Close ad

رسالة مهمة من «مبادرة أشبال مصر الرقمية» لأولياء الأمور بشأن أسباب الاستبعاد من البرنامج الصيفي

25-8-2024 | 08:37
رسالة مهمة من ;مبادرة أشبال مصر الرقمية; لأولياء الأمور بشأن أسباب الاستبعاد من البرنامج الصيفيمبادرة أشبال مصر الرقمية
فاطمة سويري

وجهت مبادرة أشبال مصر الرقمية رسالة إلى الطلاب الذين تم استبعادهم مؤخراً من البرنامج الصيفي 2024، توضيحاً لسبب الاستبعاد ومعايير القبول في المبادرة.

موضوعات مقترحة

وشملت الرسالة، التي أُرسلت عبر البريد الإلكتروني إلى أولياء الأمور، شرحاً مفصلاً حول أسباب استبعاد أبنائهم، بالإضافة إلى استمارة تظلم يمكن استخدامها في حالة عدم الاقتناع بهذه الأسباب.

أوضحت المبادرة في رسالتها عدة نقاط مهمة:

استبعاد الطلاب ليس هدفاً:

أكدت المبادرة أن استبعاد الطلاب في أي مرحلة من مراحل البرنامج لا يعتبر هدفاً من أهداف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولا من إدارة المبادرة، أو الشركة المنفذة للبرنامج.

معايير القبول والاستمرار:

تم توضيح أن مراحل ومعايير الاستمرار أو الاستبعاد من المبادرة مذكورة بوضوح في دليل الطالب، كما تم الإعلان عنها خلال الجلسة التعريفية الافتراضية التي تم تنفيذها قبل بدء البرنامج، والتي تتوفر أيضاً على حساب كل طالب على منصة التعلم.

الحق في الاستبعاد:

وأشارت المبادرة إلى أنها تحتفظ بالحق في استبعاد أي طالب لا يلتزم بالمعايير المعلنة، ومع ذلك، يتم التعامل مع بعض الحالات بالإنذار أولاً قبل الاستبعاد، مثل سرعة إنهاء المحتوى في موعده والالتزام بحضور الجلسات من قبل الشركة المنفذة. يمكن للطلاب متابعة تقدمهم عبر منصة التعلم، وليس فقط من خلال النقاط، بل عبر كافة العناصر الأخرى.

أهمية الاختبارات الأساسية:

شددت المبادرة على أن هناك تقييماً مهماً لمستوى الطالب من ضمن عناصر الاستمرار في البرنامج، وهو الاختبارات الأساسية، وتم إجراء أول اختبار أساسي في الجلسة الثانية التطبيقية، حيث قد لا ينجح الطالب، ومع ذلك يتم منح فرصة لإعادة الاختبار للطلاب الملتزمين في باقي العناصر الأخرى، للتأكد من مستواهم والسماح لهم بالاستمرار في حالة النجاح، أو استبعادهم في حالة عدم النجاح.

حق الطالب في معرفة أسباب الاستبعاد:

من حق كل طالب وولي أمر معرفة أسباب الاستبعاد من خلال تفاصيل يتم إرسالها إلى إيميل الطالب للتوضيح. كما توجد استمارة للتظلم يمكن للطالب تعبئتها خلال ثلاثة أيام من تاريخ إرسال إيميل الاستبعاد الأساسي. من المهم أن تكون طلبات التظلم مبنية على أسباب موضوعية، حيث لن يتم قبول طلبات التظلم المتعلقة بتقصير الطالب نفسه، مثل عدم حضور الجلسات المطلوبة، عدم النجاح في الاختبار الأساسي، أو عدم إنهاء المحتوى المطلوب.

معالجة الأخطاء:

أشار البيان إلى أن أي نظام قد يصاحبه أخطاء، وخاصة مع الأعداد الكبيرة، ويجب التعامل مع كل طالب على حدة، والتعميم غير صحيح. يُنصح الطلاب وأولياء الأمور بمخاطبة إدارة المبادرة على الإيميل الرسمي بكافة بيانات الطالب وتوضيح الاستفسارات لدراستها والرد عليها في الوقت المناسب، بدلاً من إرسال نفس الرسالة عدة مرات بفاصل دقائق أو ساعات قليلة بين كل رسالة.

إعادة إرسال الإيميلات:

تم التوجيه الفوري للشركة المنفذة للبرنامج الصيفي لمبادرة الأشبال بإعادة إرسال إيميلات لكافة الطلاب المستبعدين لتوضيح أسباب الاستبعاد بشكل أدق، لضمان أن الطلاب وأولياء الأمور لديهم كافة المعلومات اللازمة.

يأتي هذا البيان في إطار حرص المبادرة على الشفافية وتوضيح كافة الإجراءات المتبعة لضمان فهم دقيق وعادل للمعايير والأسباب التي أدت إلى استبعاد بعض الطلاب من البرنامج الصيفي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة