Close ad

جوجل تساعد في الكشف عن الصور التي تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي

29-9-2024 | 15:16
جوجل تساعد في الكشف عن الصور التي تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعيجوجل
أحمد فاوي

استجابة للمحتوى المتزايد الناتج عن الذكاء الاصطناعي والارتباك الذي ينشأ، تتخذ جوجل خطوات لضمان وصول المستخدمين إلى معلومات واضحة حول أصل وتعديل الصور التي يجدونها في عمليات البحث الخاصة بهم.

موضوعات مقترحة

من خلال تحديث أداة "حول هذه الصورة" وتعاونها مع التحالف من أجل مصدر المحتوى والأصالة (C2PA) ، تعد شركة Google بقدر أكبر من الشفافية عند اكتشاف الصور التي تم إنشاؤها أو معالجتها بواسطة الذكاء الاصطناعي.


كيف سيكتشف جوجل الصور بالذكاء الاصطناعي؟

تعاونت Google مع C2PA، وهو اتحاد من الشركات والمؤسسات، بما في ذلك اللاعبين الرئيسيين في السوق مثل Amazon وMeta وOpenAI وBBC، لتطوير معيار عالمي يعتمد ويكتشف المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي.

وقد أدى هذا العمل المشترك إلى الإصدار 2.1 من بيانات اعتماد محتوى C2PA، وهو معيار مصمم لزيادة الأمان ومنع التلاعب في البيانات الوصفية التي توثق مصدر الصور ومقاطع الفيديو والصوت.

تسمح لك بيانات اعتماد المحتوى بتحديد ما إذا كان الملف الرقمي قد تم إنشاؤه بواسطة كاميرا، أو تم تحريره باستخدام برنامج، أو تم إنشاؤه بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي.

قامت Google بدمج بيانات اعتماد محتوى C2PA في المنتجات الرئيسية، مثل بحث Google وقريبًا إعلانات Google. وهذا يعني أنه عندما يبحث المستخدمون عن الصور، سيكونون قادرين على الوصول إلى معلومات مفصلة حول مصدرها. سيتم تحديث ميزة "حول هذه الصورة"، المتوفرة الآن على جوجل، لتوفير بيانات حول ما إذا كانت الصورة قد تم إنشاؤها أو تعديلها بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي.

العملية بسيطة: من خلال النقر على النقاط الرأسية الثلاث التي تظهر أعلى الصورة في نتائج البحث، سيتمكن المستخدمون من رؤية خيار "حول هذه الصورة". إذا كان المحتوى يشتمل على بيانات تعريف C2PA، فسيتم عرض معلومات حول الجهاز أو البرنامج المستخدم لالتقاط الصورة أو تعديلها.

على سبيل المثال، إذا كانت البيانات تشير إلى أن الصورة تم التقاطها بواسطة طراز كاميرا معين، فسيتم التحقق من هذه التفاصيل من خلال "قائمة الثقة"، التي تشهد على دقة المعلومات.

لن يقتصر تحديث بيانات اعتماد المحتوى على بحث Google. وفقًا لوري ريتشاردسون، نائب رئيس الثقة والسلامة في Google، تخطط الشركة لتوسيع استخدام إشارات الأصالة هذه إلى منتجات أخرى، مثل إعلانات Google.

في المستقبل، سيؤثر اكتشاف الصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي أيضًا على كيفية تطبيق Google لسياساتها الإعلانية. يمكن استخدام إشارات مصادقة C2PA لإعلام المعلنين بالمحتوى الذي يروجون له والتأكد من امتثالهم للوائح التي تحظر المعلومات الخاطئة.


وفي مجال الفيديو، سيكون YouTube، المملوك أيضًا لشركة Google، واحدًا من أولى المنصات التي تتبع خطى TikTok، التي تنفذ بالفعل بيانات اعتماد المحتوى لوضع علامة تلقائيًا على مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. ومن خلال هذا التكامل، سيتمكن مستخدمو YouTube من الحصول على معلومات حول ما إذا كان المحتوى الذي يشاهدونه قد تم التقاطه بواسطة الكاميرا أو تم إنشاؤه بشكل مصطنع بواسطة برامج التصوير.

تعد جهود جوجل لتصنيف المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي جزءًا من استراتيجية أوسع لمكافحة المعلومات الخاطئة على الإنترنت. وفي عام 2023، أطلقت الشركة SynthID، وهي أداة للعلامة المائية الرقمية تم تطويرها بواسطة Google DeepMind.

تتيح لك هذه الأداة اكتشاف وتتبع المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصات مثل Google Image. يعتمد SynthID على تقنية العلامات المائية المضمنة مباشرة في الملف، مما يجعل من الصعب معالجة البيانات المتعلقة بأصلها أو حذفها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: