Close ad

حسن القصبي: بعض الفتيات يرفضن الزواج بسبب عنف الوالدين

9-7-2024 | 18:43
حسن القصبي بعض الفتيات يرفضن الزواج بسبب عنف الوالدين الدكتور حسن القصبي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف
محمد حشمت أبوالقاسم

قال الدكتور حسن القصبي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن الإسلام جاء لتنفى التعدى وتحفظ الحقوق، وتنفى العنف بين الزوجين عن الخلاف، لافتا إلى أن القرآن الكريم حثنا على التقوى فى التعاملات فى قوله تعالى: " وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا".

موضوعات مقترحة

وأضاف الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء:  "الغاية النبيلة من الزواج هى السكن والألفة والرحمة، والأجناس المفروض تتألف ولا تتنافر، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، كان يقول إن الله رفيق يحب الرفق".

وتابع: "العنف الاقتصادى والنفسى على الزوجة، يعود فى الآخر على الأزلاد، حتى إننا نجد إن بعض الفتيات ترفض الزواج نتيجة تجارب والديهم، فالولد والبنت اليوم هما الزوج والزوجة فى الغد".

واستكمل: "لدينا علاجا فى الكتاب والسنة لمواجهة العنف الأسرى، ومنها الحلول الوقائية هى أن يحسن كل منهما اختيار الآخر، وأن يعرف كل منهما ما له وما عليه وأن يتواضع كل منما للآخر وأن يتغافل عن بعض الأمور فهى سنة غائبة، فالتغافل وليس الغفلة".

وأضاف: "من الحلول العلاجية، هى وأد الخلاف سريعا وعدم تركه للزمن حتى لا ينشط شياطين الإنس والجن فيزيدن المشاكل والخلافات بين الطرفين".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: