Close ad

تعرّف على السرعات المقررة على الطرق بعد قرارات النيابة العامة للتصدي لظاهرة التجاوز الصارخ للسرعة

10-7-2024 | 23:48
تعرّف على السرعات المقررة على الطرق بعد قرارات النيابة العامة للتصدي لظاهرة التجاوز الصارخ للسرعةلواء دكتور أيمن الضبع
عبد الرحمن علي عطية

انتشرت خلال الأيام الماضية، تزامنًا مع ذهاب بعض المواطنين لقضاء إجازة الصيف بالمدن الساحلية، ظاهرة التجاوز الصارخ للسرعة المقررة على الطرق الساحلية، وتجاوز السرعات المقررة، مما يعرض حياة المواطنين للخطر.

موضوعات مقترحة

وعلى أثر هذه الحوادث تداولت بعض المواقع منشورات تشير إلى تغيير الحدود القصوى على بعض الطرق وزيادة العقوبات بشأن مخالفات السرعة.
 
وفي هذا الصدد أوضح اللواء دكتور أيمن الضبع استشاري تخطيط وهندسة المرور وخبير السلامة على الطرق، بيانات استرشادية بالحدود القصوى للسرعات السرعات المقررة الطرق، ومخالفات تجاوز السرعة.
 
وقال اللواء دكتور أيمن الضبع ، استشاري تخطيط وهندسة المرور وخبير السلامة على الطرق، «إن السرعة أو تجاوز السرعة هي المتهم الرئيس في مصادمات الطرق، ومن هنا كان التوجه المحمود لوزارة الداخلية بزيادة الرادارات على الطرق لضبط السرعات».


 
عقوبات مخالفات تجاوز السرعة

 

أشار اللواء دكتور أيمن الضبع، إلى أن العقوبات المقررة بالنسبة لمخالفات تجاوز السرعة الغرامة من 300 إلى 1500 جنيه والحبس أو إحدى هاتين العقوبتين، موضحا أن التقدير شأن قضائي.

ووضع اللواء دكتور أيمن الضبع، بصفة مبدئية بيانات استرشادية بالحدود القصوى للسرعات على بعض الطرق بالنسبة للمركبات الخاصة (الملاكي) يقل بمقدار 10 كم بالنسبة للنقل الجماعي، و10 كم لمركبات النقل، و10 كم لمركبات النقل بالمقطورة أو نصفها، منوها على منع بعض أنواع المركبات من السير على بعض الطرق في أوقات محددة أو بشكل دائم.

 
السرعات على الطرق والمحاور
 


- الدائري الإقليمي 100 كم/س.
- الدائري الأوسطي  120 كم/س عدا منطقة النفق 70 كم/س).
- الطرق الدائرية 90 كم/س.
- القاهرة / الإسكندرية الصحراوي 120 كم/س.
- محور 26 يوليو 90 كم/س
- القطامية السخنة 120 كم/س 
- القاهرة الإسكندرية الزراعي (عدا ثلاثة قطاعات بنطاق القليوبية والمنوفية والبحيرة محددة بلافتات مرورية بها السرعة 60 كم/س)، وباقي القطاعات 90 كم/ س.
- طريق السويس (عدا قطاعه من الدائري حتى القاهرة 100كم/س) وباقي القطاعات 120 كم/ س.
- شبرا / بنها 120 كم/س.
- بين المدن 80 كم/ س.
- بعض المحاورالمحددة بلافتات مرورية 80 كم / س.
- داخل المدن 60 كم/ س.
- داخل المناطق السكنية 40 كم/س.

النيابة العامة تتصدى لظاهرة التجاوز الصارخ للسرعة المقررة 

قررت النيابة العامة التصدي لظاهرة التجاوز الصارخ للسرعة على الطرق الساحلية، وضبط وإحضار المتهمين في تلك الجرائم، تمهيدًا لاستجوابهم وتقديم من يثبت مخالفته للمحاكمة الجنائية.

ويأتي ذلك في ضوء توجيهات النائب العام المستشار  محمد شوقي بالمجابهة الفعالة لجرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة.

 وإزاء ما رصدته النيابة العامة في الآونة الأخيرة -عبر المنظومة الإلكترونية لنيابات المرور- من قيام بعض سائقي المركبات بقيادتها على الطرق الساحلية بسرعات صارخة بعضها جاوز السرعات المقررة بأكثر من مائة كيلو متر في الساعة؛ بما يعرض حياة مرتادي تلك الطرق وأموالهم للخطر.
 
وتؤكد النيابة العامة أنها ستراقب عن كثب سرعات السير على الطرق الساحلية وستتصدى بكل حسم لظاهرة التجاوز الصارخ للسرعة المقررة بتقديم مرتكبيها إلى المحاكمة الجنائية، وذلك حفاظًا علي حياة وممتلكات مرتادي تلك الطرق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة