حـوادث

قانون النواب.. سقف دعاية مرشح الفردي في الانتخابات البرلمانية 500 ألف جنيه.. وللقوائم مليون

31-5-2014 | 14:39

صورة ارشيفية - الانتخابات البرلمانية

وسام عبد العليم
نص مشروع قانون مجلس النواب على أن توزيع مقاعد مجلس النواب بمقدار ٤٨٠ مقعدا للنظام الفردى و١٢٠ مقعدا علي النظام القوائم المغلقة والمطلقة.


تمثيل القائمة يتكون من ١٢ عضوا منهم ٣ مرشحات نساء و٣ أقباط و٢ على الأقل من العمال والفلاحين ومرشح على الأقل من ذوى الإعاقة ومرشح على الأقل من المصريين المقيمين فى الخارج، ويجب أن تتضمن كل انتخابات عددا من المترشحين مساويا للعدد المطلوب انتخابه فى الدائرة وعددا من الاحتياطيين مساويا له.

ونص القانون بالنسبة لترشيح العضو فى أى محافظة من محافظات الحمهورية يجب أن يكون المرشح مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين بأى من محافظات الجمهورية.

وبالنسبة للدعاية الانتخابية حدد القانون ٥٠٠ ألف جنيه كحد أقصى للنظام الفردى و ٢٠٠ ألف فى مرحلة الإعادة، بالنسبة للقائمة مليون جنيه حد أقصى ولا توجد إعادة فى القائمة.

وتم إضافة مادة لمادة الدعاية الانتخابية تحت مسمى رصد أموال الدعاية فى حساب بنكى، نصت على للمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أى شخص طبيعى مصرى، أو من الأحزاب المصرية بشرط ألا يجاوز التبرع العينى والنقدى من أى شخص أو حزب عن خمسه فى المائة من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية.

أما عن مكافأة العضو تقدر بمبلغ ٥ آلاف جنيه شهريا، أما عن مادة الحصانة فلم تتغير عن القانون الماضى، فنصت على ان يكتسب عضو المجلس الحصانة فور التحاقه بمجلس النواب، ولا يجوز فى حالة التلبس فى الجريمة فى مواد الجنايات والجنح إلا بإذن من مجلس النواب.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة