Close ad

الشعبة العامة للمصدرين بـ«اتحاد الغرف» تدرس تنظيم المعرض الأول للصادرات المصرية

10-7-2024 | 19:59
الشعبة العامة للمصدرين بـ;اتحاد الغرف; تدرس تنظيم المعرض الأول للصادرات المصريةالشعبة العامة للمصدرين
سلمى الوردجي

عقدت الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة شريف الجبلي، اجتماعا موسعاً لمناقشة عدد من المقترحات وخطة العمل خلال الفترة المقبلة التي تستهدف النمو بالصادرات المصرية.

موضوعات مقترحة

وبدأ الجبلي بفتح باب النقاش حول دراسة ووضع مقترحات لخطة المعارض الخارجية والأسابيع التجارية وبعثات المشترين المقترحة كاستجابة سريعة لمطلب الاتحاد رداً على طلب الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات المصرية.

وأكد أهمية المعارض الخارجية في الترويج للسلع المصرية وفتح أسواق تصديرية جديدة، مشيرًا إلى أن خطاب الاتحاد كان واضحاً في أن تشمل الخطة كافة القطاعات التصديرية، متضمنه اسم المعرض والقطاع الذي يخدمه ومكان إقامته وتاريخ الإقامة وعدد الشركات الراغبة بالاشتراك به، وبياناتها والمساحة التقديرية المقترحة والتكلفة التقديرية قبل الدعم بالدولار وآخر موعد للاشتراك في المعرض.

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة داخليه بالشعبة برئاسة مصطفى النجاري، عضو مجلس إدارة الشعبة، بالتعاون مع كافة الأعضاء لإعداد خطة الشعبة للمعارض والتي تشمل 13 قطاعا صناعيا تصديريا  وهي الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والطبية ومواد البناء والطباعة والورق والجلود والاستثمار العقاري والأدوية والمفروشات والغزل والنسيج والملابس الجاهزة والحرف اليدوية والأثاث.

وفي ذات السياق صرح النجاري بأنه سيتم تقديم المقترح لرئيس مجلس إدارة الشعبة يوم الإثنين المقبل، لدارستها ورفعها إلى رئيس الاتحاد أحمد الوكيل ليتم إرسالها للهيئة.

وأعلن الجبلي أن الشعبة بدأت بالعمل على إعداد دراسة لتنظيم المعرض الأول للصادرات المصرية، من خلال مشاركة موسعة من كافة القطاعات التصديرية لضمان تحقيق أكبر عائد من خلال الترويج وإسناده الى إحدى الشركات المتخصصة والرائدة في تنظيم المعارض.

وأضاف الجبلي أن المعرض سيهدف في الأساس للترويج للصادرات خاصة  أنه سيكون معرض عام يشمل كافة القطاعات التصديرية.

كما قررت الشعبة، توجيه الدعوة للقاء برئيس اتحاد الغرف التجارية، أحمد الوكيل، لعرض ما تم بالنسبة لإقامة معرض التصدير إلى جانب استعراض كافة متطلبات الشعبة من الأجهزة المختلفة لتحقيق طفرة تصديرية وتحقيق طموح الدولة في النهوض بالصادرات المصرية.

كما ستتم مناقشة التوجه لعقد اجتماعا مع حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، لبحث كافة الموضوعات المتعلقة بفتح الأسواق التصديرية ومشاركة الشعبة في المعارض الخارجية، خاصة بعدما أكد الوزير في لقاء سابق له مع رئيس الشعبة ترحيبه الكامل بالاجتماع مع الشعبة لبحث مطالبهم.

وفي سياق الحديث قال أحمد جابر،  عضو مجلس إدارة الشعبة، إنه يجب دراسة خطة الهيئة والتعرف الجيد على الأنشطة المدعومة في الاشتراك بالمعارض الخارجية مع المشاركة في وضع خطة الترويج للمعارض التي تعدها الهيئة العامة للمعارض.

ومن جانبه، أكد حسام علوان، نائب ثان رئيس الشعبة، على أن يضع كل قطاع رؤيته المستقبلية في المعارض التي يرغب في الاشتراك بها وذلك للاستفادة من الدعم الذي تمنحه هيئة المعارض التي سيتم تقديمها إلى جانب خطة متكاملة لتنظيم الشعبة للمعرض الأول للتصدير لرئيس الاتحاد للحصول على دعم هيئة المعارض لإقامته.

كما طالب مجدي الوليلي، سكرتير عام الشعبة، بأن يتم دعم البعثات الشرائية التي تصاحب المعارض بنفس قيمة دعم الاشتراك في المعارض الخارجية نظرا لأهميتها في تحقيق صفقات تصديرية جديدة.

وأكد الوليلي، أهمية عقد اجتماع سنوي مع كافة المصدرين أعضاء شعب المصدرين بالغرف التجارية للتواصل معهم ومشاركتهم في الموضوعات الهامة التي تتبناها الشعبة العامة.

ومن جانبه أكد أحمد زكي، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالشعبة بمشاركة كافة شعب المصدرين بالغرف التجارية في إعداد الرؤية والخطة التي ستعرض على وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وأن تكون تلك الخطة واضحة ومدعومة بالأرقام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: