Close ad

أسرار من السنة النبوية لتفريج الكرب وتحقيق السعادة

11-7-2024 | 13:40
أسرار من السنة النبوية لتفريج الكرب وتحقيق السعادةأدعية من السنة النبويية لتفريج الكرب
سارة إمبابي

يواجه الإنسان في حياته العديد من التحديات والشدائد التي تُثقل كاهله وتُؤرقه مما قد يُشعره بالهم والحزن. ولذلك، فقد جاءت الشريعة الإسلامية بِعِلاجٍ نبويٍّ شافٍ لِدَفْعِ هذه المشاعر السلبية، وهو الدعاء.

موضوعات مقترحة

فقد ورد عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم  - العديد من الأحاديث النبوية التي تُبيّن أدعيةً تُفَرِّجُ الكرب وتُزيلُ الهم والحزن.

أدعية نبوية تزيل الهم والحزن وتفرج الكرب

- (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال).

- (اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلي نفسي طرفة عين  وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).

- (لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

- (الله الله ربي لا أشرك به شيئا).

- (اللهم  إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ).

- (اللهم  إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم  ان تفرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه).

- (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).

- (اللهم إني أسألك، يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك).

- (اللهم إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيوم).

موضوعات قد تهمك:

«هجرة المصطفى وفرحة الأنصار»..ماذا قال النبي في وداّع مكة؟..وكيف استقبله أهل المدينة المنورة؟

من السنة النبوية.. أدعية التحصين لحمايتك من الشرور والأسقام

فضل الصلاة علي النبي في زوّال الهم وغفران الذنوب 

تُؤكّدُ النصوصُ الشرعيةُ على فضلِ الإكثار من الصلاة علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم في تفريجِ الكربِ وزوالِ الهمِّ والحزنِ، فالدعاءُ هو مُناجاةُ اللهِ تعالى والتوسّلُ إليهِ بِقضاءِ الحوائجِ وكشفِ الكرَبِ.

فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

-(اللهم صلي علي محمد وال محمد كما صليت علي إبراهيم وعلي ال إبراهيم.. وبارك علي محمد وال محمد كما باركت علي إبراهيم وعلي آل ابراهيم انك حميد مجيد).

دعاء يذهب الله به همك وحزنك


(اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي)، فقد أخبر النّبي (صلّى الله عليه وسلّم)هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحًا.


أدعية من السنة النبويية لتفريج الكرب

كيفية الدعاء

يُمكنُ للمسلمِ أنْ يدعوَ بهذهِ الأدعيةِ في أيِّ وقتٍ وأيِّ مكانٍ، لكنْ يُستحبُّ الدعاءَ في أوقاتِ الإجابةِ، مثل

- الثلث الأخير من الليل.

- بين الأذان والإقامة.

- اللجوءَ إلى اللهِ تعالى بِالدعاءِ هو علاجٌ نبويٌّ شافٍ لِدَفْعِ مشاعرِ الإحساس بالهم والحزن ولِجلبِ الفرجِ والسكينةِ إلى النفسِ اللهم صلي على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: