Close ad

د. شرين عبد اللطيف رئيس اللجنة العلمية لمهرجان الموسيقى العربية: هناك تحد كبير بسبب ظروف المنطقة العربية| حوار

4-11-2024 | 21:43
د شرين عبد اللطيف رئيس اللجنة العلمية لمهرجان الموسيقى العربية هناك تحد كبير بسبب ظروف المنطقة العربية| حوارد. شرين عبد اللطيف
حسناء الجريسي
الأهرام العربي نقلاً عن

«التأثير والتأثر»، هو عنوان الدورة 32 لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية هذا يناقش المؤتمر هذا العام العديد من المحاور، أهمها التجارب الموسيقية فى عصر الذكاء الاصطناعى، وكذلك تجارب الشباب العربى والغربى، وهناك ما يقرب من 6 تجارب موسيقية، يقدمها شباب الموسيقيين المصريين، وللمزيد حول هذا المؤتمر كان لنا هذا الحوار مع د. شرين عبد اللطيف رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر.

موضوعات مقترحة

> كيف تم التحضير للمؤتمر العلمى المصاحب للمهرجان؟
بدأت اللجنة العلمية بمؤتمر الموسيقى العربية، عملها من إبريل 2024م، حيث كان هناك تحد كبير بسبب الظروف التى تمر بها المنطقة العربية، لذلك حرصت اللجنة على عقد عدة جلسات متتالية، للانتهاء من اختيار موضوع المؤتمر ومحاوره، وتم اختيار عنوان للمؤتمر هو “الموسيقى العربية بين التأثير والتأثير”.

> ما أهم المحاور التى تمت مناقشتها هذا العام؟

تناول المؤتمر أربعة محاور رئيسية، وهى المحور الأول: ويتناول “الروافد الثقافية، وواقع الموسيقى العربية‪ “‬المحور الثانى: ويتناول “الأغنية العربية المعاصرة، مصادر موسيقية متنوعة‪ “‬المحور الثالث: ويتناول “تأثير الموسيقى الشعبية على الإبداع العربى المعاصر” المحور الرابع: ويتناول “الموسيقى العربية، والتأليف الموسيقى العالمى، التأثيرات المتبادلة”.

> المؤتمر يحمل عنوان “التأثير والتأثير” لماذا هذا العنوان؟
لأنه أصبح من الضرورى، التباحث حول قضايا التأثير والتأثر، فى الموسيقى العربية، خصوصا فى ظل المتغيرات والظروف الراهنة التى أحاطت بمجتمعنا العربى، فى إطار الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وفى ظل ما أصبح يعرف بتيارات العولمة والحداثة وما بعدها، وما أفرزته الثورة التكنولوجية من تطورات كان لها أبلغ الأثر فى المشهد الموسيقى فى عالمنا العربى، فضلا عن تأثير الموسيقى العربية وجمالياتها ممثلة فى آلاتها ومقاماتها وإيقاعاتها، وتقاليد أدائها على التأليف والإنتاج الموسيقى فى مناطق متعددة خارج العالم العربى، وهو ما تمثل فى تجارب لموسيقى من الغرب والشرق على السواء، ومما لاشك فيه أن هذا يمثل مدخلا مهما للبحث، فيما اعترى موسيقانا من تغيرات فى بنيتها وعناصرها وتقاليدها الأدائية.

> من أهم المشاركين فى المؤتمر العلمى؟
يشارك فى المؤتمر 14 دولة عربية، من خلال أكثر من 55 باحثا سواء قدموا أبحاثا علمية أم بالإضافة إلى تجارب على هامش المؤتمر، حيث تناولت التجارب الموسيقية لشباب الموسيقيين، فكرة التأثير والتأثير تماشيا مع إشكالية المؤتمر.

> ما الدور الذى تقوم به اللجنة العلمية للمؤتمر؟
قامت اللجنة العلمية، والتى تضم مجموعة منتقاة من الأساتذة من مصر وتونس وأمريكا، بوضع موضوع المؤتمر وعنوانه، والمحاور المختلفة ثم طرحت المحاور للباحثين داخل وخارج مصر، تلقت  اللجنة العلمية عدد 78 بحثا قامت اللجنة بتحكيم الأبحاث بعناية، وذلك للتأكد من تماشيها مع إشكالية المؤتمر ومحاوره، مع جودة المادة العلمية المقدمة، على ألا تكون تم تعديها فى مؤتمرات سابقة، وتم اختيار 37 بحث للمشاركة بفاعليات جلسات المؤتمر من مصر، ودول عربية وأجنبية.

> ما الجديد هذا العام فى المؤتمر؟
 وجود تجارب لباحثين مؤلفين موسيقيين، من شباب الباحثين من مختلف الدول العربية والغربية ومصر، حيث تم عرض 6 تجارب هى تجربة موسيقى الطرب فى عصر الذكاء الاصطناعى، وتجربة نزهة النفوس، وتجربة ثلاثية غزة، وتقدم لينا شماميان من سوريا تجربة ترحال ومن المغرب يقدم الدكتور نبيل بن عبد الجليل، تجربة زخارف الصوتية وتجربة التأثيرات المتبادلة بين الموسيقى العربية الفلامنكو الإسبانية، لهشام عصام ومجموعة من العازفين من إسبانيا، على مسارح دار الأوبرا المختلفة على هامش المؤتمر، والتى تم  اختيارها لتكون متوافقة مع محاور وعنوان المؤتمر وإشكاليته.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة