جمعية بورسعيد التاريخية تقدم مخططًا شاملًا لتطوير واجهة مصر الشمالية| تفاصيل | مندوب لبنان بالأمم المتحدة: يجب إدانة الاجتياح الإسرائيلي للبنان وإصدار قرار دولي بوقفه | مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: نؤيد بقاء يونيفيل في لبنان ونؤكد ضرورة ضمان أمن وسلامة قوات حفظ السلام | لإنفاقها الأموال دون علم زوجها.. ضبط فتاة ادعت سرقة حقيبتها وسحلها بشوارع النزهة | معرضًا حياة المواطنين للخطر.. أمن القاهرة يضبط قائد سيارة للسير عكس الاتجاه بالقطامية | انتهت بالتصالح.. كواليس مُشاجرة طبيبي أسنان و3 طلاب بسبب «الضوضاء أمام العيادة» بالنزهة | مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة: إفلات إسرائيل من العقاب يزيد دائرة العنف في المنطقة | هشام حنفي يكشف موقف الأهلي من ضم مهاجم الزمالك | نائب المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة: نحث الجميع على المشاركة في تقديم المساعدات للشعب اللبناني | حسن مصطفى: منتخب مصر قادر على الوصول للمونديال.. ويجب منح الفرصة للاعبين الشباب أمام موريتانيا |
Close ad

دار الإفتاء: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

16-9-2024 | 21:35
دار الإفتاء قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًادار الإفتاء المصرية
شيماء عبد الهادي

 شددت دار الإفتاء المصرية على أن إخضاع القـرآن الكريم للنغمات الموسيقية، وقراءته قراءة مصحـوبة بالآلات الموسيقية، والتغني به محرم شرعًا، وأوضحت الدار ردًّا على ما تم تداوله من قيام بعض الأفراد بالتغني بآيات الذكر الحكيم مصحوبة بالآلات الموسيقية، أن القرآن الكريم هو كلام رب العالمين، أنزله الله على الرسول -صلى الله عليه وسلم- هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ولم ينزله ليطرب به الناس أو يتغنوا به وقد أمر الله المسلمين بفهم معانيه وتدبر ما فيه من عظات وآداب بكل أحكامه.

موضوعات مقترحة

  وأضافت الدار في فتواها أن سماع القرآن كما تسمع الأغاني، يجعله أداة لهو وطرب، ينصرف فـيه السامع إلى ما فيـه من لذة وطرب، عما أنزل القرآن له من هداية الناس وإرشادهم.

وأكدت الدار أن القرآن الملحن بالموسيقى، ليس هو القرآن الذي أنزله الله على رسوله، وتعبدنا بتلاوته التي تلقيناها عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأننا إذا أجـزنا قـراءة القرآن ملحنًا تلحينًا موسيقيًّا وسماعه مصحوبًا بآلات الموسيقى، نكون قد حـرفنا كـتاب الله وبدلناه، وفي ذلك ضـيـاع الدين وهلاك المسلمين.
 

واستشهدت الدار بما روى ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- مؤذن يطرب، فقال رسول الله: إن الأذان سهل سمح، فإذا كـان أذانك سمحًا سهلًا، وإلا فلا تؤذن. أخرجه الدار قطني في سننه. فإذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- قد منع ذلك في الأذان، فأحرى أن لا يجوزه في القرآن، الذي حفظه الرحمن، فقال -وقوله الحق -: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ"، وَقال -تبارك وتعالى-: "لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ".

وقد رأى العلماء في قراءة القرآن على صورة التلحين والغناء والتطريب المنع والتحريم، وأن من المقطوع به أنهم يحرمون بالأولى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة