Close ad

كين وفان دايك وحكم مثير للجدل يسيطرون على أجواء قمة إنجلترا وهولندا

9-7-2024 | 22:16
كين وفان دايك وحكم مثير للجدل يسيطرون على أجواء قمة إنجلترا وهولندا إنجلترا
الألمانية

يلتقي منتخبا إنجلترا وهولندا في دورتموند مساء غد الأربعاء سعيا للتأهل للمباراة النهائية لأمم أوروبا 2024 لكرة القدم.

موضوعات مقترحة

وتعرض فريق المدرب الإنجليزي جاريث ساوثجيت لانتقادات شديدة بسبب أدائه في بطولة كأس الأمم، لكنه بات على بعد خطوة واحدة من نهائي يوم الأحد المقبل في برلين.

وتسلط وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) الضوء في هذه السطور على محاور رئيسية قبل اللقاء المرتقب ضد هولندا.

هاري كين

لم يكن من المتصور قبل انطلاق البطولة أن يكون تواجد هاري كين في التشكيل الأساسي محل تساؤلات، فهو القائد والهداف التاريخ واللاعب الذي هز الشباك 44 مرة في 45 مباراة بقميص بايرن ميونخ في الموسم الماضي.

لكن اللاعب البالغ من العمر 30 عاما عانى كثيرا طوال بطولة أمم أوروبا خاصة في مواجهة سويسرا بدور الثمانية، وتم استبداله أكثر من مرة بينما ظهر البديل إيفان توني بشكل مميز رغم قلة مشاركاته.

وفي جميع الأحوال سيبقى ساوثجيت متمسكا بالاعتماد على كين بشكل أساسي في المواجهة المرتقبة رغم كل الجدل المثار حوله هذا الصيف.

لوك شاو

عاد لوك شاو بعد غياب طويل بسبب الإصابة بمشاركته بديلا أمام سويسرا، ليسجل حضوره الأول منذ إصابته في أوتار الركبة التي تعرض لها مع مانشستر يونايتد في فبراير.

وكان اللاعب البالغ من العمر 28 عاما يأمل في أن يكون جاهزا منذ بداية مشوار إنجلترا في البطولة، حيث استعان ساوثجيت بلاعب واحد فقط في مركز الظهير الأيسر في القائمة المكونة من 26 لاعبا، لكن الإصابة تسببت في تأخير عودة شاو.

ورغم ذلك، فإن لوك شاو مستعد للمشاركة أساسيا أمام هولندا مساء الأربعاء.

ثنائي ليفربول

إذا أراد منتخب هولندا التأهل لنهائي أمم أوروبا لأول مرة منذ عام 1988، فمن المنتظر أن يكون لثنائي في الدوري الإنجليزي دور كبير في هذا الإنجاز.

ساهم فيرجيل فان دايك وكودي جاكبو ثنائي ليفربول بشكل مؤثر في وصول منتخب المدرب رونالد كومان للدور نصف النهائي.

ويعد فان دايك قائد هولندا البالغ من العمر 33 عاما واحدا من أفضل المدافعين في أوروبا، بينما يتنافس جاكبو مع أربعة لاعبين على الفوز بجائزة الحذاء الذهبي لهداف البطولة، بعد أن سجل كل منهم 3 أهداف.

ثلاثية ومرونة

عاد ساوثجيت للاعتماد على ثلاثة لاعبين في خط الدفاع أمام سويسرا، ورغم حسم اللقاء بركلات الترجيح، فإن منتخب إنجلترا قدم أداء أفضل.

وعودة لوك شاو بإمكانها تحقيق التوازن الفني، وسيكون مارك جيهي متاحا بعد عودته من الإيقاف لمباراة واحدة.

ومنح هذا التحول التكتيكي الثنائي فيل فودين وجود بيلينجهام فرصة أكبر للتحرك وتحرر بوكايو ساكا بشكل أكبر في الجناح الأيمن ليقدم أفضل مستوياته في البطولة حتى الآن.

ومن غير المحتمل أن يجري ساوثجيت تعديلا على الخطة بعد مباراة واحدة، رغم أن منتخب هولندا بعكس سويسرا يعتمد على أربعة لاعبين في خط الدفاع.

حكم مثير للجدل

سيقود الحكم الألماني فيليكس تسفاير الذي تم إيقافه في فضيحة تلاعب بنتائج المباريات، قمة الأربعاء التي ستقام في ملعب سيجنال إيدونا بارك.

وتعرض الحكم البالغ من العمر 43 عاما للإيقاف لمدة ستة أشهر من الاتحاد الألماني لكرة القدم في عام 2006 عندما كان حكما مساعدا لروبرت هويزر.

كما فرض الاتحاد الألماني غرامة مالية على بيلينجهام بعد إشارته إلى تورط تسفاير في تلك الفضيحة بعد خسارة فريقه السابق بوروسيا دورتموند أمام بايرن ميونخ في 2021.

وشدد لوك شاو في حديثه قبل المباراة على أن لاعبي إنجلترا يحترمون الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وقراراته بشأن تعيين الحكام وأنهم غير مهتمين بتعيين تسفاير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: