أخبار

المجمع المقدس: البدء في مشروع هيكلة لجان الأسرة ومجالس الأحوال الشخصية على مستوى الكرازة المرقسية

5-6-2014 | 15:39

المجمع المقدس صورة ارشيفية

أميرة هشام
عقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الخميس جلسته السنوية المعتادة برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وسكرتارية الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس في حضور 97 عضوًا من أعضاء المجمع المقدس.. وذلك فى القاعة الكبرى للمجمع المقدس (العليا) بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


وقد أخذ المجمع في جلسته القرارات التالية بإجماع الحاضرين من أعضاء المجمع المقدس في مقدمتها البدء في مشروع هيكلة لجان الأسرة ومجالس الأحوال الشخصية علي مستوي الكرازة المرقسية.

كذلك قرر المجمع تشكيل لجان فرعية جديدة منبثقة من لجنة شئون المهجر وهي: لجنة المعاهد اللاهوتية فى المهجر و مقررها أنبا سوريال و لجنة العمـل الكـرازى فـى المهجــر ومقررهـا أنبـا دافيد.

أيضا وافق المجمع علي تعديل المادة (56) من لائحة المجمع المقدس، والتي تنص قبل التعديل على ما يلى:

"فى حالة خلو الكرسى يقوم القائم مقام بكل اختصاصات البابا البطريرك إلى حين سيامة بابا جديد فيما عدا سيامة الأساقفة ومن فى مستواهم."

وتم تعديل اللائحة إلي: "فى حالة خلو الكرسى يتولى القائم مقام البابا البطريرك جميع اختصاصات البابا البطريرك المقررة بمقتضى أحكام القوانين واللوائح العامة ولائحة المجمع المقدس، ووفقًا للقواعد والتقاليد الكنسية إلى حين سيامة بابا جديد".

ولا يجوز له رسامة آباء أساقفة إلا إذا استمر خلو الكرسي أكثر من ثلاث سنوات، وبموافقة 80% من أعضاء المجمع على المبدأ وعلى المرشح للسيامة وذلك في حالات نياحة مطران أو أسقف إيبارشية وبما لا يزيد على 5% من أعضاء المجمع وقت خلو الكرسي ولا يجوز له إنشاء إيبارشيات جديدة أو تقسيم إيبارشيات قائمة أو سيامة أساقفة عامين ".

كذلك اعترف المجمع المقدس بدير الأنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي ويقع في نطاق إيبارشية البحيرة وتوابعها.

وقال المجمع إنه لا يجوز لأي كاهن سيم علي كنيسة فبطية أرثوذكسية في مصر أن يقيم خارج مصر بعيداً عن كنيسته أو الإيبارشية التى سيتم عليها إلا بموافقة أسقفه و قداسة البابا البطريرك وموافقة أسقف الإيبارشية التي سيتعين فيها ومن يخالف يقع تحت طائلة العقوبة الكنسية ونفس المبدأ يطبق على الانتقال من دوله الي أخري خارج مصر.

كذلك لا يجوز أن يرسل الأب الكاهن زوجته لتقيم بعيداً عن مكان خدمته وخاصة أن تقيم فى بلاد المهجر و تتركه فى مكان خدمته مما يهدد كيان الأسرة الخاصة به. وأى استثناء لهذا القرار ينبغى أن يكون بموافقة الرئاسة الكنسية.

كذلك قام المجمع باعتماد تذكارات ظهورات السيدة العذراء وتسجيلها في كتب التاريخ الكنسي والاحتفالات المحليه في كنائسها : وهي عيد ظهورها فى كنيسة العذراء بالزيتون 2 أبريل و عيد ظهورها فـى كنيســة الشهيدة دميانة بابا دبلـو بشبرا مصر 25 مارس وكنيسة القديس مارمرقس بأسيوط فى 18 أغسطس وكنيسة القديسة العذراء بالوراق فى 10 & 11 ديسمبر.

وقرر المجمع ألا يتم تبادل أو نقل جزء من رفات القديسين إلا عن طريق الآباء الأساقفة بوثائق رسمية مختومة بخاتم الايبارشية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة