Close ad

محمد فايز فرحات: دور القطاع العقاري أخذ طابعًا تنمويًا وتعمق دوره في عملية التنمية منذ عام 2014

8-7-2024 | 11:33
محمد فايز فرحات دور القطاع العقاري أخذ طابعًا تنمويًا وتعمق دوره في عملية التنمية منذ عام جانب من مؤتمر الأهرام العقار والتحديات الراهنة.. أفكار بناءة لمستقبل أفضل
عصمت الشامي

قال محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن القطاع العقاري أصبح يتجاوز المفهوم التقليدي للتشييد والبناء، وأصبح له طابع تنموي اتضح خلال العقد الأخير، كما يشهد القطاع تطورات كبيرة، وتعمقت تشابكاته الإيجابية مع باقي القطاعات. 

موضوعات مقترحة

وأضاف فرحات خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأهرام العقاري الرابع تحت عنوان «العقار والتحديات الراهنة .. أفكار بناءة لمستقبل أفضل»، إن الطابع التنموي المتميز للقطاع العقاري بدأ منذ 2014 مع بدء عملية التنمية الجارية في مصر، وأصبح مدخلا قويا لمواجهة المشكلات الاقتصادية، من ناحية، وتسريع عملية التنمية ونشرها على مختلف الأقاليم المصرية، من ناحية أخرى. 

وتابع، أن فكرة تصدير العقار أصبحت واقعا من خلال التوسع العمراني الضخم بشكل عام، وفي منطقة الساحل الشمالي بشكل خاص، بالإضافة إلى التوسع في المدن الجديدة من الجيل الرابع، ونموذج العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة وغيرها. 

وأكد فرحات في هذا السياق أن هذه النقلة الضخمة في القطاع العقاري لم تكن لتحدث لولا وجود خطة تنموية كبيرة في مصر تستند إلى تعزيز وتكامل كل القطاعات الاقتصادبة، والتكامل المهم بين الدولة، والقطاع الخاص، متمثلا في المطورين العقاريين، بجانب دور مؤسسات التمويل، خاصة البنوك الوطنية المصرية.

وأكد أن مؤسسة الأهرام تحرص على الاضطلاع بدورها في هذه المرحلة المهمة في تطور المشروع التنموي في مصر من خلال تطوير منصات للتفاعل بين مختلف القطاعات، بجانب الدور الثقافي والتنويري للمؤسسة، موضحا أن المؤسسة بات لديها مجموعة من المنصات الأخرى المهمة ذات الصلة بقطاعات مهمة مثل الطاقة وصناعة الدواء. 

وعبر فرحات عن ثقته في نجاح المؤتمر في طرح مجموعة من التوصيات المهمة بهدف مزيد من تعميق وتطوير دور القطاع العقاري في مصر خلال المرحلة المقبلة، من خلال طرح أبرز التحديات التي يواجهها القطاع في الفترة الحالية والبدائل والأفكار الجديدة المطروحة لمواجهة هذه التحديات في إطار حالة التكامل بين الدولة والأطراف الفاعلة ذات الصلة، وفي ضوء نجاح المؤتمر في ضمان مشاركة فاعلة لرؤساء الهيئات الحكومية المهمة ذات الصلة، والنخبة الوطنية في مجال صناعة العقار، جنبا إلى جنب مع الكيانات المصرفية الأبرز في مصر.  

وأنهى فرحات كلمته بتأكيد تقديره العميق لمعالي دولة رئيس الوزراء الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولي لتفضله برعاية المؤتمر، وللمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لحضور المؤتمر وافتتاحه نيابة عن دولة رئيس الوزراء.


كلمة د. محمد فايز فرحات رئيس مجلس إدارة الأهرام خلال افتتاح مؤتمر الأهرام العقاري
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة