نقلة نوعية كبيرة تشهدها وسائل المواصلات في مصر، كان آخرها تنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل، حيث يمتد المشروع من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب).
موضوعات مقترحة
مونوريل شرق النيل
يبلغ الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل (شرق/غرب النيل) 100 كم بعدد 35 محطة وتبلغ الطاقة الاستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً، ويتكون قطار المونوريل من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد العربات إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.
يسهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً (القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية) وكذلك المساهمة في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
يتم تنفيذ المونوريل بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى، ويتميز بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات أفقية كبيرة ولا يحتاج إلى تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير.
ويتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يشغل أي أجزاء من الشارع الأمر الذي يعني عدم تأثر حركة المرور بهذه الشوارع.
مستجدات تنفيذ مونوريل
وكشفت وزارة النقل عن مستجدات تنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل، إذ يُجر حاليا تشغيله تجريبيا من محطة العدالة في نهاية العاصمة الإدارية الجديدة حتى مدينة نصر، بعد تنفيذه وفق المواصفات والمعايير العالمية.
ومن المقرر تشغيل المونوريل بالركاب خلال 4 أو 5 شهور على أقصى تقدير، وبحسب بيان وزارة النقل، المونوريل أحد أهم وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، وهي وسيلة نقل متميزة لـ الركاب، ويتكامل الخدمة مع الوسائل الأخرى مثل خطوط المترو أو الأتوبيس الترددي أو القطار الكهربائي الخفيف.
وأشارت "النقل"، إلى أن المونوريل يخضع لسيطرة كاملة من خلال غُرفة السيطرة والتحكم بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافته إلى أن الهدف منه هو ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة شرقًا وتوفير وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب.
زمن التقاطر
الهيئة القومية للأنفاق، أكدت أيضا أن مونوريل شرق النيل - العاصمة الإدارية- من المقرر أن يصل زمن التقاطر بين كل قطارين إلى 3 دقائق، ومقرر أن يكون زمن الرحلة من محطة الاستاد إلى العاصمة الإدارية 60 دقيقة، حيث تبلغ السرعة التصميمية للقطار 90 كيلو مترا في الساعة.
مزايا مونوريل شرق النيل
- المساهمة في التنمية المستدامة شرق وغرب النيل.
- يخدم خط مونوريل شرق النيل مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.
- يسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.
- يتصل بالخط الثالث للمترو عند محطة الإستاد.
- يتصل بالقطار الكهربائي الخفيف في محطة مدينة الفنون والثقافة.