Close ad

القومي للمرأة يبحث التعاون مع وفد من جمهورية جيبوتي للاطلاع

11-7-2024 | 15:54
القومي للمرأة يبحث التعاون مع وفد من جمهورية جيبوتي للاطلاع المجلس القومي للمرأة
هايدي أيمن

استقبل المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة وفدا من جمهورية جيبوتى، بهدف الاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية وبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين .

موضوعات مقترحة

وقد ضم الوفد كلا من أنيسة حسن أمينة عام وزارة المرأة والأسرة، ديقة أره نائبة مدير مرصد النوع الإجتماعى بوزارة المرأة والأسرة ، وحسن على رباهى المستشار الفنى لوزيرة المرأة والأسرة فى جمهورية جيبوتى، والسيد عبد الرحمن جامع مستشار وزيرة المرأة والأسرة والأستاذ شكرى حسين مدير مرصد النوع الإجتماعى بوزارة المرأة والأسرة والأستاذ عبد الله عولد رئيس قسم الأتصال بمرصد النوع الإجتماعى بجمهورية جيبوتى،وذلك على مدار يومين.
 
وقد رحب المستشار سناء  خليل بأعضاء الوفد ، مشيراً إلى أن الدستور المصري ٢٠١٤ ضم أكثر من ٢٠ مادة تنصف المرأة المصرية، بما يكفل لها الفرص المتكافئة ومشاركتها في المجتمع بدون تمييز، واستعرض مهام المجلس ودوره واختصاصاته.

فيما أشارت الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس وأستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية، إلى" دليل ادماج احتياجات المرأة" في جميع القطاعات الذى أصدره المجلس مؤكدة أن هذا الدليل هو وثيقة استراتيجية للدولة لدمج منظور المساواة بين الجنسين في جميع الخطط والسياسات، مضيفة أنه تم اعداده بناء علي معايير الاتفاقيات والالتزامات الدولية، ووفقاً  للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠، مشيرة إلي أهداف هذا الدليل، وأقسامه.

وقامت قيادات المجلس باستعراض دور المجلس وأهدافه واختصاصاته وفروعه بالمحافظات وفرق عمله، علاوة على عرض المعاهدات الدولية ذات الصلة بالمرأة ومحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  2030، وجهود المجلس المتنوعة  فى إصدار بطاقات الرقم القومى للسيدات، بالاضافة الى حملات التوعية في إطار "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والتي تشمل طرق أبواب، جلسات الدوار وأمسيات الأسرة المصرية ومطبخ المصرية، وبرامج وريادة الأعمال والتثقيف المالى والشمول المالى وتطبيق تحويشة ومجموعات الأدخار والإقراض الرقمى، وبرنامج الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة، كما تم عرض محفز سد الفجوة بين الجنسين ، ومرصد المرأة المصرية ودوره في توفير البيانات المتعلقة بالمرأة ووضع المرأة في مصر، علاوة على الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات "دوي" و"نورة" تحت رعاية السيدة انتصار السيسي في إطار "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية" .

كما تم استعراض المشروع الرائد «الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات في مصر - قطاع حرفة التلّي في سوهاج ـ مصر»، الذي نفذه المجلس بالشراكة مع المنظمة العالميةللملكيةالفكرية.

كما تضمن اللقاء عرض اختصاصات مكتب شكاوي المرأة، ودوره في تلقي الشكاوي والبلاغات وتقديم الاستشارات القانونية والعمل علي حلها مع الجهات الشريكة، وآليات تلقي الشكاوى والاستفسارات ومنها الخط المختصر 15115.

وقد عرض وفد جمهورية جيبوتى نبذة مختصرة عن جهود تمكين المرأة وعرض وإبراز جهود وزارة المرأة والأسرة، وجهود  مرصد المرأة وإمكانية الاستفادة من خبرة المجلس القومي للمرأة في إدارة المرصد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: