تعمل وزارة النقل على تطوير وتوسيع محطات مترو الأنفاق في المناطق المختلفة، وتوسيع الخطوط، حيث تستهدف زيادة عدد خطوط المترو بالقاهرة الكبرى لـ٦ خطوط، ومد الخطوط التي تعمل حاليا لمسافات أطول، وذلك في إطار سعي الدولة لرفع مستوى كفاءة شبكات النقل الجماعي.
موضوعات مقترحة
الخط الرابع لمترو الأنفاق
تتقدم نسب تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق "مترو الهرم"، والمتوقع تشغيله بداية عام 2026، وهو يربط بين مدينة 6 أكتوبر بالجيزة والقاهرة والقاهرة الجديدة، ويستكمل مساره بقطار كهربائى خفيف من الرحاب حتى العاصمة الإدارية الجديدة.
ويعتبر الخط الرابع لمترو الأنفاق رابطاً حيوياً يربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة، ويتم هذا الخط على مرحلتين، المرحلة الأولى تتكون من عدة محطات تمتد من غرب الطريق الدائري عند حدود مدينة 6 أكتوبر، تشمل محطات مثل المتحف المصري الكبير وميدان الرماية وشارع الهرم، وتصل إلى محطة الجيزة حيث يتقاطع مع الخط الثاني للمترو، ومن ثم تمتد لتتقاطع مع الخط الأول في محطة الملك الصالح، وتنتهي في محطة الفسطاط.
أما المرحلة الثانية من الخط، فتبدأ من محطة الفسطاط، وتمتد عبر مجرى العيون، وتتقاطع مع الخط السادس في محطة السيدة عائشة، ثم تمتد مروراً بشارع صلاح سالم وطريق النصر ونادي المقاولون العرب، وتستمر بعبور مدينة نصر حتى تصل إلى القاهرة الجديدة، حيث تنتهي في مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة / السويس. يمتد الخط الرابع على مسافة تبلغ 42 كم ويضم 39 محطة، منها 37 تحت الأرض وواحدة على السطح وواحدة علوية.
خدمة الخط الرابع للركاب
ويقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة.
ويمتد مسار مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو، ثم يمتد بعد ذلك ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح، ويمتد حتى محطة مجرى العيون ليتقاطع مع الخط السادس (طبقاً للمسار الذي تمj الموافقة عليه مبدئيًا).
ويبلغ طول المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو (19كم) وتشتمل على 17 محطة ويمتد مسارها من محطة "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً الى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى، وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.
أعمال تنفيذ الخط الرابع للمترو
وأكدت وزارة النقل، أنه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المدنية بالجزء الغربي من المرحلة الأولى بنسبة 29%، وجار حاليًا تنفيذ أعمال الحفر النفقي لنفقي المترو (نفق لكل اتجاه) بواسطة 4 ماكينات حفر نفقي (2 ماكينة لكل اتجاه).
ويبلغ طول الخط الرابع لمترو الانفاق، 42 كم، ويصل عدد محطاته إلى 38 محطة، حيث يتم تنفيذ هذا الخط على مرحلتين، المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كم، وتشتمل على عدد 17 محطة، فيما تمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وحتى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كم، وعدد 21 محطة.
ينقل ٢ مليون شخص يوميا
ومن المخطط أن ينقل الخط بمرحلتيه حوالي 2 مليون راكب يوميا، وبذلك يعتبر حلقة الوصل بين كل من محافظتى القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر حيث ستحقق المرحلة الأولى منه والجارى تنفيذها حالياً تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة ومع الخط الأول للمترو في محطة الملك الصالح ومع تنفيذ المرحلة الثانية منه سيحقق الربط مع القاهرة الجديدة.
شريان رئيسي للتنمية العمرانية
وقالت الهيئة القومية للأنفاق، إن الخط الرابع لمترو الأنفاق يعتبر شريانا حيويا يربط بين شرق وغرب القاهرة، ما يسهم في تخفيف الازدحام المروري وتسهيل حركة المواطنين.
وقالت الهيئة، إنه يوفر وسيلة نقل آمنة وسريعة ومريحة للمواطنين، ويقلل الانبعاثات الكربونية، ويعتبر شريانا رئيسيًا للتنمية العمرانية، حيث يدفع عجلة التنمية في المناطق التي يمر بها ويحفز الاستثمار ، كما يسهم في تنشيط الحركة التجارية والسياحية.
وأضافت الهيئة إن أعمال التنفيذ تقدمت بشكل ملحوظ في المرحلة الأولى التي تمتد من مدينة 6 أكتوبر حتى الفسطاط بطول 19كم بعدد 17 محطة سواء فيما يتعلق بالجزء الغربي من الأعمال المدنية للمشروع «حدائق الأشجار - المساحة» أو فيما يتعلق بأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع «المساحة - الفسطاط».
وأضافت الهيئة، أنه توجد دراسة خاصة بامتداد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو لمسافة 4.5 كيلو متر جنوب مدينة السادس من أكتوبر وذلك لخدمة الكثافات السكانية بهذه المنطقة، وفي ما يتعلق بالمرحلة الثانية من المشروع فهي تمتد من الفسطاط حتى مركز النقل المجمع مروراً بمدينة نصر والقاهرة الجديدة والمرحلة الثالثة التي تمتد من محطة مركز النقل المجمع حتى العاصمة الإدارية الجديدة.
ونوهت إلى أن الخط الرابع لمترو الأنفاق يعتبر أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق؛ حيث يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في الهرم، وفيصل، والعمرانية، والجيزة، ومدينة نصر، وجامعة الأزهر، والقاهرة الجديدة، ويشمل 39 محطة «37 نفقية 1سطحية + 1 علوية».