Close ad

علوم بورسعيد تناقش أول رسالة علمية ترصد سلوك الطلاب باستخدام طرق التعلم العميق "الذكاء الاصطناعي" | صور

16-9-2024 | 23:40
علوم بورسعيد تناقش أول رسالة علمية ترصد سلوك الطلاب باستخدام طرق التعلم العميق  الذكاء الاصطناعي  | صوررسالة علمية ترصد سلوك الطلاب بإستخدام طرق التعلم العميق
بورسعيد خضر خضير

ناقش قسم الرياضيات وعلوم الحاسب بكلية العلوم جامعة بورسعيد، رسالة دكتوراه مبتكرة للباحث أحمد محمد السيد أحمد شتية، حملت الرسالة عنوان "تحديد سلوك الطلاب باستخدام طرق التعلم العميق"، وركزت على تطوير نظام معلوماتي ذكي قادر على تحسين عملية تنسيق وقبول الطلاب بالكليات النظامية في الجامعات المصرية، لتحسين جوده التعليم وبما يخدم سوق العمل بشكل مباشر. 

موضوعات مقترحة

استخدم الباحث في رسالته أحدث تقنيات التعلم العميق لبناء نظام قادر على تحليل بيانات الطلاب المتقدمين للجامعات، وتوقع أدائهم الأكاديمي المستقبلي، وقد حقق النظام دقة عالية في نتائجه، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث وصلت نسبة نجاحه إلى 98%. مما يعني قدرته على اختيار أفضل الطلاب المؤهلين للالتحاق بالكليات المختلفة، وتحسين جودة العملية التعليمية بشكل عام.

شهدت لجنة مناقشة الرسالة حضور نخبة من الأساتذة المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب، برئاسة محمد السيد وحيد أستاذ علوم الحاسب المتفرغ بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة قناة السويس مشرفا ورئيسا، وأ.د محمود ياسين شمس الدين استاذ برمجة الآلة واسترجاع البيانات بكلية الذكاء الاصطناعى جامعة كفر الشيخ   مناقشا، وأ.د بن بيلا سيد توفيق كلية الحاسبات والمعلومات جامعة قناة السويس مناقشا، وأ.د أحمد عبد الخالق سلامة أستاذ علوم الحاسب بقسم الرياضات وعلوم الحاسب كلية العلوم جامعة بورسعيد. 

تعتبر هذه الدراسة خطوة مهمة في مجال تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، حيث تساهم في اتخاذ قرارات أكثر دقة وفعالية بشأن قبول الطلاب، كما أنها تفتح آفاقًا جديدة للبحث العلمي في مجال تحليل البيانات الضخمة وتطوير النظم الذكية.

أكد الباحث أحمد شتية أن هذا الإنجاز هو ثمرة جهود متواصلة، ويعكس مدى التطور الذي تشهده جامعة بورسعيد في مجال البحث العلمي. وأعرب عن أمله في أن تساهم هذه الدراسة في تطوير العملية التعليمية في مصر، وتحقيق نقلة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي.


رسالة علمية ترصد سلوك الطلاب بإستخدام طرق التعلم العميقرسالة علمية ترصد سلوك الطلاب بإستخدام طرق التعلم العميق

رسالة علمية ترصد سلوك الطلاب بإستخدام طرق التعلم العميقرسالة علمية ترصد سلوك الطلاب بإستخدام طرق التعلم العميق
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة