Close ad

الهند تدرس تخفيف قيود تصدير الأرز في دعم جديد للمستوردين

9-7-2024 | 20:27
الهند تدرس تخفيف قيود تصدير الأرز في دعم جديد للمستوردينالأرز
وكالات الأنباء

يُحتمل أن تخفف الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، القيود المفروضة على صادرات بعض الأصناف لتجنب حدوث تخمة في البلاد قبل طرح المحصول الجديد في السوق خلال أكتوبر، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. 

موضوعات مقترحة

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المحادثات خاصة، إن الحكومة تدرس السماح بتصدير شحنات الأرز الأبيض مقابل رسوم ثابتة، وأشاروا أن السلطات قد تلغي أيضاً ضريبة 20% المفروضة على صادرات الأرز المسلوق (المبُخر) وتفرض ضريبة ثابتة بدلاً من إصدار فواتير أقل من القيمة الحقيقية للشحنات الصادرة. 

وقيدت الهند مبيعات بعض أصناف الأرز الرئيسية منذ العام الماضي في محاولة للحد من تضخم أسعار الغذاء، ومع ذلك، فإن هذا الإجراء جعل لديها مخزونات كبيرة قياسية، حسبما تظهر بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

يمكن أن يساعد اتخاذ أي خطوة لتخفيف القيود في خفض أسعار الأرز الآسيوية القياسية، التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 15 عاماً في يناير، وظلت منذ ذلك الحين عند مستويات مرتفعة تاريخياً. 

كما ستكون هذه الخطوة بمثابة أخبار جيدة لبعض البلدان في غرب أفريقيا والشرق الأوسط التي تعتمد على الدولة الواقعة في جنوب آسيا في تلبية معظم احتياجاتها من المواد الغذائية الأساسية، ولم يعلق المتحدث الرسمي باسم وزارتي الغذاء والتجارة على الفور. 

وقد ارتفعت أسعار الأرز إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً على خلفية تزايد القلق من أن تؤدي زيادة الطلب وتأثير ظاهرة "إل نينيو" المناخية إلى نقص شديد في المعروض.

وانخفض إجمالي صادرات الهند من الأرز 21% على أساس سنوي إلى 2.9 مليون طن في الشهرين الأولين من السنة المالية التي بدأت في الأول من أبريل، حسب بيانات حكومية. وأوضحت البيانات أن شحنات الأرز غير البسمتي انخفضت 32% إلى 1.93 مليون طن خلال نفس الفترة. 

ويستعد المزارعون الهنود لزراعة محصول الأرز الرئيسي للموسم الجديد مع بداية موسم الأمطار. ومن المتوقع أن تبلغ الزراعة ذروتها في يوليو، بينما سيتم حصاد المحصول بدءاً من أواخر سبتمبر.

وبلغت المساحة المزروعة بالأرز 6 ملايين هكتار (14.8 مليون فدان) كما في الثامن من يوليو، بزيادة 19% عن العام السابق، حسب وزارة الزراعة، بفضل تحسن هطول الأمطار بعد حدوث النقص في الشهر الماضي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة