"لا يوجد شيء مجاني".. حكمة اقتصادية شائعة بين المؤسسات الاقتصادية، صغيرها وكبيرها، حتى بين خبراء الاقتصاد أنفسهم، فأي مؤسسة عندما تقدمًا محتوى أو شيئًا مجانيًا فهي بالضرورة سوف تجنى من وراء تلك المجانية مكاسب هائلة، وهذا ما فعلته جوجل كروم.
موضوعات مقترحة
فالتطبيقات المجانية التى تقدمها جوجل كروم للمستخدمين، فإنها غالبًا ما تعتمد على الإعلانات كمصدر للدخل لدعم تطويرها وصيانتها وتحقيق أرباح تشغيلية، سواء كانت إعلانات العرض أو إعلانات الفيديو أو حتى المحتوى المدعوم.
ويكفى أن هذه الإعلانات تعوق المستخدم، وتظهر في أوقات غير مناسبة أو تكون مزعجة، لكنها فى الأساس ضريبة أو بمعنى أدق مقايضة ضرورية للوصول المجاني. وبعض الإعلانات مستهدفة بشكل جيد وقد تكون مفيدة أو مثيرة للاهتمام بالفعل.
خدمات مجانية وأرباح طائلة
كيف يحقق جوجل كروم أرباحاً طائلة رغم طرح خدماته مجاناً؟
يعد متصفح جوجل كروم من أهم وسائل تصفح الويب المجانية، فهو يتيح لمستخدميه تجربة تصفح سلسة ودون دفع أي رسوم، ومع ذلك يحقق أرباحًا طائلة لشركة جوجل، عن طريق عدة مصادر، أبرزها الإعلانات المستهدفة، وجمع البيانات وتحليلها، وإقامة شراكات إستراتيجية مع شركات أخرى.
رغم أن متصفح جوجل كروم يبدو فى ظاهره مجانيًا، حيث يقدم نسخة أساسية مجانية للمستخدمين الأفراد، لكنه فى حقيقة الأمر يتبع نهجًا تجاريًا بحتًا، حيث يوفر حزمة من الخدمات المدفوعة موجهة للشركات والمؤسسات.
- هذه الخدمات المدفوعة، مثل (Chrome Enterprise)، مصممة لتلبية احتياجات الأعمال التي تتطلب مستوى أعلى من الأمان والإدارة.
- من خلال هذا النموذج، يستطيع جوجل تحقيق تنوع في مصادر الإيرادات والاستفادة من شريحة واسعة من المستخدمين.
خدمات مجانية وأرباح طائلة
المصادر الرئيسية لإيرادات جوجل كروم
1 ـ تمثل الإعلانات ركنًا أساسيًا لإيرادات وربحية جوجل كروم، وذلك لشعبيته الكبيرة بين المستخدمين، فهو منصة مثالية لعرض إعلانات مخصصة بدقة عالية، مما يجعله منصة مثالية للمعلنين ويساهم بشكل كبير في إيرادات الإعلانات الرقمية.
2 ـ جمع وتحليل كميات هائلة من البيانات، تدفع جول كروم فى المقدمة لتقديم إعلانات تتوافق بدقة مع اهتمامات المستخدمين، مما يزيد من فعالية الحملات الإعلانية ويعود بالربح على الشركة.
3 ـ يقيم المتصفح الأشهر بين المستخدمين شراكات إستراتيجية مع شركات تصنيع الأجهزة ومطوري البرامج، مما يوسع نطاق انتشارها ويفتح آفاقًا جديدة للربح، وعن طريق تلك الشراكات، تقدم جوجل عروض وخدمات مجمعة، مما يعزز تجربة المستخدم ويولد إيرادات إضافية.
4 ـ يوفر كروم للمعلنين مجموعة متنوعة من خيارات العرض الإعلاني، بما في ذلك الإعلانات المصورة والنصية والمحتوى المدفوع، لضمان وصول رسالتهم إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور المستهدف، مما يزيد من قاعدجة المعلنين معه.
خدمات مجانية وأرباح طائلة
شراكات إستراتيجية
استطاع متصفح جوجل كروم أن يبني شبكة واسعة من الشراكات الاستراتيجية مع كبار مصنعي الأجهزة ومطوري البرامج، ومن خلال هذه الشراكات، أصبح كروم هو المتصفح الافتراضي المسبق التثبيت على العديد من الأجهزة، كما تم دمجه بسلاسة مع مجموعة واسعة من التطبيقات.
ساهم التكامل الوثيق في زيادة شعبية كروم بشكل كبير، مما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في عدد مستخدميه، ومن أبرز الأمثلة على نجاح هذه الشراكات، التعاون الوثيق بين جوجل ونظام التشغيل أندرويد، فبفضل هذا التعاون، أصبح كروم هو المتصفح المفضل لملايين مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم، مما ساهم في تحقيق إيرادات ضخمة لشركة جوجل من خلال مختلف القنوات الإعلانية وغيرها.
واختصارًا لذلك يقوم نموذج أعمال جوجل كروم على ثلاث ركائز أساسية: الإعلانات التي تستهدف المستخدمين بدقة، وجمع البيانات لتحليل سلوك المستخدمين وتطوير الإعلانات، والشراكات الاستراتيجية مع كبرى الشركات في الصناعة.
هذا المزيج الفريد، مدعومًا بقاعدة مستخدمين ضخمة، ساهم في تحقيق إيرادات هائلة لكروم، وبالتالي، يمكن للشركات الأخرى أن تتبنى نهجًا مشابهًا من خلال الاستفادة من البيانات لتخصيص الإعلانات، وتحسين كفاءة عملياتها الإعلانية، وبناء علاقات تعاونية مع شركاء استراتيجيين.