيق وكرم كبير من الخالق، لكنه شدد على أن سعادته بالعمل تنتهي بعدها بأسبوع لأن ما حدث معه أمر عظيم ولابد أن تنتهي تجربته بنجاحها بداخله حتى يستطيع الانتقال لمرحلة جديدة في عمله.
ويضيف: لست خبيرًا كي أعطي رأيي، ولكن الدراما المصرية كانت تقدم 40 عملًا في السنة منهم 30 بالمئة أعمال خالدة وتحتاري في المشاهدة بينها، وأتمنى أن يعود هذا الأمر لأن إذا علي الفن في مصر يعلو في العالم العربي كله لأن التحدي يكون أكبر والعكس صحيح.