Close ad

بعد تحذيرات هيئة الأرصاد من موجة حارة..5 حيل للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجلد

9-7-2024 | 15:22
بعد تحذيرات هيئة الأرصاد من موجة حارة حيل للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجلدكيف تحافظ على بشرتك وجلدك خلال الموجة الحارة؟
شيماء شعبان

مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من موجة حارة قوية تجتاح البلاد، بات من الضروري اتخاذ خطوات لحماية أنفسنا من مخاطرها، خاصة على صحة الجلد والبشرة. إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب الإجهاد الحراري والحفاظ على بشرتك صحية وناعمة.

موضوعات مقترحة

وبهذا الصدد، تقول الدكتورة أغاريد الجمال، استشاري أمراض الجلدية، لـ"بوابة الأهرام":  هناك بعض النصائح للحفاظ على صحة بشرتك وجسمك خلال موجة الحر القادمة  لأنها مفتاح الوقاية من الإجهاد الحراري والحفاظ على صحتك العامة.

نصائح للحفاظ على صحة بشرتك وجسمك خلال موجة الحر القادمة

وتوصى استشاري الأمراض الجلدية باتباع عدد من النصائح تساعد على حماية الجلد والبشرة وعدم الإصابة بالإجهاد الحراري وتتمثل في:

1- ترطيب الجسم

اشرب الكثير من الماء، لذا يُنصح بشرب 2-3 لتر من الماء يوميًا، خاصة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، مع تناول الفواكه والخضروات؛ حيث أنها غنية بالماء والفيتامينات والمعادن التي تُساعد على ترطيب الجسم من الداخل.

2- استخدام مرطبًا للبشرة

 لذا لابد أن تختار مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتك، واستخدمه بانتظام للحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف.

3- الحماية من أشعة الشمس

تأكد من استخدام واقي من الشمس بعامل حماية (SPF) 30 على الأقل، على جميع المناطق المكشوفة من بشرتك قبل 20 دقيقة من التعرض للشمس، وقم بإعادة تطبيقه كل ساعتين، أو بعد التعرق أو السباحة.

4- ارتداء ملابس واقية

ارتدِ ملابس خفيفة فضفاضة وذات ألوان فاتحة، وقبعة عريضة ونظارات شمسية لحماية وجهك وعينيك من أشعة الشمس الضارة.

5- تجنب التعرض للشمس

قلل من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الذروة، من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً.


الدكتورة أغاريد الجمال

نصائح إضافية لوقاية من الموجة الحارة

وتنصح الدكتورة أغاريد الجمال، بعض النصائح الإضافية للوقاية من الموجة الحارة وتأثيرها على صحة الجسم منها الاستحمام بالماء البارد لأنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، كذلك الحافظ على تهوية منزلك بشكل جيد باستخدام المراوح أو المكيفات الهوائية، منوّهة على ضرورة تأجيل ممارسة الرياضة أو القيام بأعمال شاقة إلى ساعات الصباح الباكر أو المساء، عندما تكون درجات الحرارة أكثر برودة، مع  الحصول على قسط كافٍ من النوم لتجنب التعب والإرهاق، وخصص وقتًا للاسترخاء خلال اليوم، فضلا عن استخدم منظفًا لطيفًا لتنظيف بشرتك مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً، واستخدم مقشرًا خفيفًا مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة، بالإضافة إلى وضع ماسكات ترطيب على بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع للحفاظ على رطوبتها ونعومتها، مع تجنب استخدام الصابون القاسي أو منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، لأنها قد تُسبب تهيجًا للبشرة.

موضوعات قد تهمك:

ملكة الفواكه الاستوائية..«المانجو» كنز غني بالفوائد والفيتامينات والوصفات الشهية

كنز غذائي يعزز الصحة ويُقوّي المناعة.. اكتشف فوائد «السمسم» للبشرة وآلام المفاصل

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: