تدرك شركات التأمين ضرورة التحول الرقمي، وتتضمن عملية التحول الرقمي دمج التقنيات الرقمية في جميع جوانب عملياتها لتعزيز الكفاءة وتجربة العملاء والقدرة التنافسية بشكل عام. ومع ذلك، تواجه هذه الشركات تحديات في صياغة وتنفيذ استراتيجيات رقمية فعالة.
موضوعات مقترحة
تقوم شركات التأمين من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالاعتماد على أكثر من اتجاه في التأمين الرقمي: والتي تتلخص في:
التحول الرقمي: بدأت العديد من شركات التأمين تعتمد على التكنولوجيا الرقمية لتحسين تجربة العملاء، من خلال منصات إلكترونية وتطبيقات مخصصة لتسهيل عملية شراء التغطيات التأمينية وتقديم المطالبات حال تحقق الخطر المؤمن عليه.
الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات: استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتقديم حلول تأمينية مخصصة والتنبؤ بالمخاطر وتحديد التغطيات التأمينية التي تلائم الخطر بشكل أكثر دقة.
التأمين كخدمة (Insurance as a Service): انتشار مفهوم التأمين كخدمة، حيث يمكن للأفراد والشركات الوصول إلى منتجات التأمين بسهولة عبر منصات رقمية دون الحاجة إلى التعامل المباشر مع شركة التأمين بما يحقق تجربة أفضل للعملاء .
Blockchain: استخدام تلك التقنية في تأمين المعاملات وتسهيل إصدار الوثائق وتقليل الاحتيال في التأمين.