Close ad

حسين الشريف أشهر ضابط فى السينما المصرية: فتحت محل بقالة لأشغل نفسي

10-7-2024 | 15:00
حسين الشريف أشهر ضابط فى السينما المصرية فتحت محل بقالة لأشغل نفسيحسين الشريف
رانيا نور
الشباب نقلاً عن

قدمت 365 فيلماً و200 مسلسل وعملت مع أكبر مخرجين ومؤلفين ونجوم مصر

موضوعات مقترحة

لم أعتزل التمثيل وفضلت الابتعاد لأن الجو العام لم يعد ملائما لى

عمر الشريف كان رجلاً لطيفاً جدا وقال لصلاح أبو سيف عنى: أنت جبت ولاد شبهى منين

ما قيل عن عادل إمام إنه متعالى غير حقيقى.. فقد كان فى منتهى البساطة والتواضع

محمد خان كان رافضا أن أقدم دور الضابط فى موعد على العشاء.. وبعد ما قدمت المشهد أمام سعاد حسنى قال لى: حقك عليا أنا غلطان

حسين الشريف.. ربما لايعرف الكثير منا هذا الاسم، ولكننا نحفظ شكله جيدا لأنه أشهر ممثل قدم دور الضابط فى السينما المصرية.. فبالرغم من أن أدواره ليست كبيرة إلا أنه قدم أكثر من 365 فيلما و200 مسلسل، وقف فيها أمام أكبر نجوم السينما والدراما، مثل فريد شوقى وعمر الشريف ومحمود عبد العزيز وسعاد حسنى وأحمد زكى وعادل إمام، ولكنه قرر فجأة الابتعاد عن التمثيل والقاهرة كلها والاستقرار فى مرسى مطروح ليبدأ مرحلة جديدة من حياته بعيدة تماما عن أضواء الفن الزائفة كما وصفها، والأهم أنه فتح محل بقالة صغير ليشغل به وقته هناك، وقد التقينا به لنسترجع معه ذكرياته مع أكبر نجوم الفن ونعرف سبب ابتعاده عن الكاميرا.

هل مازلت تتذكر عدد الأفلام التى قدمتها فى السينما؟

بالتأكيد.. أنا قدمت أكثر من 365 فيلما و200 مسلسل، وكلها أعمال مع أكبر مخرجين ومؤلفين، كما أننى عملت مع كل نجوم مصر بلا إستثناء وفى أهم أفلام السينما المصرية.

ولماذا بعد كل هذا العدد من الأفلام قررت اعتزال التمثيل؟

أنا لم أعتزل التمثيل ولكنى فضلت الابتعاد لأن الجو العام وطبيعة الأعمال والأدوار لم تعد ملائمة لى ولزملائي، فأنا زمان كنت أقدم أدوارا مهمة حتى لو كانت صغيرة، إلا أن العمل كله كان ينطوى على رسالة وهدف، أما الأعمال التى تقدم الآن فمعظمها يعتمد على الكوميديا بالإضافة الى أن الوسط الآن تغير كثيرا عن أيامنا والتمثيل أصبح معتمدا على المعارف والشللية.

ما أهم الأدوار التي قدمتها؟

أنا تقريبا كنت عاملا مشتركا فى أهم أفلام السينما المصرية ولكن هناك أدوارا بعينها لها مكانة كبيرة فى نفسى منها  المواطن المصرى عندما وقفت لأول مرة أمام الفنان الكبير عمر الشريف، وكل أفلام  المخرج الكبير حسن الإمام عزيزة على نفسى فقد كان يتعامل معي كابن له.

حدثنى عن أول لقاء  لك مع عمر الشريف؟

"ودى حاجة تتنسى".. أنا كنت بلعب دور ابنه وفى هذا التوقيت كان عمر الشريف فى قمة مجده عالميا وأنا كنت مرعوبا من فكرة أنى همثل مع عمر الشريف وإخراج صلاح أبو سيف وفى أول يوم تصوير كنت موجودا قبل معادى بساعة ودخلت عليه غرفة الماكياج وجدته يجهز فحاولت أتكلم معه وأنا متخوف من رد فعله وفوجئت أنه شخص لطيف وبسيط جدا وكان أول مشهد فى الفيلم لى معه وأذكر أننى ارتجلت جزءا من الحوار فأستاذ صلاح أبو سيف أعجب بالكلام وكمل تصوير المشهد وبعد الإنتهاء أستاذ عمر قال أمام كل الموجودين وقتها لأستاذ صلاح: "يا صلاح أنت جبت ولاد شبهي منين" مما أعطاني ثقة كبيرة فى نفسى وعلى ما انتهى الفيلم كنا أصدقاء وكنت أجلس معه بالساعات قبل التصوير ولن أنسى عندما انتقلنا بالتصوير الى الفيوم فجاء لى أستاذ صلاح يعتذر لى أنى سأذهب كل يوم من القاهرة للفيوم لأنى كنت مرتبطا بمسرح فقد كان رجلا خلوقا ومهذبا بشكل غير طبيعي، ولن انسي أيضا بداية عملى مع المخرج العظيم حسن الإمام فى فيلم "وبالوالدين إحسانا" وفى أول مشهد لى بدأ يوجهنى بملاحظات فقلت له حاضر يا بابا فقالى لى بعصبية "بابا منين يا خويا" فقررت أن أترك التصوير وأمشى فطلبني فى غرفته وسألني "أنت عايز تسيب الفيلم ليه" فقلت له إنى لاأقبل أن ينفعل أى شخص علىّ دون سبب "فطبطب" على كتفى وقال لى: "أنت زى ابنى" ادخل على الأستوديو عشان نصور ومن هنا بدأت علاقتى به وكنت موجودا فى كل أفلامه تقريبا واستمرت علاقتى به لسنوات طويلة حتى التقيت به صدفة قبل وفاته بأيام كنت داخل التليفزيون وهو خارج لوحده وكان يبدو عليه التعب والحزن فطلبت منه أن أوصله لبيته فى الزمالك وفعلا وصلته لحد باب الشقة وآخر جملة قالها لى: " أنت أصيل يا حسين" وبعدها بأيام أتوفى الله يرحمه وعرفت أنه فى آخر أيامه كان مبتعدا عن الوسط الفني كله.

حسين الشريف

هل حقيقى أن علاقات الوسط الفنى قائمة على المصالح فقط؟

نعم حقيقى حتى أن هناك مقولة مشهورة فى الوسط تقول "لاتأمن لسينمائى حتى لو نازل من السمائى"، ولكنى أعتقد أن العلاقات فى أغلب أوساط  العمل قائمة على المصالح فقط، ونادرا ما الواحد يخرج بعلاقة حقيقية من مجال عمله، ولكن الفن تحديدا  أضواء زائفة ومعظم علاقاته سطحية.

حسين الشريف

عملت فى معظم أفلام عادل إمام.. فما رأيك فيما يقال عنه مؤخرا من أنه كان متعاليا على الفنانين الذين كانوا يقدمون أدوار صغيره فى أفلامه؟

هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق وظلم للرجل.. فعادل إمام كان شخصا بشوشا وجميلا وكان يتعامل مع كل الممثلين من أكبرهم لأصغرهم على أنهم إخوته،  وأنا آخر فيلم قدمته معه كان "كاركون فى الشارع" وكان لنا فترة لم نعمل معا فأول ما دخل البلاتوه وقابلني أخدني بالأحضان وقال لى: "أنت فين يا حسين واحشنى أوى" فعادل أمام فنان ميتعوضش.

ومن فى النجوم الكبار كنت تعتبره صديقا لك؟

معظمهم الحقيقة كانوا أصدقاء ولكن يبقى للفنان نور الشريف معزة كبيرة جدا بقلبى، فقد كان هذا الرجل مثالا حيا للإنسانية والاحترام وكان يقدر كل من يعمل معه من أكبر ممثل لأصغر عامل وكان لايبخل بالنصيحة على أى زميل وهو من علمنى أنى قبل ما أبدأ تصوير أى دور لابد أن أدخل البلاتوه لوحدى لمدة ساعة على الأقل حتى أدخل فى إحساس وطبيعة الشخصية، ومن أجمل الأدوار التى قدمتها معه "غريب فى بيتى" كنت أقدم دور لاعب كرة معه فى الزمالك، وأيضا النجم الكبير محمود عبد العزيز كان من أقرب أصدقائي وكنت أعتبره أخا كبيرا.

رغم أنك عملت فى عدد كبير جدا من أفلام السينما إلا أن معظم أدوارك كانت محصورة فى دور ضابط الشرطة.. فما السبب؟

الغريب أننى قدمت جميع أنماط الشخصيات تقريبا من لاعب الكرة لموظف البنك والشاب البسيط والرجل الثرى المستهتر، ولكن يبقى دور ضابط الشرطة ووكيل النيابة هم الدور الأهم فى تاريخى لأنه مازال عالقا فى أذهان الناس، ربما لأنه مناسب لشكلى ولطبيعة شخصيتى ويمكن لأنى تميزت به وأذكر مرة كنت أصور مع الفنان صلاح قابيل فقال لى "أنت حاشر نفسك فى دور الضابط ليه أنت ممثل كويس" فقلت له يا أستاذ صلاح ليس لدى مهنة أخرى غير التمثيل وأقوم بتربية أولادي منها، فلو أرسل لى مخرج دور ضابط واعتذرت عنه سيأخذ عنى  أنى أتعالى عليه ومش هاشتغل فلازم أقبل طالما الدور جيدا فقال لى عندك حق وفعلا مع الوقت أصبحت أشهر ضابط فى السينما المصرية حتى أن محمد خان كان رافضا أن ألعب دور الضابط فى فيلم "موعد على العشاء" ولكن المنتج أصر على وجودى وبعد ما قدمت المشهد فوجئت بسعاد حسنى تقولى لى أنا سعيدة أنى وقفت أمامك فى أهم مشهد بالفيلم ومحمد خان قالى أنت عملت اللى أنا عايزه وأكثر رغم انى كنت معترضا على تقديمك لدور الضابط لأنك ممثل موهوب ونجاحك فى دور الضابط أكبر دليل على ذلك حقك عليا أنا غلطان لكن يجب أن تخرج من هذا الدور وفعلا قدمت معه بعد ذلك دور موظف بنك فى فيلم "نص أرنب".

ما السبب فى قرارك بالابتعاد عن القاهرة والاستقرار فى مرسى مطروح؟

آخر أدوار قدمتها فى 2012 كان مسلسل "عمر بن عبد العزيز" ومسلسل مع محمد فاضل ومن وقتها شعرت أن الجو العام لم يعد مناسبا لى فقررت الابتعاد عن التمثيل تماما والتفرغ لعملى الخاص فأنا من زمان كنت فاتح ورشة ميكانيكا سيارات وكنت أشتغل بايدى لأني أفهم فيها وبحبها، ولكن مع الوقت والسن شعرت أنى أحتاج أن أبعد عن الزحمة والدوشة ولأنى من عشاق مرسى مطروح خاصة أنى كان عندى أختي عايشة هناك، وكنت كل سنة أصيف عندها لدرجة انى مرة دعيت ربنا إنه يقدرني أشترى شقة هناك ولو غرفة واحدة، وفعلا بعد سنوات طويلة اشتريت قطعة أرض وقمت بالبناء عليها بيت صغير، وكان الشغل بدأ يقل جدا فقررت أنى أستقر هناك، ومع الوقت فكرت أن أقوم بفتح مشروع صغير بدل القعدة فى البيت خاصة أنى متعود على الشغل، لذا فتحت محل بقالة صغير تحت بيتى وأسعدنى جدا أن الجمهور لسه فاكرنى والناس بتوقفنى فى الشارع عشان تتصور معايا حتى المصيفين هنا عرفوا مكانى وبييجوا يتصوروا معايا  والحمدلله عايش حياتى بعيدا  فى هدوء عن ضجيج القاهرة وازدحامها، ومؤخرا كرموني فى محافظة مطروح وقد أسعدنى جدا هذا التكريم بعدما تناستنا النقابة تماما، وأنا نفسى أرجع أمثل وأقف أمام الكاميرا لكن ما باليد حيلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: