قال الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، إن التحول الرقمي في التعليم يصب في صالح تحسين جودة المنظومة وتعزيز قدرات الباحثين وتطوير البنية التكنولوجية للجامعات.
موضوعات مقترحة
وأوضح «عاصم حجازي»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن جميع المؤشرات تدل على وجود ثورة رقمية كبيرة ومستقبل يحكمه الذكاء الاصطناعي، ويتجه نحو التحول الرقمي في كل المجالات فإن تدريس البرمجة من أهم أدوات إعداد الطالب للمستقبل.
وأضاف «عاصم حجازي»، أن إستراتيجية وزارة التربية والتعليم في مجال التحول الرقمي ورؤيتها المستقبلية تتكامل مع المبادئ السبعة للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تتضمن محاور الإستراتيجية:«التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، ريادة الأعمال والابتكار».
وأكد أستاذ علم النفس أن وزارة التربية والتعليم تولي أهمية كبيرة لتسليح الطلاب بمهارات تؤهلهم لوظائف المستقبل والعصر القادم الذي أؤمن بأنه عصر الإبداع والابتكار أكثر من كونه عصرا رقميا، وأن يكون هناك تدريس للبرمجة.