Close ad

مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية | صور

31-10-2024 | 13:26
مديرة أكاديمية المعلمين التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري والوزارة تدعم تلك الرؤية | صورمديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية
أحمد حافظ

قالت الدكتورة زينب خليفة مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن المعلم دوره مهم فى عملية التقييم وصياغة مستقبل الطلاب، موضحة أنه توجد أساليب متطورة للتقييم حاليا منها التقييم التربوى القائم على المشاريع ودور المعلم حاليا هو بناء بيئة تعلم قائمة على الطالب.

موضوعات مقترحة

أضافت أن تطوير التعليم يتطلب أن يقوم المعلم بمجموعة من الأدوار يقدم للطالب التوجيهات فى تنفيذ المشاريع كنوع من التقييم التربوى والاعتماد على أساليب تقييم متطورة، مع استخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي فى التقييم التربوى وتوجيه الطلاب مع إعادة تصميم طرق التقييم التى تناسب التقييمات العالمية.

وأوضحت مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، أن المعلم أساس عملية التقييم التربوي، والتقييم ليس لقياس أداء الطلاب فقط، لكنه جزء من التعلم المستمر.

أضافت أن التقويم التربوي يحتاج إلى تطوير لظهور تقنيات التحول الرقمي، بما يفرض إيجاد وسيلة طريقة تقييم معاصرة، مثل التقييم القائم على المشروعات بحيث يتعلم الطالب البحث والتفسير والتحليل.

أوضحت أن المعلم دوره محوري في العملية التعليمية، ما يتطلب قيامه بمجموعه من الأدوار بحيث يكون مرشدا للطالب، وليس مجرد واضع امتحان، بل يكتشف كل سمات الطالب ومهاراته وشخصيته وطموحاته ومدى إبداعه واكتشاف نقاط القوة والضعف لديه، بما يتجاوز الامتحانات التقليدية.

وأكدت أننا بحاجة لتطوير نظم التقييم للطلاب، لتكون مناسبة للمتغيرات الراهنة، بعيدا عن الورقة والقلم فقط، لأن تلك الآلية لم تعد كافية للتقييم الحقيقي للطلاب.

جاء ذلك خلال كلمتها نيابة عن وزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف، في الملتقى التربوي السابع المنعقد بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، حيث يناقش الملتقى التحديات التي تواجه عملية التقييم التربوي، ويقدم الحلول الإبداعية لتلك التحديات، عبر توصيات تُرفع إلى المسئولين عن المنظومة التعليمية، وذلك في إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" التي يستهدف منها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة، تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج التنمية المستدامة.

ويرأس الملتقى الدكتور المندوه الحسيني، بحضور مسئولين بوزارة التربية والتعليم، وعدد من عمداء الكليات في الجامعات، وأعضاء لجنة التعليم في مجلسي النواب والشيوخ، وعدد من المعلمين والخبراء التربويين.

وأكد الحسينى خلال الملتقى أن العملية التعليمية تواجه تحديات كبري، وهناك ضعف شديد بين التقييم والتعلم والتدريس، لافتا إلي أن التقييم جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية، كما أن التقييم ليس معناه امتحان ومنح درجات وإنما التعلم كفكرة وهدف عام، لذلك يستهدف الملتقى الوصول إلى حلول مبتكرة في ملف التقييم التربوي.


مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية

مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية

مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية

مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية مديرة أكاديمية المعلمين: التقويم التربوي للطلاب يحتاج لتطوير جذري.. والوزارة تدعم تلك الرؤية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة