حقق فنانون تقدمًا كبيرًا في دعوى قضائية هي الأولى من نوعها ضد مولدات الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث استخدمت هذه الأنظمة بلا ترخيص مليارات الصور التي تم تنزيلها من الإنترنت لتدريبها، حيث سمح قاضٍ اتحادي بتقدم بعض الادعاءات الرئيسية، حسبما ذكر موقع hollywoodreporter.
موضوعات مقترحة
أيد القاضي الاتحادي وليام أوريك جميع ادعاءات انتهاك حقوق الطبع والتسجيل والعلامات التجارية في انتصار حاسم للفنانين. ووجد أن Stable Diffusion، أداة الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة Stability التي يمكنها إنشاء صور واقعية للغاية استجابةً لبضع كلمات فقط، ربما تم "بناءها إلى حد كبير على أعمال محمية بحقوق الطبع والنشر" وتم إنشاؤها بهدف "تسهيل" الانتهاك. ويمكن أن يجر هذا الأمر أي شركة ذكاء اصطناعي ضمت هذا النموذج إلى منتجاتها إلى هذا النزاع القانوني.
تم رفض الادعاءات الموجهة ضد الشركات بخرق العقد والإثراء غير العادل، بالإضافة إلى انتهاكات قانون الألفية الرقمية لحقوق التأليف بشأن إزالة المعلومات التي تحدد الملكية الفكرية. وستنتقل القضية إلى مرحلة الاكتشاف، حيث يمكن للفنانين الكشف عن معلومات تتعلق بالطريقة التي جمعت بها شركات الذكاء الاصطناعي المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر والتي تم استخدامها بعد ذلك لتدريب نماذج اللغات الكبيرة.
قامت كارلا أورتيز، التي رفعت الدعوى، بالعمل في مشاريع مثل "Black Panther" و "Avengers: Infinity War" و "Thor: Ragnarok"، وهي مُنسب إليها تصميم الشخصية الرئيسية لـ "Doctor Strange". وسط صعود أدوات الذكاء الاصطناعي في خط إنتاج الأفلام، يقوم فنانو المفاهيم مثل أورتيز بتقييم المزيد من الإزاحة في المستقبل إذا تقدمت التكنولوجيا وصفت المحاكم لصالح شركات الذكاء الاصطناعي بشأن بعض القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية التي تطرحها هذه الأدوات.
سيعتمد اعتماد الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في صناعة الأفلام إلى حد كبير على كيفية حكم المحاكم على القضايا القانونية الجديدة التي تثيرها هذه التقنية. ومن بين العوامل القليلة التي تعوق نشر هذه التقنية بشكل أكبر شبح حكم قضائي بأن استخدام المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي يشكل انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر. وعامل آخر هو أن الأعمال التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي غير مؤهلة للحماية بموجب حقوق الطبع والنشر.
تدور الدعوى المرفوعة العام الماضي حول مجموعة البيانات LAION، والتي تم إنشاؤها باستخدام خمسة مليارات صورة تم حصادها من الإنترنت واستخدمتها شركتا Stability و Runway لإنشاء Stable Diffusion. وشملت الدعوى أيضًا Midjourney، التي دربت نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها باستخدام النموذج، بالإضافة إلى DeviantArt لاستخدام النموذج في DreamUp، وهي أداة إنشاء الصور.
وبخصوص الرفض، تحدت Stability و Runway حجج الفنانين بأنها حرضت على انتهاك حقوق الطبع والنشر وأن نماذج Stable Diffusion هي نفسها أعمال منتهكة. وبموجب هذه النظرية، قاموا بتحريض الانتهاك من خلال توزيع النماذج عندما يستخدم أي طرف ثالث النماذج التي تقدمها الشركة، مما يعرضها لأضرار محتملة ضخمة.
وبجانب الفنانين، خلص أوريك إلى أنهم ادعوا بشكل كافٍ أن Stable Diffusion مبنية على مواد محمية بحقوق الطبع والنشر وأن "طريقة عمل المنتج تستدعي بالضرورة نسخًا أو عناصر محمية من تلك الأعمال". وفي نتيجة قد تشكل مشكلة لشركات الذكاء الاصطناعي التي استخدمت النموذج، قال إن Stability و Runway يمكن أن تكون قد روجت لانتهاك حقوق الطبع والنشر وأن Stable Diffusion تم "إنشاؤها لتسهيل هذا الانتهاك عن طريق التصميم".