قال حسن الفندي رئيس شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إن هناك انخفاضا في مبيعات حلوي المولد النبوي بنحو 20%، وشهد الموسم الحالي2024 إقبالا ليس بكبير من المواطنين علي الشراء، لكن معروضات المجمعات الاستهلاكية والعروض التي راعت الظروف الحالية في الحفاظ علي حركة المبيعات بالأسواق .
موضوعات مقترحة
وأرجع الفندي في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" انخفاض المبيعات لعدة أسباب تشمل: زيادة التضخم بنحو 25%، علاوة علي أن المولد النبوي يأتي في منتصف الشهر ويتزامن مع موسم دخول المدارس، فضلا عن العودة من المصايف، كل هذه الأسباب تمثل عنصر إرهاق للأسر المصرية.
وأضاف الفندي، أنه لا يمكن وضع رقم محدد بحجم الاستهلاك أو بحجم المبيعات وذلك بسبب وجود اقتصاد غيرسمي ينشط جدا في موسم المولد النبوي الشريف ولا يمكن معرفة حجم هذا الاقتصاد، مضيفا أنه عندما تنجح الدولة في ضم هذا الاقتصاد للاقتصاد الرسمي ستكون وقتها الأرقام متاحة ويمكن حصرها، وستنعكس علي وجود أرقام دقيقة عن الاقتصاد المصري تعزز من فرص جذب الاستثمارات.
وعن تأثير صناعة الحلوي علي معدلات السكر في الأسواق.. قال الفندي إن السكر ليس هو المادة الخام الأساسية في صنع حلوى المولد النبوي، وبالتالي لن يكون هناك تأثيرا كبير، كما أن مصر بالاكتفاء الذاتي والتوازن الآمن وإمدادات السكر حيث تقدم أفضل الأسعار لمزارعي قصب السكر وبنجر السكر.
وأضاف أن هناك بعض المدخلات الأخرى لصناعة حلويات المولد، مثل المكسرات، والتي شهدت زيادة كبيرة في الآونة الأخيرة حيث يتم استيراد معظمها من الخارج.
وفيما يخص الأنواع التي شهدت إقبالا هذا العام أوضح أن هناك العديد من الأصناف ذات الطلب الكبير، منها حلوى الفول والحمص والجوز والملبن والسمسم، والأسعار كانت في متناول الجميع.