Close ad

"كراسات سردية" سلسلة جديدة يصدرها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

8-7-2024 | 21:49
 كراسات سردية  سلسلة جديدة يصدرها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندريةمكتبة الإسكندرية
مصطفى طاهر

صدر عن مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية العدد الأول من سلسلة "كراسات سردية" يتناول بالرصد والتحليل السرد اللبناني في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كتبه الناقدان اللبنانيان د.عبد المجيد زراقط ود.هدى معدراني.

موضوعات مقترحة

قدم الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير المختبر ورئيس تحرير السلسلة الشكر للدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية والدكتور محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بالمكتبة لحماسهما الكبير للسلسلة، وتحقيق حلم صدورها.

كما أشاد بجهود العاملين في تنفيذ السلسلة لتخرج بالشكل والمحتوى اللائقين، بداية من مروة عادل مدير إدارة النشر بالمكتبة، ومحمد غنيمة مدير تحرير السلسلة،  وفريق عمل إدارة النشر أحمد شعبان وصفاء الديب وأحمد بهجت وفريق عمل المطبعة الداخلية بالمكتبة، مع تقديم عتيبة الشكر والامتنان للناقدين اللبنانيين د.عبد المجيد زراقط ود.هدى معدراني.

"كراسات سردية" سلسلة ربع سنوية يصدرها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، تهتم بكل ما له علاقة بالسرد إبداعًا ونقدًا ورصدًا. تعتمد على الدراسات الأكاديمية التي تتم كتابتها خصيصًا للسلسلة حسب المشروعات التي تحددها.

خصصت السلسلة أعدادها الأولى لمشروع نقدي يهدف  إلى رصد ملامح السرد العربي في كل البلاد العربية في العقد الأول من الألفية الثالثة، للتعرف على نواحي التشابه والتميز  بين إبداع كل بلد وآخر، وزيادة تعريف القارئ المصري خصوصًا؛ والعربي عمومًا، بالسرد في جميع أنحاء الوطن العربي، حتى لا نظل نعمل في جزر منعزلة غير مدركين ما يحققه الآخرون من إنجازات في مجال السرد.

 وتعتمد دراسات هذا المشروع على باحثين متخصصين من البلد ذاته، وتتسم البحوث بالرصد الببليوجرافي والتحليل الفني والاجتماعي أيضًا.


  كراسات سردية  سلسلة جديدة يصدرها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية كراسات سردية سلسلة جديدة يصدرها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة