أحد شرايين التنمية.. تفاصيل تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر

14-7-2024 | 19:33
أحد شرايين التنمية تفاصيل تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع في مصرالقطار الكهربائي السريع
إيمان فكرى

تنفذ وزارة النقل، شبكة القطار الكهربائي السريع، وتبلغ أطوالها 2250 كم، مكونة من 4 خطوط تربط جميع محافظات مصر، ويجرى الآن إنشاء 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوال حوالى 2000 كيلومتر، منها حوالى 1400 كيلو متر لخدمة الصعيد ضمن الخط الثانى.

موضوعات مقترحة

ويبلغ طول الخط الأول الممتد من "العين السخنة -إسكندرية -العلمين وينتهى بمطروح" 675 كم، وعدد محطاته 23 محطة منها 10 محطات سريعة و13 محطة إقليمية، بينما يبلغ طول الخط الثانى من الشبكة "أكتوبر / أسوان / أبو سمبل" 1100 كيلو متر، أما الخط الثالث يربط مناطق البحر الحمر ومحافظات الصعيد، ويبدأ من محطة قنا ثم يتحرك شرقا من جبال البحر البحر الأحمر حتى يصل للغردقة وسفاجا وينتهى بميناء سفاجا بطول 225 كم وعدد محطاته 5 محطات، به 3 محطات للقطار السريع ومحطتين للقطارات الإقليمية، ومحطاته هى "قنا، شرق سوهاج، الغردقة، سهل حشيش، وسفاجا"، والخط الرابع "غرب بورسعيد - أبو قير الجديدة" بطول 250 كم، ويمر عبر 6 محافظات ويخدم 5 موانئ على البحر المتوسط.

ويبلغ إجمالى عدد محطات الخط الثانى 36 محطة بواقع 10 محطات للقطارات السريعة هى (الفيوم / بنى سويف – المنيا – اسيوط – سوهاج - قنا- الأقصر - ادفو -مطار أسوان – توشكى – أبوسمبل)، و26 محطة للقطارات الإقليمية هى ( العياط – الفشن – العدوة - بنى مزار – سمالوط والتى وجه الوزير عند تفقدها بدراسة الحركة المرورية وطرق الاقتراب اليها– أبو قرقاص – ملوى – ديروط – القوصية – منفلوط – أبوتيج – الغنايم – طهطا – جهينة – ابيدوس - فرشوط – نجع حمادى – دشنا- قوص -ارمنت-اسنا - السباعية – كلابشة – دراو – أسوان الجديدة -ميدكوم) ويلتقى هذا الخط فى محطة حدائق أكتوبر بالخط الأول وفى محطة قنا بالخط الثالث.

ويمر الخط الثانى من شبكة القطارات السريعة بالتوازى مع مسار الطريق الصحراوى الغربى المار بمحافظات الصعيد، كما يضم مركزا للتحكم والسيطرة، وورشة لأعمال العمرة الرئيسية والجسيمة، بالإضافة إلى 2 نقطة للصيانة والتخزين تقع فى مناطق (أسوان – أبو سمبل – سفاجا)، وتبلغ السرعة التصميمية للشبكة 250 كيلومتر/ الساعة، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كيلومترا/ الساعة، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كيلومترا/الساعة، وقطارات نقل البضائع 120 كيلومترا/الساعة، وعدد القطارات الكهربائية السريعة بهذا الخط من المقرر أن تصل إلى 20 قطارا، والقطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطارا، و20 جرارا لنقل البضائع لضمان تحقيق أكبر عائد مالى يغطى مصروفات التشغيل والصيانة فيما بعد، والهدف من تنويع الوحدات المتحركة (سريعة وإقليمية) هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة.

وتعد شبكة القطار الكهربائي السريع شريان جديد من شرايين التنمية في مصر، حيث أنها ستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية في (حلوان، ١٥ مايو، برج العرب، ٦ أكتوبر، المنيا الجديدة، أسيوط الجديدة، وغيرها من المناطق الصناعية).

كما يخدم القطار، المناطق السياحية الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية في مصر، مثل خدمة المناطق السياحية في (الجيزة، سوهاج، الأقصر، أسوان، أبو سمبل، والبحر الأحمر ) وغيرها من الأماكن السياحية الأخرى في مصر، وخدمة المناطق الزراعية الجديدة سواء في الدلتا الجديدة أو مستقبل مصر أو جنة مصر وغرب المنيا وتوشكى وشرق العوينات.

وكان الفريق كامل الوزير، وزير النقل قد أكد في تصريحات صحفية، أن شبكة القطار الكهربائي السريع، تخلق محاور لوجيستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير)، وكذا ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة (الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكي – مستقبل مصر، وغيرهم) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

وأوضح "الوزير"، أنه يربط بين المناطق السياحية (سياحة الغوص والشواطئ بالبحر الأحمر – السياحة الثقافية فى كل من أهرامات الجيزة)، بما يتيح تنوع البرامج السياحية فى الرحلة السياحية الواحدة.

وأشار إلى أنها ستساهم هذه الشبكة في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط و الربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية، وكذلك خدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة  وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئى.

ولفت الوزير، إلى أن الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع الثلاثة يوفر فرص عمل مباشرة تبلغ حوالي 36 ألف فرصة وحوالي 36 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة