اقتصاد وبورصة

"صحة الحيوان" ضمن أولويات مصر في خطة دعمها لإنشاء هيئات إقليمية والسيطرة على الحمى القلاعية

12-5-2014 | 14:37

مضاد لفيروس لحمى القلاعية

أ ش أ
أعرب الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزيرالزراعة واستصلاح الأراضى، عن دعم مصر الكامل لإنشاء هيئات إقليمية للصحة الحيوانية لدول المنطقة وكذلك إنشاء هيئة قومية لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحوض النيل، للسيطرة على مرض الحمى القلاعية أسوة بالدول الأوروبية.


جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية التى ألقاها وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، اليوم الإثنين، أمام المؤتمر البيطرى العربى الثلاثين، والذي تنظمه الجمعية البيطرية المصرية كل عامين، والذي يعقد هذه الدورة تحت عنوان "التأهب وخطط المواجهة من أجل مكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود فى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا" بحضور عدد من ممثلي الدول العربية والأفريقية، ومنظمات الأمم المتحدة العاملة فى مجالات الزراعة والغذاء والحيوان.

ونبه أبو حديد على أهمية دور الطبيب البيطرى فى المجتمع، الذى وصفه بالدور الهام والفريد ويعود بالنفع على المجتمع ككل، مشيراً إلى أهمية تطوير المهنة وتحسين أدائها بما يؤدى إلى مصلحة الإنسانية.

وأوضح وزير الزراعة، أن هناك عددا من التحديات التى تواجه العالم فى مجال السيطرة والتحكم فى الأمراض الحيوانية، وهو الأمر الذى اعتبره مهدداً رئيسياً لمجال الطب البيطري، مشيراً إلى أن ذلك يدعو للتكاتف وتضافر الجهود للخروج من هذا المأزق، وأن يكون هناك سياسات واضحة لمحاصرة مشكلة هذه الأمراض ومقاومتها والسيطرة عليها.

وأعرب أبو حديد عن أمله في أن يضع المؤتمر في توصياته، آليات للتحكم والسيطرة على الأمراض الحيوانية ووسائل المعلومات العابرة للقارات وتشجيع إنشاء شبكات للمراقبة والسيطرة على هذه الأمراض، و مراجعة القوانين و اللوائح الخاصة بالمحاجر البيطرية، وتوحيد الشهادات والتصاريح التى تصدرها لضمان ملاءمتها للمواصفات العالمية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة