Close ad

في ذكرى رحيل نور الهدى .. اكتشفها يوسف وهبي وسميت بأم كلثوم لبنان | صور

9-7-2024 | 08:53
في ذكرى رحيل نور الهدى  اكتشفها يوسف وهبي وسميت بأم كلثوم لبنان | صور نور الهدى
هبة إسماعيل

حققت المطربة اللبنانية نور الهدي نجاحًا كبيرًا في وقت كانت الساحة الغنائية في مصر يسيطر عليها كبار المطربات .

موضوعات مقترحة


نور الهدي

ظهور نور الهدي

تمر اليوم ذكري وفاة المطربة الراحلة نور الهدي، حيث رحلت في 9 يوليو 1998. 

كان اسمها الحقيقي ألكسندرا نقولا بدران ولدت في 24 ديسمبر 1924، وهي ممثلة ومغنية لبنانية، تميزت بغناء الموشحات، كما ظهر عليها التأثر بالطقوس الدينية ذات النغم الموسيقي، أطلق عليها يوسف وهبي اسم (نور الهدى) وهو الاسم الذي اشتهرت به وعرفها الجمهور المصري من خلاله، كما لقبها أيضًا بـ (أم كلثوم لبنان).


نور الهدي

بدايتها والعمل مع يوسف وهبي

رغم جنسيتها اللبنانية لكنها ولدت في مرسين بتركيا. قدم والدها الكثير وساهم في نجاحها، فقد اكتشف صوتها الجميل وكانت تغني في المدرسة وفي الحفلات الخاصة حتي أطلقوا عليها اسم أم كلثوم لبنان.
 جاءت فرصة ذهبية عندما كان يوسف وهبي في جولة فنية في ربوع الشام سنة 1942 واستمع إليها وأعجب بصوتها، فطلب منها المجيء إلي مصر وبالفعل حضرت وأسند إليها بطولة فيلم "جوهرة". 
وعملت مع عدد كبير من الفنانين مثل فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ومحمد فوزي. كما تعرفت على الملك فاروق وعلى النحاس باشا، وغنت للملك فاروق في حفل بالسفارة السورية بالقاهرة. 


نور الهدي

كما كانت نور الهدى من المطربات المسيحيات اللاتى غنين للحج ولأعياد المسلمين ومن هذه الأغنيات: هل هلال العيد، وأغنية "الحج"،  خلال أحداث فيلم «أفراح»، الذى أخرجه نيازى مصطفى عام 1950.


نور الهدي

اعتزالها وعودتها للبنان

وفي الخمسينيات اعتزلت الفن وعادت إلى بلادها، ولكنها كانت حريصة على حضور اللقاءات الخاصة معها حتى تحكي عن فنها وتاريخها الفني.


نور الهدي

نور الهدي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: