أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الثلاثاء التزامه بإقامة علاقة أعمق مع المشجعين المتحمسين لكرة القدم الآسيوية، وذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة الإعلام والاتصال بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم للفترة بين عامي 2023 و2027.
موضوعات مقترحة
وشهد الاجتماع الذي عُقد عبر تقنية فيديو الاتصال، استعراض التحديثات حول مبادرات إشراك الجماهير الحالية والمقبلة، وترأس الاجتماع جانباتار أمجالانباتار رئيس اللجنة، بحسب الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الآسيوي.
وناقشت اللجنة أرقام الانطباعات الرقمية اللافتة للنظر التي تم تحقيقها خلال المسابقات التي أقيمت على مدار العام الماضي.
وكان هذا بفضل النمو المذهل لكأس آسيا 2023 في قطر، والتي سجلت رقماً مذهلاً من خلال 9ر7 مليار انطباع، بزيادة قدرها 791٪ عن نسخة عام 2019، على المنصات الرقمية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وفي المقابل كان هنالك نمو بنسبة 321% لكأس آسيا للناشئات تحت 17 عاماً 2024 في إندونيسيا، و266% لكأس آسيا تحت 23 عاماً 2024 في قطر، و72% لكأس آسيا للشابات تحت 20 عاماً 2024 في أوزبكستان، 3ر22% لكأس آسيا لكرة الصالات 2024 في تايلاند.
وبشكل عام، ارتفعت مشاهدات الفيديو عبر جميع المنصات الرقمية إلى مليار و270 مليون مشاهدة في عام 2024، وهو تحسّن بنسبة 164% على أساس سنوي، وبلغ إجمالي المتابعين 30 مليون و600 ألف، بزيادة 20%. ومن حيث مقاييس الموقع الإلكتروني، كانت هناك زيادة بنسبة 258% على أساس سنوي إلى 48 مليون و100 ألف مشاهدة للصفحات، مصحوبة بزيادة بنسبة 228% إلى 1ر13 مليون مستخدم.
وبناءً على هذا الزخم القوي، تم تحديث اللجنة بشأن الجهود الجديدة التي يتم تنفيذها بالتزامن مع مسابقات الأندية المجددة لموسم 2024 /2025 (دوري أبطال آسيا للنخبة، ودوري أبطال آسيا للسيدات، ودوري أبطال آسيا الثاني، ودوري التحدي الآسيوي) والتي انطلقت في وقت سابق من هذا الشهر.
وتشمل هذه الجهود إعادة تصميم الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي لا يزال يعمل كمصدر رئيسي للمعلومات لجميع مسابقات الاتحاد.
بالإضافة إلى ذلك، أطلق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مسابقات لمشجعي كرة القدم وتوقع نتائج المباريات، للمشجعين المتحمسين لدوري أبطال آسيا للنخبة، في حين تم وضع استراتيجيات رقمية لتوفير تغطية شاملة للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، حيث تتنافس المنتخبات الوطنية في قارة آسيا من أجل حجز مقاعدها في كأس العالم القادمة.
وسوف تعمل هذه المبادرات على تعزيز جمع البيانات لنظام إدارة علاقات العملاء "سي أر أم" التابع للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي تم إطلاقه العام الماضي لامتلاك المعرفة التفصيلية حول تفضيلات مشجعي كرة القدم الآسيويين، وباستخدام البيانات، تم تحسين الاستراتيجيات المصممة خصيصاً للتسويق وتطوير المنتجات والمحتوى للوصول إلى المزيد من المشجعين في آسيا وخارجها.
ومازال تطبيق البث الحي لفعاليات اتحاد الكرة الآسيوي، للهواتف المحمولة يكتسب شعبية كبيرة بين مشجعي كرة القدم الآسيوية، حيث سجل أكثر من 280 ألف عملية تنزيل منذ إطلاقه في عام 2023. ويتوفر التطبيق باللغتين الإنجليزية والعربية على كل من أجهزة آبل وآندرويد، وهو يعمل كمصدر للهواتف المحمولة لعرض أحدث أخبار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ويقوم بتوفير نتائج مباشرة لمسابقات المنتخبات الوطنية والأندية الرئيسية وجميع الدوريات المحلية في قارة آسيا، كما يتضمن التطبيق ميزات المشاركة في الألعاب والمسابقات مثل توقع نتائج المباريات واختبارات المعلومات، للمساعدة على زيادة انتشاره.
خلف الكواليس، تستمر جهود التحول الرقمي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بوتيرة سريعة، حيث بدأت في وقت سابق من هذا العام، عبر تعزيز إدارة أرشيف وسائل الإعلام في الاتحاد من خلال الأرشفة الرقمية لثروته من الصور ومقاطع الفيديو، وسيمكّن ذلك من تسويق هذه الأصول بشكل أفضل.
وخلال الاجتماع، تم أيضاً تقديم تقارير ذات صلة من مجالات الاتصال المؤسسي والوسائط السمعية والبصرية والتصوير الفوتوغرافي إلى اللجنة.