توطين الصناعة وشراكات عالمية.. «النقل» تكشف بالتفاصيل حصادها الأسبوعي

19-7-2024 | 21:16
توطين الصناعة وشراكات عالمية ;النقل; تكشف بالتفاصيل حصادها الأسبوعيوزارة النقل
إيمان فكرى

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع الجاري، عددًا من الأنشطة والجولات المهمة، من أهمها قيام الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء ووزير النقل والصناعة، بجولة تفقدية مفاجئة بمحطة مصر للسكك الحديدية برمسيس لمتابعة انتظام العمل والاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة للجمهور.

موضوعات مقترحة

وترصد "بوابة الأهرام" حصاد وزارة التقل خلال الأسبوع في السطور التالية.

أصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تعليماتها لقائدي القطارات بتخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط نظراً لارتفاع درجة الحرارة والتى تؤثر على القضبان والمعدات، مؤكدة أن هذا الإجراء ضرورى لتفادى أى طارئ حفاظاً على السلامة العامة للركاب وسلامة المعدات على أن يتم عودة مسير القطارات للسرعة المقررة حال انخفاض درجة الحرارة.

وأعلنت هيئة الطرق والكباري، تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها، ولسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأجرى الفريق مهندس كامل الوزير، جولة تفقدية مفاجئة بمحطة مصر للسكك الحديدية برمسيس، لمتابعة انتظام العمل والاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة للجمهور، حيث تفقد الوزير الساحة الخارجية وشبابيك التذاكر والمول التجاري وأكد تقديم كافة الخدمات والتسهيلات للمواطنين، لتسهيل تنقلاتهم المختلفة عبر خطوط السكك الحديدية.

الوزير أكد خلال جولته، أن الجميع يتسابق لخدمة المواطنين وجمهور الركاب والعمل على مدار الساعة للارتقاء الدائم بالهيئة و تقديم خدمات محترمة ونظيفة وامنة للركاب، شدد على استمرار التعاون مع شرطة النقل والمواصلات في تحقيق الانضباط داخل المحطات والأرصفة والقطارات بما يسهم في تقديم كافة الخدمات المميزة لجمهور الركاب والإعلان الدائم عن طرق حجز تذاكر القطارات للتسهيل على الركاب.

كما أصدرت الهيئة العامة للطرق والكباري بيانا إعلاميا توضيحيا، بشأن ما تم تداوله في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي من هدم كوبرى العامرية للسيارات لصالح مشروع الخط الاول للقطار الكهربائي السريع (السخنة / العلمين / مطروح).

وأوضحت الهيئة الحقائق الآتية:

-تقوم الهيئة القومية للأنفاق بتنفيذ الخط الأول (العين السخنة – العلمين الجديدة – مرسي مطروح) والخط الثاني (أكتوبر – الأقصر – اسوان – أبو سمبل) والذي يتقاطع مع شبكة الطرق الحالية بجمهورية مصر العربية بمناطق متفرقة والتي تتطلب إنشاء أو  تعديل الأعمال الصناعية القائمة عند هذه التقاطعات.

- تم تخطيط مسار الخط الأول للقطار الكهربائي السريع في المنطقة بين مطار برج العرب وحتى مركز مدينة الإسكندرية موازياً لخط السكة الحديد الديزل القائم والذي يتقاطع مع طريق (القاهرة - الإسكندرية) الصحراوي بمنطقة العامرية ماراً أسفل كوبري العامرية القائم.

- تم انشاء كوبري العامرية للسيارات بمرحلتيه قبل البدء في دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء الخط الأول من مشروع القطار السريع بعرض ١٧.٧ م وعدد ٤ حارات مرورية في كل اتجاه وتم إجراء صيانة وتطوير للكوبري على فترات مختلفة خلال الثلاثون عام الماضية.

- كوبري العامرية يحقق خلوص امن بارتفاع 6 أمتار أعلي قضبان السكة الحديد الديزل والذي لا يتوافق مع معاملات الامان والاشتراطات الفنية للقطارات الكهربائية السريعة والتي تتطلب خلوص راسي بارتفاع 9 متر اعلى قضبان القطار الكهربائي السريع.

- تم دراسة عدة بدائل لتحقيق رفع منسوب الكوبري وزيادة عرضه ليكون بارتفاع 9 م وعرض 20.4 م (5) حارة مرورية في كل اتجاه بالإضافة إلى ٢ حارة سطحية بعرض ٩ أمتار لكل اتجاه للدوران للخلف بأقل تكلفة ممكنة، والتي تتلخص في أقل طول مسار للقطار السريع لتقليل التكلفة الإجمالية وزمن الرحلة، مع مراعاة تقليل مساحات نزع الملكية للمباني والأراضي الزراعية، مراعاة الاشتراطات التصميمية للقطارات السريعة منها:

- نفق للقطار السريع أسفل كوبري العامرية وتبين ان ذلك غير ممكن بسبب وجود العديد من المرافق والبنية التحتية وخط السكة الحديد القائم (خط القباري – مرسي مطروح) وارتفاع منسوب المياه الجوفية مما قد يؤدي إلى تعرض العديد من منشئات البنية التحتية للمخاطر.

-إنشاء كوبري للقطار الكهربائي السريع أعلي كوبري العامرية ولكن ذلك يتطلب تكلفة مالية أكثر من ضعف تعديل مواصفات كوبري العامرية.

- عدم الالتزام بمسار السكة الحديد الديزل القائم وتغيير مسار القطار الكهربائي السريع في منطقة العامرية وتبين ان ذلك يتطلب ضرورة نزع العديد من الملكية للمباني القائمة بتلك المنطقة.

6- الكوبري الحالي تم إنشاؤه على مرحلتين:

أ. المرحلة الاولي على طريق القاهرة - إسكندرية الصحراوي القديم تم إنشاؤها منذ أكثر من ٣٠ عاماً من الخرسانة المسلحة وباكيات معدنية أعلي القطار الحالي.

ب. المرحلة الثانية تم إنشاؤها لتوسعة طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي عام ٢٠١٥ من الكمرات المعدنية 

- تم عمل دراسات مستفيضة لرفع منسوب الكوبري الحالي وزيادة عرضه حيث تم دراسة الحالة الانشائية لكل عناصره لإعادة استخدام العناصر التي تصلح حيث خلصت الدراسة إلي الاتي : 

- فك الكوبري المعدني وإعادة استخدامه مع الاستفادة بأساساته وزيادتها لتتحمل التوسعة الجديدة لاتجاه اسكندرية - القاهرة، والاستفادة بالباكيات المعدنية لاتجاه القاهرة - الإسكندرية والأساسات الحالية مع زيادتها لتتحمل التوسعة الجديدة 

وشددت الهيئة، أن ما يتم تنفيذه حالياً بكوبري العامرية هو تعديل في منسوب الكوبري وزيادة عرضه وليس هدم الكوبري، وأهابت المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات والاخبار الكاذبة التي تهدف الى إثارة الرأي العام والحصول على المعلومات والأخبار الصحيحة من مصارها الرسمية.

كما التقى "الوزير"، بإيريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل توطين الصناعات المختلفة في مصر ومنها صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية وصناعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر  في مصر ومستجدات مشروعات النقل المشتركة الجاري تنفيذها.

وتناولت المناقشات آخر المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات التي تضمنتها مذكرة التفاهم لخارطة الطريق التي تم توقيعها بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، لاستكمال التعاون في توطين صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي من خلال التعاون مع شركة الستوم الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب على مساحة 66 فدان لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات – مهمات مزلقانات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية....) بالإضافة إلى إنشاء مصنع لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة (مترو – ترام LRT - مونوريل – قطار سريع). 

كما تناولت المباحثات مناقشة سبل تعزيز التعاون مع الجانب الفرنسي في مجال توطين عدد من الصناعات الأخرى في مصر مثل صناعات السيارات وصناعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتي تشمل طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر بما يعود بالنفع على اقتصادي البلدين حيث أكد الوزير تطلع الدولة المصرية لزيادة حجم التعاون مع الحكومة الفرنسية في توطين مختلف أنواع الصناعات في مصر، لا سيما وأن الصناعات الفرنسية تتمتع بجودة عالية ولها سمعة عالمية كما أن مصر تمتلك سوقاً استهلاكياً ضخماً يشجع على توطين كافة الصناعات ثم التصدير للخارج.

 

أتاحت هيئة السكة الحديد 5 طرق لحجز تذاكر السفر عبر خطوط شبكة السكك الحديدية لتسهيل الخدمة على الركاب، والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، ولمواجهة التكدس أمام شبابيك التذاكر.

وتوفر الهيئة عدة طرق للحصول على تذاكر السفر على جميع القطارات وهى:

1- شبابيك التذاكر بمحطات القطارات.

2- الحجز الإلكتروني من خلال موقع الحجز الإلكترونى، https://obs.enr.gov.eg/o-city/obs/enr/railway/ar/home

3- الحجز على التطبيق الرسمي لسكك حديد مصر  للأندرويد https://play.google.com/store/apps/details

والأيفون https://apps.apple.com/eg/app/enr/id1486815902  .

4- المكاتب المتاحة بالهيئات والنقابات الحكومية ببعض أماكن الجمهورية.

5- من خلال منظومة الدفع الفوري للحجز علي قطارات (الثالثة المكيفة – التهوية الديناميكية) للوجهين القبلي والبحري، من خلال منافذ ووكلاء البيع المنتشرة علي مستوي الجمهورية والتى تقدر بــ 320 ألف منفذ.

obs.enr.gov.eg

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: