Close ad

بفكرة فيزيائي مصري.. «البسايسة» قرية تُضيء الشمس منازلها بـ50 جنيهًا شهريًا | صور

8-7-2024 | 16:31
بفكرة فيزيائي مصري ;البسايسة; قرية تُضيء الشمس منازلها بـ جنيهًا شهريًا | صور الخلايا الشمسية في قرية البسايسة
الشرقية - عادل الشاعر

على بُعد نحو 100 كيلومتر من وسط مدينة القاهرة، في رحلة ربما تستغرق من الزمن ساعتين ستصل إلى قرية البسايسة، تلك القرية التي تردد اسمها على مدار اليومين الماضيين على منصات التواصل الاجتماعي، مرتبطا باستمتاع أهلها بكهرباء دائمة، مصدرها الشمس التي لا تغيب عن مصر. 

موضوعات مقترحة

موقع قرية البسايسة

تقع قرية البساسية شرق محافظة الشرقية في منطقة الدلتا بمصر، ويمكن وصف القرية، بأنها قرية نموذجية بدأت أولى خطوات تحولها إلى قرية صديقة للبيئة، منذ سبعينيات القرن الماضي.

يعود الفضل إلى تحول القرية إلى مجتمع نموذجي صديق للبيئة، إلى الدكتور صلاح عرفة، أستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية في القاهرة، والذي يركز في عمله – بحسب الجامعة الأمريكية في القاهرة- بصورة أساسية على نقل التكنولوجيا؛ لبث نوع من التطور الحقيقي في المناطق الريفية.


«بوابة الأهرام» في قرية البسايسة

انتقلت كاميرا «بوابة الأهرام» إلى قرية البسايسة للتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على المشروع الذي أشعل منصات «السوشيال ميديا» بالمقدرة على توفير الكهرباء، والتغلب على فترات انقطاعها بمصدر دائم للطاقة.

والتقت «بوابة الأهرام» طنطاوي السيد، مسئول الطاقة الشمسية في جمعية تنمية مجتمع قرية البسايسة، وهي إحدى جمعيتين أسسهما الدكتور صلاح عرفة عام 1983، واحدة منهما منظمة تعاونية تعمل على توفير الدخل اللازم لتمويل المنظمة الأخرى، التي تعمل في تنمية المجتمع المحلي. 

ويقول طنطاوي السيد: إن جمعية تنمية المجتمع في قريته –البسايسة- تعتبر نموذج مثالي لإنتاج الطاقة النظيفة، لافتا إلى النجاح في دعم 6 منازل مجاورة لمبنى الجمعية بالكهرباء، بالإضافة إلى مسجد القرية، بالاعتماد على الطاقة الشمسية. 


طنطاوي السيد مسئول الطاقة الشمسية في جمعية تنمية مجتمع قرية البسايسة

بـ 50 جنيهًا شهريًا.. الطاقة الشمسية تضئ منازل البسايسة

ويوضح «طنطاوي»، أن المحطة الحالية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أنشئت عام 2017، وتتكون من 10 ألواح للطاقة الشمسية،  وتستطيع إنتاج كهرباء بقدرة 10 كيلو وات/ ساعة.

ويؤكد مسئول الطاقة الشمسية في جمعية البسايسة، أن المحطة لها القدرة على العمل على مدار اليوم، مما يتيح استفادة مزيد من أهالي القرية، وذلك بمقابل اشتراك شهري رمزي قدره 50 جنيها فقط.

الفكرة لم تنته بعد !

لم تنته فكرة مشروع الدكتور صلاح عرفة عند توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بل امتدت الفكرة لإنتاج الغاز الحيوي – بيوجاز- بالمجان، من مخلفات القرية وحيواناتها. 

استطاع الدكتور صلاح عرفة أيضًا، إنتاج الغاز الحيوي، داخل مبنى الجمعية –والحديث لا يزال لطنطاوي السيد- لافتا إلى أن عالم الفيزياء طلب جمع مخلفات القرية، من قمامة ومخلفات الحيوانات لتحويلها إلى غاز حيوي مجاني، ليقضي بذلك على انتشار القمامة في الشوارع ومداخل القرى، وخفف عن الوحدة المحلية تكلفة نقل القمامة والمخلفات إلى المقلب الصحي.


الخلايا الشمسية في قرية البسايسة

زراعة أسطح المنازل.. امتداد جديد لفكرة القرية النموذجية

ويكشف «طنطاوي» لـ«بوابة الأهرام» أن مشروع الدكتور صلاح عرفة في قرية «البسايسة» يشمل زراعة أسطح المنازل بأشجار مثمرة ومتميزة، تساعد على تنقية هواء القرية وإيجاد جو بيئي صحي، علاوة علي مظهر جميل، وما يحقق الاكتفاء الذاتي من بعض أنواع الفاكهة.

البسايسة قرية فريدة صديقة للبيئة

ويؤكد مسئول الطاقة الشمسية في جمعية تنمية مجتمع قرية البسايسة، أن المشروع في مجمله يجعل من القرية أول قرية مصرية تعتمد على الطاقة النظيفة، وتوفر الغاز بالمجان كليا، مع التخلص من القمامة والمخلفات، فضلا عن زراعة أسطح منازلها، مما يجعلها قرية فريدة بالجمهورية الجديدة.


الخلايا الشمسية في قرية البسايسة

الخلايا الشمسية في قرية البسايسة

الخلايا الشمسية في قرية البسايسة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة