Close ad

مستشار رئيس وزراء المجر: زيارة أوربان لروسيا وأوكرانيا كانت لبحث إمكانية وقف إطلاق النار

8-7-2024 | 13:13
مستشار رئيس وزراء المجر زيارة أوربان لروسيا وأوكرانيا كانت لبحث إمكانية وقف إطلاق النارالمجر
أ ش أ

 قال بالاز أوربان، كبير المستشارين السياسيين لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن زيارة الأخير المثيرة للجدل إلى روسيا تهدف إلى جمع المعلومات بشأن إمكانية وقف إطلاق النار.

موضوعات مقترحة

وأوضح بالاز أوربان - في تصريحات لشبكة "يورو أكتيف" الإخبارية المتخصصة في شؤون الاتحاد الأوروبي- أن رئيس الوزراء المجري "لم يذهب إلى موسكو أو كييف لإقناع أي شخص أو تقديم موقف مختلف ، فالروس يعرفون جيدا الموقف الأوروبي، لكننا ذهبنا لتحديد إمكانية وقف إطلاق النار المحتمل في المستقبل، لأنه سيأتي عاجلا أم آجلا، هكذا سينتهي هذا الصراع ونعتقد أنه بالنسبة لأوروبا كلما جاء ذلك مبكرا كان ذلك أفضل".

وأشار إلى أنه "في حالة الرغبة الفعلية في إنهاء الحرب من الضروري استعادة قنوات الاتصال، وكان المقصود من الزيارة المجرية جمع المعلومات ومعرفة كيفية تورط الأطراف في الصراع، ورؤية إمكانية وقف إطلاق النار المحتمل" .

وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، قد زار أوكرانيا الأسبوع الماضي، وقام بعدها بزيارة إلى روسيا يوم الجمعة بعد أيام فقط من تولي المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وكانت هذه أول زيارة يقوم بها زعيم أوروبي إلى موسكو منذ زيارة المستشار النمساوي كارل نيهامر في أبريل 2022.

وأدان زعماء ومسؤولو الاتحاد الأوروبي زيارة أوربان المفاجئة لموسكو معتبرين إياها "استرضاء لروسيا"، وأكدوا أن المجر لا تتصرف نيابة عن الاتحاد، إلا أن الحكومة المجرية وصفت الزيارة بأنها "مهمة سلام".

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان لها "إن المبادرة المجرية لم يتم تنسيقها مع كييف".

يُشار إلى أنه على الرغم من جهود الاتحاد الأوروبي لعزل موسكو، رفضت بودابست إرسال أسلحة إلى أوكرانيا وحافظت على علاقات اقتصادية وثيقة مع الكرملين منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في عام 2022.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة