Close ad

نحو شوارع آمنة.. 5 خطوات لمكافحة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة دون الإضرار بالبيئة

8-7-2024 | 16:09
نحو شوارع آمنة  خطوات لمكافحة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة دون الإضرار بالبيئةالكلاب الضالة
شيماء شعبان

تجوب الكلاب الضالة شوارعنا، مُخلّفةً وراءها مشاعر من الخوف والقلق، ناهيك عن المخاطر الصحية التي تُهدّد الإنسان والحيوان على حدٍ سواء.

موضوعات مقترحة

ولكن، هل من سبيل للقضاء على هذه الظاهرة المُزعجة؟

وبهذا الصدد، يقول الدكتور أحمد أبو شنب عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين السابق، لـ"بوابة الأهرام": إن ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في الشوارع مشكلة تؤرق الكثير منا؛ حيث نستطيع القضاء على ظاهرة الكلاب الضالة بشكلٍ إنسانيّ وفعّال، ونُسهم في خلق مجتمع أكثر أمانًا للجميع وذلك من خلال خطوات مُتضافرة، نستطيع تحويل شوارعنا إلى بيئة آمنة خالية من مخاطر الكلاب الضالة.

وأوضح، أن هناك خطوات يجب اتباعها للقضاء على هذه الظاهرة دون الإخلال بالتوازن البيئي وتتمثل في:

أولاً: التعقيم الحل الأمثل

حيث إن تعقيم الكلاب الضالة الحلّ الأمثل للتحكم في أعدادها ومنع تكاثرها بشكلٍ عشوائي، وتقوم العديد من الجمعيات والمؤسسات بتنظيم حملات دورية لتعقيم الكلاب الضالة، مع الحرص على تقديم الرعاية البيطرية اللازمة لها.

ثانيًا: التوعية مسئولية الجميع

ويقع على عاتق أفراد المجتمع مسئولية التوعية بمخاطر ظاهرة الكلاب الضالة، وأهمية التعامل معها بِحذرٍ ومسئولية.كما يجب نشر ثقافة تربية الحيوانات الأليفة بشكلٍ صحيح، مع التأكيد على ضرورة اصطحاب الحيوانات عند الخروج من المنزل، ومنع تركها تتجول في الشوارع.

موضوعات قد تهمك:

حيوانات قاتلة في المنازل.. الدين والعلم يحسمان الخلاف حول تربية الكلاب.. ومعلومات صادمة عن بعض أنواعها

 

وداعًا للفواتير الباهظة.. تعرف على أسرار ترشيد استهلاك الطاقة في منزلك| إنفوجراف

ثالثاً: دور الجهات الحكومية

وهنا تلعب الجهات الحكومية دورًا مهمًا في مكافحة ظاهرة الكلاب الضالة من خلال تخصيص ميزانية كافية لدعم برامج التعقيم والتطعيم، توفير ملاجئ مناسبة لإيواء الكلاب الضالة بعد تعقيمها، سنّ قوانين صارمة تُحاسب مُلاك الكلاب الذين يُهملون حيواناتهم.


الكلاب الضالة

رابعًا: دور الجمعيات والمؤسسات

تُقدم العديد من الجمعيات والمؤسسات جهودًا مُميزة في مجال رعاية الحيوانات، وتنظيم حملات التوعية والتعقيم. كما يمكن للمواطنين دعم هذه الجهود من خلال التبرع أو التطوع للمشاركة في أنشطتها.

خامسًا: مسؤولية مشتركة

إنّ القضاء على ظاهرة الكلاب الضالة مسؤولية مُشتركة تقع على عاتق الجميع، من أفراد المجتمع والجهات الحكومية والجمعيات والمؤسسات، وبالتعاون والتكاتف، نستطيع خلق بيئة آمنة خالية من مخاطر هذه الظاهرة المُزعجة، ونضمن حقّ الحيوان في العيش بكرامة.

#ِ#

نصائح للتعامل مع الكلاب الضالة

 ويوصي أبو شنب، ببعض النصائح للتعامل مع الكلاب الضالة وتتمثل في "تجنب الاقتراب من الكلاب الضالة أو مُحاولة لمسها، احمل معك عصا أو مظلة للدفاع عن نفسك في حال تعرضك لهجوم من كلب ضال، لا تركض أمام كلب ضال، فهذا قد يُحفزه على المطاردة.علّم أطفالك كيفية التعامل مع الكلاب الضالة بِحذرٍ ومسؤولية، موضحًا بأننا اتباع تلك النصائح معًا، نستطيع تحقيق شوارع آمنة خالية من الكلاب الضالة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة