Close ad

طارق الكومي: تمثالي لأم كلثوم انعكاس لتجاربها الغنائية

11-7-2024 | 10:53
طارق الكومي تمثالي لأم كلثوم انعكاس لتجاربها الغنائية طارق الكومى
سماح عبد السلام

قال النحات طارق الكومي بأنه صمم عدة تماثيل لسيدة الغناء العربى أم كلثوم؛ حيث يعكس كل تمثال تجربة غنائية لكوكب الشرق ومنها على سبيل المثال التمثال الذى نحته متأثرًا خلاله بالقصيدة الغنائية"أغدًا ألقاك" والتى كتبها لها الشاعر السودانى الهادى آدم.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الحوار المفتوح حول تجربته النحتية، والذى عقُد بقصر الفنون تزامنًا مع الدورة الـ44 للمعرض العام، حيث أدار اللقاء الفنان سامح إسماعيل قوميسير المعرض.

وكشف الكومى عن بعض الأستعدادات التى يقوم بها خلال العمل على تماثيل أم كلثوم ومنها الحرص على الاستماع لأغنياتها وكذلك مشاهدة اللقاءات التليفزيونية التى أجُريت معها لكى يلتقط ملامحها ويلم بشخصيتها أثناء الحديث بشكل جيد. يستند إلى البحث والدراسة بشكل دقيق ومن ثم أستطاع أن ينحت لها عدة تماثيل منها تمثال بساحة دار الأوبرا المصرية، وأخر بالزمالك وتمثال ثالث فى المنصورة.. فأم كلثوم إيقونة فنية لا تنضب بل تحتاج للعديد من التماثيل التى تجسد شخصيتها الفريدة.

ومثلما برع الكومى فى نحته لتماثيل أم كلثوم فقد تميز فى نحت العديد من التماثيل الميدانية للعديد من الشخصيات العامة فى مختلف المجالات الفنية والسياسية والثقافية ومنها تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب حيث توجد نسخه منه بدار الأوبرا المصرية ونسخة ثانية بميدان الشعرية، حيث نشأته الأولى. 

وقال الكومى عند حديثه عن تمثال عبد الوهاب بأن السيدة نهلة القدسى زوجة موسيقار الأجيال عندما رأت التمثال بكت وقالت للكومى تبدو وكأنك كنت تعيش معنا كونك لمست أدق تفاصيل شخصية وهو ما أعتبره بمثابة شهادة على نجاح التمثال.

يتم أسلوب الكومى في النحت بالتلخيص والاختزال كما يركز على جوهر الشخصية عند قيامه بنحت تمثال لشخص ما، فهو لا ينحت ملامح بقدر ما يسعى لأستباط روح وجوهر الإنسان وهو ما تجلى فى تمثاله للشاعر الراحل عفيفى مطر والذى نحته بملامح شاعرية تجسده فى صورة شاعر يلقى قصيدة.


وفى سياق الحوار المفتوح والحديث عن التماثيل تطرق الكومى لأستعادة الأجواء الخاصة بنحت بعض التماثيل ومنها تمثال سعد زغلول، مصطفى النحاس، الدكتور شاكر عبد الحميد، جورج بهجورى، وتمثال هيباتيا بمكتبة الإسكندرية، عبد الهادى الوشاحى وغيرها من التمثاثيل والبورتريهات النصفية أو الأعمال الصرحية الميدانية.


كما استعرض الكومى بعض تجاربه النحتية بأساليبها الفنية المتباينة وموضوعاتها المتعددة.


 طارق الكومى طارق الكومى
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة