Close ad

بتكلفة 200 مليار جنيه.. خطة "النقل" لتطوير المواني البحرية وزيادة الطاقة الاستيعابية

28-8-2024 | 21:01
بتكلفة  مليار جنيه خطة  النقل  لتطوير المواني البحرية وزيادة الطاقة الاستيعابية وزارة النقل
عصمت الشامي

شهدت مصر في السنوات الأخيرة جهودًا مكثفة لتطوير موانئها بهدف تعزيز مكانتها البحرية والتجارية على المستويين الإقليمي والعالمي، حيث وضعت وزارة النقل خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية، لتعظيم الاستفادة من موقع مصر الجغرافي الفريد على البحرين الأحمر والمتوسط ووجود أحم ممر ملاحي عالمي فيها وهو قناة السويس.

موضوعات مقترحة

تطوير الموانئ لجذب الاستثمار

وتمتلك مصر 18 ميناء تجاريا، بالإضافة إلى 3000 كيلو شواطئ، وعملت الدولة في الفترة الأخيرة  على استغلال امكانياتها، من خلال تنفذ خطة لتطوير الموانئ بشكل كامل لجذب الاستثمار، وأوشكت وزارة النقل على الانتهاء من مخطط تطوير الموانئ المصرية، حيث يتم تنفذ 80 مشروعا بالموانئ بتكلفة 200 مليار جنيه، بمشاركة 100 شركة من القطاع الخاص.


وأكد الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للشئون الصناعية، وزير النقل والصناعة، في تصريحات سابقة له، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بأن تكون مصر بالموقع الطبيعي لها كمحرك للتجارة العالمية، وأن تكون كافة تلك الاستثمارات بقطاع الموانئ وتنمية ظهيره بأموال مصرية خالصة، علي أن يتم طرح تلك المشروعات للإدارة والتشغيل مع القطاع الخاص المصري والعالمي للوصول للهدف الرئيسي وهو جعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات.


تطوير الموانئ البحرية المصرية

ونفذت وزارة النقل مخططا لإضافة أرصفة جديدة بإجمالي أطوال 67 كم، بأعماق تتراوح من (18-22) مترا بالموانئ، أهمها موانئ برنيس – سفاجا - السخنة - الأدبية - نويبع على البحر الأحمر وموانئ العريش - بورسعيد - دمياط - أبو قير – الإسكندرية - جرجوب على البحر المتوسط، ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية إلي 100 كم بالإضافة إلى إنشاء حواجز أمواج بأطوال 15 كم وتعميق الممرات الملاحية لتستوعب الموانئ 400 مليون طن سنويا بدلا من 185 مليون طن و40 مليون حاوية مكافئة سنويا بدلا من 12 مليون حاوية مكافئة بالاضافة الي 10 مليون حاوية ترانزيت و30 الف سفينة عملاقة سنويا .

وخلال الفترة الماضية، شهد ميناء الإسكندرية عدة مشروعات، أهمها إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بإجمالي أطوال 2.5 كم ومساحة 560 ألف م2 وبطاقة استيعابية ( 12-15 مليون طن ) بتكلفة إجمالية 7 مليارات جنيه، كما تم إنشاء رصيف 85/3 لتداول الأخشاب والغلال بطول 433 متر طولى ويسمح بتراكى سفن حتى 70 ألف طن من البضائع، وإنشاء 3 محاور لربط ميناء الإسكندرية بمحور الفريق أبو ذكري " محور التعمير "، وهى محور 54 – محور 27 – محور الدخيلة.
وجاري إنشاء محطة الصب الجاف النظيف بأطوال أرصفة 1150 مترا بتكلفة 1,6 مليار جنيه، كما يجرى إنشاء محطة متعددة الأغراض علي رصيف 100 بأطوال أرصفة 1680 متر وتكلفة 3,14 مليار جنيه، وإنشاء حواجز الأمواج بإجمالي أطوال 7000 متر وتكلفة 6,7 مليار جنيه ، وجاري إنشاء منطقة لوجستية علي مساحة 273 فدانا وتكلفة 2 مليار جنيه .

وشهد ميناء دمياط إنشاء محطة متعددة الأغراض بأطوال أرصفة 681 مترا بتكلفة 1.365 مليار جنيه، وتطوير الحاجز الشرقي للميناء بإضافة طول 1420 متر، وجاري إنشاء الحاجز الغربي بطول 5400 متر بتكلفة إجمالية 2,5 مليار جنيه، وجاري إنشاء محطة تحيا مصر بأطوال أرصفة 2 كم وطاقة استيعابية 3,5 مليون حاوية مكافئة بتكلفة 4.495 مليار جنيه، كما يتم انشاء محطة الحبوب والغلال بأطوال أرصفة 850 مترا وساحة 270 الف م2 بتكلفة 2 مليار جنيه.

كما شهدت موانئ البحر الأحمر، أعمال تطوير منها تطوير ميناء نويبع البحري بتكلفة 475 مليون جنيه، وتم إنشاء مخزن نموذجي بميناء سفاجا علي مساحة 5900 م2 بتكلفة 41 مليون جنيه ، وانشاء ساحة للشاحنات الثقيلة بميناء سفاجا بتكلفة 39 مليون جنيه ، ورصيف جديد بميناء سفاجا بطول 65 مترا بتكلفة 74 مليون جنيه ، وجار إنشاء محطة جديدة بميناء سفاجا بأطوال أرصفة 1100 متر ومساحة 810 الف م2 بتكلفة  2,6 مليار جنيه، وجاري انشاء ميناء الصيادين الجديد بتكلفة 300 مليون جنيه .
أما ميناء السخنة فيتم تطويره ليكون أكبر موانئ البحر الأحمر، حيث يجرى إنشاء 18 كم أرصفة جديدة وإضافة 6,3 كم2 مناطق لوجيستية وساحات تداول بمسطح 8,6 مليون متر مربع و3270 متر حواجز أمواج والاراضي المكتسبة خلف الحواجز بمسطح 4 ملايين متر مربع، و17 كم شبكة سكك حديدية، و17 كم طرق خرسانية .
ولأول مرة يتم تطوير ميناء العريش البحري، حيث تم التخطيط لإنشاء أرصفة جديدة بأطوال 2,25 كم ليصبح إجمالي أطوال الأرصفة 3,665 كم، وجاري إنشاء رصيف البضائع العامة رقم ( 1 ) بطول 250 متر ، وجاري إنشاء رصيف البضائع العامة رقم ( 2 ) بطول 1000 متر ، بالإضافة إلى مخطط إنشاء رصيف متعدد الأغراض بطول 915 متر ، كما تم الإنتهاء من إنشاء حاجز الأمواج الرئيسي الشمالي بطول 1250 متر وحاجز الأمواج الشرقي بطول 250 متر .

وفى ميناء جرجوب البحري، يتم تنفيذ مخطط إنشاء أرصفة جديدة بطول 14 كم وعمق 17 متر وساحات تداول 7 كم2 بمساحة كلية 10 كم2 ، حيث تم الإنتهاء من إنشاء رصيف الحاويات بطول 970 متر ، كذلك تم الإنتهاء من إنشاء ارصفة البضائع العامة بطول 360 متر و 670 متر، وتم الإنتهاء من إنشاء حاجز الأمواج الشرقي بطول 2770 متر، فيما يجرى إنشاء حاجز الأمواج الرئيسي بطول 3050 متر .

وأكدت وزارة النقل أن ميناء برنيس البحري، شهد الإنتهاء من إنشاء رصيف متعدد الأغراض بطول 700 متر ( 200 متر ركاب و500 متر بضائع عامة )، كما تم الإنتهاء من إنشاء رصيف حاويات بطول 500 متر وغاطس 18 متر .
ويعد ميناء شرق بورسعيد، من أهم الموانئ، حيث تم إنشاء أرصفة بإجمالي أطوال 5 كم وجاري التخطيط لإنشاء أرصفة بطول 5 كم ، وتم الاعلان عن انشاء محطة الحاويات الثانية لشركة قناة السويس لتداول الحاوياتSCCT  .

وفى ميناء أبوقير البحري ، تم إعداد مخطط لتطوير الميناء بإنشاء أرصفة بإجمالي أطوال 10,1 كم بدلا من 1.4 كم، وأعماق تتراوح من 17 حتي 22 متر ( أقصي عمق لميناء بحري في العالم ) ، بدلا من 12 متر، وإنشاء حواجز أمواج بإجمالي اطوال 9400 متر.

تطوير الموانئ بأحدث النظم العالمية

وأكدت وزارة النقل، أنه يتم تطوير الموانئ البحرية، وفقًا لأحدث النظم العالمية لتصبح مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات ويتم استغلال موقع مصر الاستراتيجي، ويتم تنفيذ مشروعات تطوير الموانئ المصرية بواسطة شركات مصرية وطنية واستشاريين مصريين وعالميين.

وبلغ إجمالي تكلفة تطوير الموانئ البحرية المصرية خلال الفترة من (2014- 2024) 129 مليار جنيه، ويستهدف التطوير استيعاب الموانئ 22 مليون حاوية مكافئة بدلًا من 12 مليون حاوية مكافئة سنويًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة