Close ad

"كيودو": اليابان تُؤكد تعاونها مع حلف الناتو من خلال مشاركة كيشيدا في قمة الحلف

11-7-2024 | 02:27
 كيودو  اليابان تُؤكد تعاونها مع حلف الناتو من خلال مشاركة كيشيدا في قمة الحلفرئيس الوزراء الياباني
أ ش أ

توجه رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتأكيد التعاون مع الحلف في معالجة التحديات الأمنية التي تفرضها روسيا والصين.

موضوعات مقترحة

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أنه "بناءً على فكرة أن أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأوروبا لا ينفصلان، تعمل طوكيو على تعزيز علاقاتها مع حلف الناتو في السنوات الأخيرة".

وقال كيشيدا - في تصريح صحفي - "أغتنم هذه الفرصة للتأكيد على علاقة تعاونية مستدامة بين حلف الناتو وشركائه في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وأوردت "كيودو" أنه على الرغم من أن اليابان ليست عضوًا في حلف الناتو إلا أن كيشيدا انضم إلى قمته للعام الثالث على التوالي؛ لإظهار تضامن اليابان مع الحلف بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتي بدأت منذ فبراير 2022.

ونقلت عن مسؤولين يابانيين القول إن كيشيدا سيدعو - خلال خطابه في القمة - أعضاء حلف الناتو إلى تعميق مشاركتهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تعزز الصين من قوتها العسكرية، كما تستمر كوريا الشمالية في إطلاق صواريخ باليستية.

وأوضح كيشيدا أنه سيعقد - خلال جولته الخارجية التي تستمر خمسة أيام حتى /الأحد/ المقبل - محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول.

وسيزور كيشيدا - كذلك - ألمانيا لإجراء محادثات مع المستشار أولاف شولتز، ومن المرجح أن يكون الأمن الاقتصادي على رأس جدول الأعمال، وسيناقشان القلق المتزايد بشأن الإفراط في إنتاج الصين للسيارات الكهربائية والألواح الشمسية وغيرها من المنتجات الرئيسية، وفقا لتصريحات المسئولين.

واتفقت اليابان وألمانيا على مجموعة واسعة من التعاون خلال محادثاتهما الحكومية رفيعة المستوى الأولى عندما زار شولتز طوكيو في مارس 2023. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة